"ساحر" يعيد البصر لأكثر من 100 ألف شخص

العيون,عمليات جراحية,طبيب,عدسات اصطناعية

11 نوفمبر 2015

في زمن اختفت فيه المعجزات، يعيش في منطقة جبلية تدعى هيتودا في تيغالانغا بالعاصمة كاتاماندو، رجل أخذ على عاتقه مهمة استعادة النور لآلاف من الذين يعانون من مشاكل في أبصارهم، إنه الدكتور ساندوك روت (61 عاما)، أخصائي العيون النيبالي الذي ذاع صيته داخل البلاد وخارجها.

ويقول مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" نيكولاس كريستوف إن مشاهدة دكتور روت وهو يعالج مرضاه، مثل مشاهدة معجزة حقيقية. فالطبيب أعاد البصر لأكثر من 100 ألف أعمى، وهو عدد ربما لم يصل إليه أي طبيب في التاريخ. أما ثمن تلك الجراحة فلا يتعدى 25 دولارا.

ومن بين تلك الحالات، كانت ثوليمايا التي تعاني من شبه فقدان للأبصار بسبب المياه البيضاء، حيث انتظرت ساعات طويلة على باب المستشفى، يعتريها توتر ممزوج بالحماسة، قائلة: "سأكون قادرة على رؤية أطفالي.. هذا أكثر ما اتطلع إليه".

وأحضر دكتور روت السيدة إلى ساحة للعمليات، وحقن مخدر موضعي في عينيها، وعبر منظار بسيط بدأ في إزالة المياه البيضاء من عينيها ووضع عدسات صناعية بدل تلك التالفة في جراحة لم تستغرق سوى 5 دقائق.

ولم يكتف روت بعيادة الجراحة، فقد بنى مجمعاً طبياً متخصصاً في أمراض العيون في تيغالانغا، ويتضمن معهداً تدريبياً للأطباء، ومصنعاً للعدسات الصناعية.