لماذا يتكلّم الجميع على مجموعات الكروز؟ مجموعات كروز أو ريزورت 2016

Cruise Collections,Resort 2016,خياراً عملياً,ماركات عدة,تلبي احتياجات بيئتهن,ازدياد عدد الزبونات,المزيد من التصاميم

Laila Hamdaoui ليلى حمداوي 06 ديسمبر 2015

كانت تلك المجموعات تقدم في السابق داخل أرجاء الدار أمام الموظفين والزبائن، لكنها تحولت اليوم إلى إنتاجات ضخمة يتم عرضها في مواقع غريبة. فقد شاهدنا مثلاً مجموعات شانيل تسافر إلى دالاس ودبي وسنغافورة وسيول لعرضها أمام الزبائن والصحافة. أما مجموعات ديور فقد عرضت في بروكلين (نيويورك) ومونتي كارلو، فيما عرضت مجموعات لويس فويتون في بالم سبرينغز. حاولت دور أخرى، تلك التي تمتلك أموالاً وفرق عمل كافية، إنجاز تلك المجموعات بشكل منتظم. اقتصرت هذه المجموعات في السابق على الزبونات اللواتي يسافرن إلى الأماكن المشمسة في الأشهر الباردة، وكانت خياراً عملياً للزبونات اللواتي يسأمن طلات الشتاء ويعشن في مناطق دافئة مثل الشرق الأوسط، حيث لا يكون الطقس بارداً كفاية للمعاطف والكاشمير. أدركت ماركات عدة أن مجموعات الكروز هي صناعة مهمة وتدرّ مداخيل كبيرة. «تمثل مجموعات الكروز الآن أهم إنتاج لدار شانيل في العام»، قال برونو بافلوفسكي، رئيس الأزياء لدى شانيل، في تصريح له لـ Women's Wear Daily. ومع ازدياد عدد الزبونات وارتفاع طلبهن على الطلات التي تلبي احتياجات بيئتهن في كل أنحاء العالم، توجب على ماركات الأزياء تلبية تلك الحاجات، وولدت علاقة متينة بين الطلب والإنتاج. كل هذا طبعاً بالإضافة إلى التزامات دور الأزياء بالمجموعات الأخرى التي لا يمكن المخاطرة بإهمالها أو الاستغناء عنها. هكذا، ازداد الضغط، عند المدراء الإبداعيين الذين توجب عليهم إبتكار التصاميم وتسليمها في غضون وقت قصير.
«هذا ما يريده الزبائن. يريدون المزيد من الموضة والمزيد من التصاميم الجديدة»، قال سيدني توليدانو، المدير التنفيذي لدى ديور، في مقابلة حديثة مع
New York Times.


لماذا هذا النجاح والتفوق على المجموعات الأساسية؟
مجموعات كروز التي تطلقها هذه الماركات الفخمة تكشف عن طابع عملي جداً. فما نراه عموماً على منصات الأزياء يبقى في الغالب معلقاً في المتجر على حاله. أما المجموعات التي يتم تقديمها في عروض نيويورك ولندن وميلانو وباريس فتوفر تصاميم رائعة، قد لا نراها لاحقاً بسبب كلفة تصنيعها أو طلبات الزبائن.
بالإضافة إلى ذلك، يحب الزبائن مجموعات الكروز أكثر من المجموعات العادية بسبب أسعارها. بالفعل، يمكن العثور على تصاميم سرمدية، وقصات مذهلة للنهار، وملابس تناسب كل الأذواق في كل البلدان. كما تبقى مجموعة الكروز معروضة  في البوتيكات لفترة أطول إذ تستمر من نوفمبر/تشرين الثاني وحتى نيسان/أبريل. وهذا ما يمنح المتاجر فرصة قلب مخزونها بسرعة لإبقاء الزبائن متعطشين لتصاميم جديدة، بدل عرض التصاميم نفسها لمدة 6 أشهر.
تعتبر إذاً مجموعات الكروز عملاً مهماً وفرصة لجذب أهل الصحافة والزبائن بعيداً عن جلبة أسبوع الأزياء، ونقلهم خلال شهر مايو إلى عالم آخر لتحفيز حواسهم وإغناء حبهم للماركة. وفي حال تحقيق هذا الهدف، يسهل إقناع محبات الموضة بشراء التصاميم.

Gucci Cruise New York
غوتشي (نيويورك)
أليساندرو ميشيل هو أحد أبرز المصممين الذين يتحدث عنه عشاق الموضة هذه الأيام. وينطبق ذلك خصوصاً على مجموعته الثانية لدار غوتشي. فالمجموعة اشتملت على العديد من التفاصيل المنفصلة الممكن دمجها مع أي تصميم آخر موجود في خزانة ملابسك. من معاطف البروكاد التي تنقلك من النهار إلى السهرة وصولاً إلى فساتين الشيفون المتمايلة على الأرض. أما الأسلوب القديم لأطقم التوينز (twin sets) والنقوش المطبعة فقد منحت المجموعة طابعاً سرمدياً. لقد تبدّل صوت غوتشي وبات يتحدث لغة أكثر عمقاً من لغة غوتشي القديمة.

Chanel Cruise Seoul/Korea
شانيل (سيول، كوريا)
لقد شاهدتم ربما الممثلة الجميلة رزان جمال على صفحات مجلة «لها» وهي متألقة ببعض تصاميم مجموعة شانيل كروز لهذا الموسم. تم استيحاء المجموعة من التقاليد الكورية. ولا شك في أن الألوان المنوعة مستوحاة من ثقافة موسيقى البوب الكورية. ورغم أن الآنسة شانيل لم تسافر يوماً إلى الشرق، فإن المجموعة حافظت على الطابع الذي اعتدنا عليه. فساتين بخصور عالية، ياقات عالية وأكمام منتفخة ضمن أقمشة تويد وتطريزات متناثرة بدقة على ملابس السهرة.

Dior Cruise Cannes/France
ديور (كان، فرنسا)
يقع قصر «لو باليه بول» في الأجراف الممتدة بين كان وموناكو، وهو ملك الأسطورة بيار كاردان. ثمة أسطورة أخرى في المجموعة وهو عودة سترة «بار» الرمزية، بكمين ممتلئين وخصر ضيق بالترافق مع شورت جذاب من التافتا. ارتكزت المجموعة على التناقضات، بحيث اجتمع الطابع الرياضي مع الطابع المتكلف، والأسلوب الأنيق مع الأسلوب غير الاعتيادي. الفساتين ذات القصات المائلة كانت عملية وإنما رائعة. جزمات أنطوانيت الظريفة بدت أنيقة وسهلة الانتعال بالنسبة إلى العارضات اللواتي صعدن المبنى ونزلنه مرات عدة.

Louis Vuitton Cruise Palm/California
لويس فويتون
(بالم سبرينغز، كاليفورنيا)

لقد تعرفتم ربما إلى كاليفورنيا من خلال أغنية، أو فيلم، أو مشاهد من طبيعتها الفريدة. وها هي مجموعة ديور تكشف عن سحر مماثل لسحر كاليفورنيا. فرياح الصحراء الدافئة كشفت عن طلات طويلة ونحيفة، مع تفاصيل جلدية صيفية، خفيفة ومذهلة في الوقت نفسه. كانت هناك إشارات أيضاً إلى محاربات الصحراء، مع تفاصيل متوازنة وإنما مستقبلية جعلت الطلات جميلة وسهلة الارتداء. هكذا، أخذنا المصمم نيكولاجيسكيير في رحلة إلى حقبة الستينيات والسبعينيات ومن ثم إلى المستقبل من خلال أسلوبه القديم والمستقبلي الذي اعتدنا عليه ورحبنا به منذ استلامه زمام الأمور لدى لويس فويتون.

Michael Kors Cruise
مايكل كورس
عاد بالزمن إلى الوراء وقدم لنا مجموعة مألوفة جداً، وإنما مميزة في الوقت نفسه. ظهرت الثنيات في التنانير والفساتين. وترافقت النقوش الهندسية مع ألوان الكاميل والأبيض في تصاميم مختلفة مثل السراويل والمعاطف ذات الصفين من الأزرار.

Carolina Herrera Cruise
كارولينا هيريرا
ركزت على الملابس العملية، لكن هذا لا يعني عدم وجود نقوش فريدة تعزز ذوق عاشقات الموضة. فساتين بتنانير ممتلئة، فساتين على شكل قمصان، إضافة إلى العديد من التصاميم الأخرى. نقوش أزهار نضرة أوحت بقدوم مبكر للربيع.