الفيلم السعودي 'وجدة' يتوّج بالجائزة الكبرى لمهرجان فيلم المرأة الدولي

فيلم, هيفاء المنصور, سعودية, جائزة, المهرجان الدولي لسينما المرأة, المغرب

12 أكتوبر 2013

توّج فيلم «وجدة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما المرأة في سلا المغربية في دورته السابعة، وتسلم الجائزة الكبرى ممثل للسفير السعودي في الرباط وسط تصفيق الحاضرين.

ويتناول الفيلم قصة فتاة صغيرة تبلغ من العمر 10 أعوام تحاول امتلاك دراجة هوائية، إلا أن الظروف الاجتماعية المحيطة بها لا تسمح لها بذلك.
واعلنت لجنة التحكيم حصول الفيلم السويدي «كل.نم ومت» لغابرييلا بيكلر على جائزة أفضل سيناريو. وهو يتطرّق الى الأزمة الاقتصادية التي تعانيها السويد من خلال قصّة بطلة الفيلم المهاجرة من أوروبا الشرقية ووالدها المريض، وفقدانها عملها رغم تفانيها فيه وبحثها عن عمل دون جدوى فيما يزداد فيها مرض والدها شدة.

وفازت الفنانة راينا كامبل بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «ليلي فوري» لبيا ماريس من جنوب أفريقيا. وأدّت دور أم عزباء تبحث عن عمل وتتورط في جريمة قتل رجل أبيض لم ترتكبها. ويصور مسار الفيلم عدم الثقة بين السود والبيض.
وحصل كون شين بطل فيلم «منعرجات» لفلورا لو من هونغ كونغ على جائزة أفضل ممثل. ويصور الفيلم علاقة سيدة أعمال مع سائقها.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم الجورجي «إيكا وناتيا يوميات شباب من جورجيا» من تأليف سيمون كروس ونانا اكفتيميشفيلي. يتحدّث الفيلم عن علاقة صداقة بين مراهقتين والتطورات الطارئة على المجتمع الجورجي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وانفصال جمهورية جورجيا عنه.

وأكدت عضو لجنة تحكيم الدورة، الممثلة والمخرجة المغربية سناء عكرود، أن الاختيار بين الأعمال المشاركة التي «تصل إلى مصاف الأفلام العالمية كان صعباً»، مشيدة بالأداء «الساحر» للأطفال واليافعين الذين كانوا نجوم هذه الأعمال، ومنوهة بفوز فيلم من إخراج سيدة سعودية بالجائزة الكبرى للمهرجان.