بطولة الأميركي فوريست ويتاكر، 'اينيمي واي' يكشف نظرة الغرب إلى الإسلام

فوريست ويتاكر, رشيد بوشارب, ياسمينة خضراء, فيلم, الإسلام

13 أكتوبر 2013

يقوم المخرج الفرانكو- جزائري رشيد بوشارب بعملية تركيب لفيلمه الأخير «إينيمي واي» (طريق العدو) الذي يؤدي دور البطولة فيه النجم الهوليوودي فوريست ويتاكر إلى جانب كل من هارفي كايتل، برندا بليتين ودولوريس هيريديا، بالإضافة إلى إيليـن بيرنستين ولويس غوزمان.

و قد اعتمد بوشارب في تصويرالفيلم على ممثلين أجانب نظراً إلى طبيعة الموضوع، وصوره في ولاية نيـو مكسيـكو الأميركية، ويقدّم فيه رؤية عن نظرة الغرب إلى الإسلام وقضايا الهجرة والإنـدماج فضلاً عن قضية التمييز العنصري.

ويمثل «إينيمي واي» الجزء الثاني من ثلاثية المخرج الخاصة برؤية العالم الإسلامي والعربي في الولايات المتحدة بعد فيلمه «جست لايك إو وومان»  (مجرد امرأة) مع الممثلة  البريطانية سيينا ميلر. وساهم في كتابته، إلى جانب بوشارب، الكاتب أولييفه لوريل والروائي الجزائري المقيم بفرنسا محمد موسلهوم المعروف بـ«ياسمينة خضراء». وتدور أحداث الفيلم المصنّف ضمن الأفلام البوليسية حول قصة أميركي أسود يخرج من السجن بعد 18 عاما من العقاب، يقرر اعتناق الإسلام من اجل إعطاء معنى لحياته، إلا أنه يواجه صعوبات كبيرة مع تعرضه لمضايقات وضغوط عرقية عنصرية، خاصة من قائد الشرطة، واتهامه بالعنف والإرهاب.

وكشف بوشارب عن مشروع سينمائي جديد، كلّف كتابة نصه الأديب الجزائري ياسمينة خضراء، وهو فيلم بوليسي سيجري تصويره في كوبا سنة 2014، مضيفاً أن أعمالاً أخرى تنتظره مع هذا الكاتب، منها مشروع فيلم حول أحداث جزائرية تغطي الفترة بين 1910 و2000.