الأكل فنّ مع مها: وافل الحنطة السوداء بالتفاح والقرفة

وافل,الحنطة السوداء,التفاح,القرفة

22 ديسمبر 2015

 فطائر الوافل من الأطباق التي تعلمت صنعها باكراً، وكنا نسميها "فافل" كما يُطلق عليها بالألمانية. ولها في قلبي مكانة خاصة إذ توقظ فيّ ذكريات جميلة. أحرص دائماً على تحضير هذه الفطائر في البيت لكي يستمتع أطفالي بطعمها اللذيذ، وللحفاظ على تراث عائلي عريق.

الوافل الأكثر شُهرة هو التقليدي بنكهة الفانيلا والمصنوع بالدقيق العادي المتعدد الاستعمال. ورغم الخيارات المتعددة في ما يتعلق بتحضير الوافل، فقد اخترت اليوم نكهات خريفية محببة الى القلب، ألا وهي التفاح والقرفة. كما أضفت دقيق الحنطة السوداء إلى خليط الوافل لإثراء طعمه، وتعمّدت الاستغناء عن السكر والاستعاضة عنه بشراب القيقب (maple syrup)... لكن يمكنكم إضافة السكر إذا رغبتم في ذلك.

مع ملاحظة أن هذه الوصفة تحتاج الى جهاز لصنع الوافل.

 


الوصفة
 

المكونات

٤ بيضات، يُفصل البياض عن الصفار 

نصف كوب من الدقيق المتعدد الاستعمال

نصف كوب من دقيق الحنطة السوداء

ملعقة صغيرة من البايكنغ باودر

ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة 

ملعقتا طعام من شراب القيقب

ملعقة صغيرة من الفانيلا العالي الجودة

نصف كوب من الزيت النباتي

ثلاثة أرباع كوب من اللبن

تفاحة صفراء، مُقشرة ومُقطعة قطعاً صغيرة 

 

للتقديم (اختياري)

نصف كوب من شراب القيقب، أو

نصف كوب من الجوز المقشر المفروم

ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة

ملعقتان صغيرتان من السكر

 

طريقة التحضير:

يتم تشغيل جهاز صنع الوافل حتى يصبح جاهزاً للاستعمال بعد الانتهاء من تحضير مزيج الوافل.

يُفصل بياض البيض عن صفاره ويتم وضعهما في وعاءين منفصلين. يُخفق بياض البيض بواسطة جهاز الخفق الكهربائي اليدوي، وبعد أن يكتسب البياض قواماً جامداً ناصع البياض، يُوضع جانباً.

تُخفق كل المكونات، باستثناء التفاح، مع صفار البيض حتى يُصبح الخليط مُتجانساً. حينها يُضاف التفاح ويتم تحريك الخليط بواسطة الملوق (spatula) ويُضاف من ثم بياض البيض ويُخلط مع باقي المكونات بهدوء لئلا يفقد قوامه.

يوضع مقدار معين من الخليط في جهاز صنع الوافل ويتم خبزه وفق التعليمات الخاصة بالجهاز. تُكرر العملية حتى الانتهاء من صنع جميع فطائر الوافل، ويُفضل تركها على شبك التبريد قبل تقديمها. وهذه الفطائر تُقدم عادةً طازجة مع شراب القيقب أو مزينة بالقليل من خليط الجوز (مع القرفة والسكر).