«فيلم كثير كبير» اللبناني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان مراكش... و«جائزة لجنة التحكيم» سابقة أولى في تاريخ المهرجانات

فيلم كثير كبير,مهرجان مراكش,جائزة لجنة التحكيم,جائزة,فيلم,لبناني

فاطمة عاشور (مراكش) 26 ديسمبر 2015

فاز الفيلم اللبناني «فيلم كثير كبير» بالجائزة الكبرى (النجمة الذهبية) ضمن فعاليات الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، وهو من إخراج ميرجان بوشعيا الذي فوجئ بالجائزة التي لم يكن يتوقعها وقد أهداها إلى بلده لبنان، خصوصاً أنها من لجنة يرأسها أحد عمالقة السينما، الأميركي فرانسيس فورد كوبولا. وفي سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المهرجانات السينمائية، مُنحت «جائزة لجنة التحكيم» هذا العام، لكل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وأكد كوبولا بعدما سرد أسماء الأفلام الفائزة بهذه الجائزة بكل رمزيتها: «نعم أيها السادة، جائزة لجنة تحكيم مراكش هذا العام تذهب إلى السينما في حد ذاتها».


ويليام دافوي يغيب عن تكريمه... ودي كابريو يوجّه رسالة

احتفى المهرجان الدولي للفيلم في مراكش، بالنجم الأميركي ويليام دافوي، مرجعاً في فن التشخيص السينمائي. لكن تعذر على دافوي الحضور، فتسلمت الممثلة الإيطالية فاليريا كولينو، عضو لجنة تحكيم مسابقة «سينما المدارس»، النجمة الذهبية للمهرجان نيابة عنه، مؤكدة أن «دافوي فنان موهوب يتألق في السينما المستقلة كتألقه في أفلام الإنتاجات الضخمة». من جهته، وجّه النجم الأميركي ليوناردو دي كابريو رسالة محبّة مصورة إلى مهرجان مراكش، معرباً فيها عن أمله في العودة مرة أخرى إلى هذا «المكان الرائع»، مشيراً إلى أنه يحتفظ دائماً بذكرى تكريمه في هذا المهرجان الذي منحه النجمة الذهبية في حفل افتتاح دورته السابعة، بحضور المخرج مارتن سكورسيزي، وفي ظل الحفاوة التي استقبله بها الجمهور المغربي.

عباس كياروستامي لا يحبّذ النصائح

حظي الدرس السينمائي الذي ألقاه أحد كبار صنّاع السينما العالمية، المخرج الإيراني عباس كياروستامي، بمتابعة مميزة في لقاء حافل باستعارات جميلة تكشف البعد الشاعري في شخصية المخرج، واستعادة لمحطات فارقة في مساره الفني، على إيقاع تضبطه مشاهد مختارة من أبرز أفلامه. وهو في قمة الاعتراف الكوني بعبقريته، لا يحبذ مخرج «طعم الكرز» إعطاء النصائح للمخرجين الشباب... فقط يوصيهم بالمراقبة الدقيقة للحياة من حولهم.

بارك شان ووك يهدي تكريمه لزوجته

كرّم مهرجان مراكش، المخرج الكوري الجنوبي، بارك شان ووك، أبرز الوجوه السينمائية العالمية، وذلك بعدما حصل على عدد من الجوائز الدولية ومشاركة أفلامه في مهرجانات عدة، حيث سبق له أن كان عضواً في لجنة تحكيم الدورة ما قبل الماضية للمهرجان، والتي رأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي.

وفي كلمة مقتضبة ألقاها أمام الحضور، قال بارك شان ووك «إن حياته تشبه حياة النساء في الماضي البعيد، ما إن تضع المرأة مولوداً حتى تنتظر مولوداً آخر»، وذلك لعمله المتواصل في السينما، بحيث أهدى تكريمه لزوجته مؤكداً: «لأنها تركتني مع تلك المرأة المنحلّة الأخلاق منذ ما يزيد عن 25»، ويقصد بها السينما.

الطاهر بن جلون يثير الانتباه

أثار انتباه جمهور مهرجان مراكش الدولي للفيلم في اختتام دورته الـ15، مرور الكاتب المغربي الطاهر بن جلون على البساط الأحمر برفقة زوجته بسرعة خاطفة وتواضع قلّ نظيره، بعدما كان صاحب رواية «الاستئصال»  قد أطل العام الماضي على قرائه ومتتبعيه عبر معرض تشكيلي أُقيم للمرة الأولى في مراكش... واستطاعت ميليتا توسكان، مديرة مهرجان مراكش الدولي للفيلم، أن تجذب الأنظار بمرورها على البساط الأحمر بأناقتها المعهودة، لكن ما أثار الانتباه هو انتهاز نور الدين الخماري مخرج «كازانيكرا» فرصة أن تُلتقط له صور مع هذه الجميلة وهي تتباهى بطلتها الجذابة. الخماري نفى الشائعات التي ترددت عن زواجهما القريب، مؤكداً أن توسكان مجرد صديقة عزيزة ومديرة مهرجان دولي يقدر جهودها.