أحداث و مواقف طبعت عام 2015 في السعودية والإمارات

أحداث ومواقف عام ٢٠١٥,في السعودية والإمارات,مشاركة المرأة,انتخابات المجالس البلدية,نشاطاتها الاحتفالية السنوية,رحيل الشاب الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم

السعودية - ميس حمّاد - الامارات - «لها» 27 ديسمبر 2015

شهدت السعودية ودولة الامارات أحداثاً مهمة في العام 2015 المنصرم، تأتي في مقدمتها في السعودية مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية. أما الإمارات، التي حافظت عام 2015 على نشاطاتها الاحتفالية السنوية، فلم يشأ هذا العام ان ينقضي من دون أن يترك بعض علامات الحزن بسبب استشهاد عدد من جنودها البواسل، ورحيل الشاب الشيخ راشد بن محمد بن راشد ال مكتوم. ولعلّ أبرز إنجاز وطني مرتبط أيضاً بمكانة المرأة في المجتمع هو انتخاب أول امرأة ترأس برلماناً على مستوى الوطن العربي. وها هي الحياة هنا وهناك تواصل مسيرتها بعدد من الأحداث والفعاليات التي رصدنا بعضها في السطور الآتية.

في السعودية: ما يتعلّق بشؤون المرأة➀
المشاركة النسائية الأولى في الانتخابات البلدية

بعدما غابت المرأة عن الدورتين الأولى (2005)، والثانية (2011)، خاضت السعوديات انتخابات المجالس البلدية كمرشحة وناخبة، في الدورة الثالثة لهذا العام، للمرة الأولى في تاريخ السعودية، وشهدت هذه الانتخابات إقبالاً نسائياً حيث تُنافس أكثر من 900 امرأة في انتخابات المجالس البلدية في كانون الأول/ ديسمبر 2015. وتأتي مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية السعودية للمرة الأولى بعدما كانت حكراً على الرجال، وذلك بعد قرار الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 2011 بمشاركة المرأة «في انتخابات الدورة المقبلة وفق الضوابط الشرعية». يُذكر أن عدد المجالس البلدية في السعودية يبلغ 284 مجلساً، وعدد أعضائها للدورة الثالثة (3159) عضواً.

➁ تسعة تعديلات في قانون الأحوال المدنية
وافق مجلس الشورى السعودي على اقتراح تعديل بعض مواد نظام الأحوال المدنية المُقدم من أعضاء المجلس، وهم: الأميرة سارة الفيصل والدكتور ناصر بن داود والدكتورة هيا المنيع والدكتورة لطيفة الشعلان، وذلك استناداً الى المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وضمّ تسعة تعديلات، تهدف الى منح الأم العديد من الحقوق، وترسيخ مبدأ حماية حقوق المرأة كما قررتها الشريعة الإسلامية، والتشديد على حماية الحقوق التي نصّت عليها الأنظمة السعودية، وتعزيز مواطنة المرأة السعودية، من خلال التأكيد على عدم التفريق في الحقوق بينها وبين المواطن، خاصة حق حصولها على الوثائق الوطنية. ورصد أعضاء المجلس عدداً من الأسباب التي دفعتهم الى تقديم المقترح، منها عدم حصول الأم على وثيقة رسمية تثبت علاقتها بأولادها، واستغلال بعض أولياء الأمور أسماء المضافين الى دفتر العائلة، استغلالاً مادياً وأمنياً، وابتزاز بعض الأمهات مالياً عند حاجتهن الى استخدام دفتر العائلة لتحقيق مصالح أولادهن.

➂ 10 تحديات تواجه المرأة السعودية العاملة في القطاع الخاص
حصرت وزارة العمل 10 تحديات تواجه المرأة السعودية العاملة في القطاع الخاص، في الوقت الذي قدرت فيه آخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة العمل ارتفاع عدد السعوديات العاملات في القطاع إلى 466.6 ألف موظفة في نهاية 1436هـ. وكشفت الإحصاءات أنه تم توظيف 62.38 ألف موظفة في 1430، وارتفع العدد إلى 70 ألف سيدة في 1431 ثم إلى 100.06 ألف في 1432، ووصل إلى 203.17 آلاف في 1433، ثم ارتفع في 1434 إلى 394.66 ألفاً، فيما بلغ في 1435 نحو 406.45 آلاف موظفة، وصولاً إلى 466.6 ألف موظفة في نهاية 1463هـ.  وتمثلت التحديات الـ 10 في معدلات البطالة النسائية المرتفعة، والمشاركة الضعيفة في القطاع الخاص، وبيئة العمل، ومتطلبات تهيئة بيئة العمل، والتشريعات والتنظيمات الحكومية، والرؤية المجتمعية لعمل المرأة، وساعات العمل، والمواصلات، وغياب مراكز الضيافة، وارتفاع طموحات الراغبات في العمل.

➃ مجلس الشورى السعودي يوافق على تعديل النظام الصحي للمرأة
قرر مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة والستين برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ الموافقة على مقترح إضافة فقرتين الى المادتين الرابعة والخامسة من النظام الصحي، المقدم من عضو المجلس الدكتورة منى بنت عبدالله آل مشيط استناداً الى المادة (23) من نظام المجلس، وذلك بعد مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن المقترح الذي تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور عبدالله العتيبي. والتعديلات شملت المادة الرابعة بإدراج برامج صحة المرأة ضمن خدمات الرعاية الصحية، التي توفرها الدولة للمواطنين، وتعديل المادة الخامسة بإدراج وضع السياسات الوطنية لصحة المرأة والخطط اللازمة لتنفيذها وتطويرها، ضمن مسؤوليات وزارة الصحة في توفير الرعاية الصحية. وكان الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم على الموضوع قد أيدوا التعديلات المقترحة، مشيرين إلى أن النظام الصحي في المملكة يحتاج إلى مراجعة ليشمل بالإضافة إلى المرأة مزيداً من العناية بصحة الطفل والبرامج التوعوية بعامة.

 ➄ الشورى السعودي يطرح على البرلمان الدولي مساهمة المرأة السعودية في التنمية المستدامة
ناقش أعضاء مجلس الشورى السعودي مع وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية- الأميركية دور البرلمانات الدولية في تحقيق التنمية المستدامة، وكان ذلك في مؤتمر البرلمان الدولي، حيث طرح وفد الشورى السعودي ثلاث نقاط هي: الطاقة وتأثيرها في التنمية المستدامة، ومساهمة المرأة فيها، ومكافحة الإرهاب. في السياق ذاته، تم شرح وضع المرأة للبرلمان وأن السعودية أعطتها الحق في ممارسة التنمية ومكّنتها من حقها في الترشح لانتخابات المجالس البلدية، الأمر الذي يعزز من مساهمة المرأة في المشاركة في التنمية المستدامة في السعودية، مؤكدين دور السعودية في محاربة الارهاب والقضاء على الفكر المتطرف. ➅ السعوديات يستحوذن على 51 في المئة من مقاعد التعليم الجامعي كشفت إحصائية لوزارة التعليم خُصصت لمجال تعليم المرأة السعودية في التعليم العالي، أن عدد الملتحقات بالتعليم الجامعي، الحكومي والأهلي في مرحلة البكالوريوس قد بلغ 551.192 طالبة، الأمر الذي يُشكل زيادة في أعداد الطالبات الملتحقات حيث بلغ عددهن في العام 2012، 551.593 طالبة، بينما عدد الطلاب وصل إلى 513.688 طالباً. أما في الجامعات الأهلية فقد شكلت المرأة نسبة 49 في المئة من أعداد المسجلين فيها، و 51.8 في المئة من عدد المسجلين في الجامعات السعودية، وحققت زيادة مُعتبرة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في تخصصات لم تكن متاحة لها في السابق من الدراسات العُليا. ولم يقتصر تعليم المرأة على الجامعات السعودية الحكومية فحسب، إذ ساهم التعليم الجامعي الأهلي في توفير التعليم العالي للمرأة، فبلغ عدد الملتحقات في مرحلة البكالوريوس  عام 2013، 33.686 طالبة، بينما وصل عددهن في عام 2012 إلى 26.589 طالبة. وأشارت الإحصائية الى أن الزيادة في عدد الملتحقات بالدراسة الجامعية الأهلية والحكومية، تأتي إيماناً من السعودية بأن تنمية الموارد البشرية من الذكور والإناث تُمثل عنصراً رئيسياً في مسيرة التقدم لكل أمة، وأنها حجر الزاوية في تشكيل القدرات الفكرية، والمهارات التي يستند إليها التغيير والتطوير.

➆ جميعة أصدقاء جدة تحصد جائزة المرأة العربية في السعودية في المجال الإنساني لعام 2015
تنصب أهداف جمعية أصدقاء جدة على تطوير حياة الإنسان، من خلال الحدائق التي تعمل على تحسين المزاج والنفسية لأي شخص في المجتمع. كما أن هناك دراسات أميركية أثبتت أن الجلوس في مكان يغلب عليه الخَضَار لمدة خمس دقائق، يُساعد الإنسان على تعديل مزاجه وتحسين نفسيته. ومن هذا المنطلق وعليه، ارتكزت الجمعية في مساعدة الآخرين من خلال تأسيس حديقة أميرة الطرابلسي العامة للنساء، وحديقة فيصل زاهد الرياضية للشباب، وهما حديقتان على مستويات عالمية، من حيث الخدمة الإنسانية التي يتميز بها سكان حي الثعالبة جنوب مدينة جدة. وقد حصدت جمعية أصدقاء حدائق جدة، جائزة المرأة العربية في السعودية، في المجال الإنساني لعام 2015، وكان ذلك في 10 أيار/مايو 2015، في مدينة الرياض.

➇ وثيقة لمعالجة مسألة ارتفاع المهور والحد من الإسراف في مناسبات الزواج
تستعد الجهات الرسمية السعودية من خلال تحركات جادة لحل أزمة عزوف الشباب عن الزواج، خصوصاً مع ارتفاع نسبة العنوسة لتصل إلى أربعة ملايين فتاة، مقارنة بقرابة 1,5 مليون فتاة في عام 2010، إضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب إلى أكثر من 11.7 في المئة، وفق ما ذكرته دراسة سعودية صدرت أخيراً ونشرتها الصحف المحلية. وعليه، فقد وجّه أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، محافظي المنطقة بعقد لقاء عاجل، مع شيوخ القبائل، لإعداد وثيقة لمعالجة مسألة ارتفاع المهور، والحد من الإسراف في مناسبات الزواج. وجاء في نص البرقية التي وجّهها الفيصل أنه «عطفاً على ما لوحظ في الآونة الأخيرة من غلاء في المهور عند بعض الأسر، الأمر الذي ساهم في ارتفاع معدلات العنوسة، فإن الأمر يستدعي التقاء محافظي المنطقة بشيوخ القبائل، لسنّ وثيقة تحديد مهور الزواج، يصار إلى تصديقها من محاكم المحافظات ورفعها الى أمير المنطقة». وحدّد توجيه الفيصل للمحافظين مهر العروس البكر بـ 50 ألف ريال سعودي، و30 ألفاً للثيّب.

➈ 44 بلاغاً عن العنف الأسري، والرياض تتصدر قوائم العنف ضد الرجال بـ 14 بلاغاً
كشف تقرير صادر عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، تلقّيها 44 بلاغ عنف أُسري ضد الرجال العام الماضي، وذلك في ثماني مدن رئيسة في السعودية. وأفاد التقرير السنوي للجمعية، بأن الرياض شهدت النسبة الأعلى بنحو 14 بلاغاً، تليها مدينة جازان بمجموع 13 بلاغاً، ثم الدمام بثمانية بلاغات، لتأتي المدينة المنورة بخمسة بلاغات، إضافة إلى حالتين في مكة المكرمة، وتساوت جدة ومنطقة عسير بحالة واحدة لكل منهما. يأتي ذلك وسط مطالبات من حقوقيين برفع مستوى التعامل والتشدد مع حالات العنف الأسري، وتفعيل نظام الحماية من الإيذاء للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة والطفل.

المجتمع السعودي:
● السعودية أول دولة على المستوى العربي والإقليمي والعاشرة عالمياً في القضاء على التبغ

أعلنت منظمة الصحة العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر2015 انضمام السعودية رسمياً الى بروتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، كأول دولة على المستوى العربي، والإقليمي، والعاشرة على المستوى العالمي تنضم الى هذا البروتوكول. جاء ذلك في رسالة بعثت بها المنظمة الى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، مبينة فيها أن البروتوكول يهدف الى القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، وتنفيذ إجراءات تنظيم سلسلة الإمداد للمنتجات التي يغطيها البروتوكول وغيرها من الأهداف الخاصة بالقضاء على الإتجار غير المشروع لمنتجات التبغ. ويتضمن البروتوكول (47) مادة وأربعة ملاحق تتعلق بأمور الترخيصات، وتتبع العمليات، وحفظ المستندات، وإجراءات الأمن، والبيع من طريق الإنترنت، وغيرها من الوسائل التكنولوجية، بالإضافة إلى مسؤوليات القانونيين والعقوبات والمقاضاة، والتعاون الدولي.

● سقوط رافعة في المسجد الحرام:
شهدت المملكة العربية السعودية هذا العام مأساة مع حلول موسم الحج، حيث أسفر سقوط رافعة ضخمة في الحرم المكّي، بسبب العواصف الشديدة وسوء الأحوال الجوية، عن مقتل 107 أشخاص وإصابة 238، وفق ما أعلنته هيئة الدفاع المدني السعودية.

●السعودية الأكثر تضرراً بفيروس كورونا
 تعد السعودية البلد الأكثر تضرراً من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، الفيروس الذي تم التعرف عليه للمرة الأولى عام 2012، بعدما أُصيب به 1047 شخصاً، و 580 حالة تماثلت للشفاء، وسجلت 460 حالة وفاة وفق ما جاء على موقع وزارة الصحة السعودية. فيما ذكرت وزارة الصحة العالمية، أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن المتعاملين مع الإبل هم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا. وأبلغت الوزارة عن ظهور حالات جديدة في أنحاء السعودية، وأن نصف عدد الذين توفوا بالمرض هم  ما بين 70 و 80  سنة. ودعت منظمة الصحة العالمية الذين يعتنون بالإبل إلى الاهتمام أكثر بنظافتهم الشخصية.

● تدافع الحجاج في مشعر منى:
أعلنت السلطات السعودية وفاة 310 حُجاج وإصابة 450 من جنسيات مختلفة، نتيجة تدافع في مشعر منى أثناء رمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى لهذا العام حيث يستمر توافد الحجاج لأداء هذا المنسك. وأكد الدفاع المدني السعودي أن الحادث وقع بسبب الازدحام وتدافع الحجاج في شارع 204 في منى.

● كارثة سيول جدة الثانية:
عاد المطر ليُغرق مدينة جدة مستحضراً كارثة 2009، حين فشلت مشاريع الصرف الصحي في استيعاب كميات المطر التي لم تتجاوز الـ 22 مل، وشهدت شوارع مدينة جدة أمواجاً من مياه الأمطار، تسببت في إغلاق الشوارع الرئيسية والفرعية، وملأت الأنفاق الجديدة بالمياه، وأدت إلى حال اختناق مروري لساعات عدة وسط محاولات حكومية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. 

أفراح الإمارات وأحزانها في 2015
رغم اعتياد الإمارات، الدولة الأولى في عدد المهرجانات والمعارض الدولية، أن تكون دائماً في طليعة المشهد الاحتفالي، حيث يحمل شعبها لقب «الشعب الأسعد»... لم يشأ عام 2015 أن يلملم أوراقه من دون أن يترك بعض علامات الحزن، مع استشهاد عدد من جنودها البواسل ممن شاركوا في قوات التحالف العربي بقيادة السعودية من أجل عودة الشرعية الى اليمن، ورحيل الشاب الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم. وقد استمرَّت النشاطات والاحتفالات التي تميزت بها دولة الإمارات.


مهرجان سلطان بن زايد التراثي في الإمارات
على مدى 14 يوماً، احتفل الإماراتيون في الاسبوع الثاني من شهر شباط/فبراير بتراث آبائهم وأجدادهم، ساعين عبر مهرجان مميز حمل اسم الشيخ سلطان بن زايد ممثل رئيس الإمارات الى تعريف أجيالهم الحالية بهذا الموروث للحفاظ عليه من الاندثار. ففي مدينة سويحان التي تبعد عن أبوظبي نحو 120 كيلومتراً، تنوعت فعاليات المهرجان الذي يعد الأكبر من نوعه في الإمارات في دورته التاسعة، متضمنةً مزاينة الإبل ومسابقة المحالب ومزاينة السلوقي، الى جانب السوق الشعبي وليالي «سويحان» الفنية التي أحياها كبار الفنانين العرب.

اكبر احتفالية في قصر الحصن
في الحادي عشر من شباط/فبراير، تقدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات-رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الاحتفالية التي أُقيمت إيذاناً بانطلاق الدورة الثالثة من «مهرجان قصر الحصن» في أبوظبي، والذي تضمن في دورته الجديدة فعاليات وأنشطة ثقافية وتراثية واجتماعية، توزعت في مواقع مختلفة من ساحة المهرجان التي تعكس البيئات المتنوعة لمجتمع الإمارات وأنماط الحياة والعيش قديماً في بيئات البحر والبر والواحات، وخطط تفعيل أدوار المجمع الثقافي، باعتباره منارة حضارية ومعرفية وعلمية رسخت العاصمة أبوظبي على خريطة الثقافة العربية. كما تفقد الشيخان خلال جولتهما، باحة قصر الحصن الداخلية، وما تضمنته من مرافق جعلت من هذا الموقع معلماً وطنياً وصرحاً تراثياً متفرداً.

الإمارات تودّع فقيدها الشاب  الشيخ راشد بن محمد بن راشد
شيّعت دولة الإمارات فقيدها الشاب الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم في موكب جنائزي مهيب إلى مثواه الأخير، حيث ووري الثرى في مقبرة أم هرير في دبي، وشارك في التشييع عدد كبير من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، فيما امتدت مراسم العزاء لأيام عدة حيث توافد عدد من الملوك والرؤساء والقيادات من أنحاء العالم إلى دبي لتقديم العزاء للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات- رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي بفقيده الشاب. والشيخ راشد أكبر أنجال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الذكور، وثالث أنجاله من حيث الترتيب بعد الشيختين منال وحصة، وقد عرف طوال سنوات عمره بحرصه على دعم الأعمال الخيرية والإنسانية، الى جانب سجله الحافل بالإنجازات، خاصة في القطاع الرياضي، بحيث أسّس نادي دبي في التسعينات، وكان بطلاً مرموقاً في ميادين القدرة العالمية، وقاد فرسان الإمارات لأكثر من لقب، كان آخرها لقب بطولة الفردي والفرق والميداليات الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية في الدوحة عام 2006، إضافة إلى تميزه في انتقاء سلالات الخيول المميزة وتأهيلها للمشاركة والفوز في أقوى السباقات العالمية للخيول، كما شاركت خيوله في 159 سباقاً، وحصل على المركز الأول 25 مرة، والثاني 32 مرة، والثالث 13 مرة.

وليد الإبراهيم شخصية العام الإعلامية
في منتصف شهر أيار/مايو وضمن فعاليات الدورة الرابعة عشرة لـ «منتدى الإعلام العربي» في دبي، وفي إطار حفل توزيع «جوائز الصحافة العربية»، سلّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جائزة «شخصية العام الإعلامية» للشيخ وليد بن ابراهيم آل ابراهيم، رئيس مجلس إدارة «مجموعة MBC». تأتي هذه الجائزة تتويجاً لمسيرة آل ابراهيم المهنية الحافلة، التي ناهزت ربع القرن، ودمغت خلالها عطاءاته وإنجازاته قطاعاً حيوياً يُعد من أكثر القطاعات الاقتصادية والمعرفية تغيراً وتطوراً وإبداعاً، ألا وهو قطاع الإعلام المرئي والمسموع، ليستمر آل ابراهيم في تبوّء مكانته الرائدة، باعتباره مالك أكبر مجموعة إعلامية عربية خاصة ومسؤولاً عنها.

➀ عودة زمن المسرح الجميل
في الأسبوع الأخير من شهر شباط/فبراير، أقيمت 6 ليال بصحبة أبي الفنون «المسرح» من خلال نخبة من الأعمال المسرحية الخليجية التي أُنتجت خصيصاً لتكون حاضرة في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى التي شهدت حضور نحو 350 فناناً ومسرحياً خليجياً، وبعض الفنانين العرب مثل الفنان المصري هاني رمزي والفنانة السورية جيانا عيد. وشكل المهرجان إضافة نوعية الى الحراك المسرحي الخليجي، الذي من المقرر أن يلتئم كل عامين، ولكن بالتناوب مع مهرجان المسرح الخليجي. وقد حازت المسرحية الإماراتية «لا تقصص رؤياك» الجائزة الأهم وهي جائزة أفضل عمل متكامل، كما حصلت أيضاً على جائزتي أفضل تأليف عن النص ذاته الذي كتبه إسماعيل عبدالله، وأفضل تمثيل دور أول لبطل العمل الفنان مروان عبدالله، وتصدرت الكويت والبحرين قائمة الدول الفائزة بأكبر عدد من الجوائز، بمجموع 4 جوائز مختلفة لكل منهما، لتخرج المشاركات السعودية والقطرية والعمانية خالية الوفاض، من دون جوائز.

➁ أول قمة لرواد التواصل الاجتماعي
أُقيمت في دبي أول قمة لرواد التواصل الاجتماعي العرب بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات- رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي الذي كرم الفائزين من المؤسسات والأفراد العرب، ومن بينهم الشيخ وليد الإبراهيم رئيس مجموعة «أم بي سي». وقد ثمّن الشيخ محمد الإنجازات المميزة للفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب ومساهمتهم القيمة عبر الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بالقضايا التي تهم الشعب العربي، ونشر أفضل أساليب استخدام الشبكات الاجتماعية، وتشجيع الاستخدام الأمثل والمسؤول لمواقع التواصل الاجتماعي، بما يساهم في الارتقاء بالمجتمعات العربية نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

➂ مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ
في الاسبوع الأول من شهر أيار/مايو، تم الكشف للمرة الأولى عن الأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ والتفاصيل الزمنية والخصائص التقنية للمسبار الذي سترسله دولة الإمارات الى كوكب المريخ في منتصف العام 2020 ونوعية الدراسات التي سيجريها المشروع الإماراتي على الكوكب الأحمر، وكان ذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال العرض الذي قدمه فريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. وسينطلق المسبار الإماراتي الذي يعادل وزنه وزن سيارة صغيرة في النصف الأول من عام 2020 ليقطع 600 مليون كلم بسرعة 126 ألف كلم / ساعة وصولاً الى وجهته النهائية بعد 200 يوم من بدء رحلته، ويبلغ عدد أعضاء فريق عمل هذا المشروع الإماراتي 75 شخصاً حالياً، وسيضم 150 مهندساً وباحثاً قبل عام 2020.

➃ إطلاق «تحدي القراءة العربي»
في منتصف شهر أيلول/سبتمبر، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة «تحدي القراءة العربي»، أكبر مشروع لتشجيع الطلاب في الوطن العربي على القراءة عبر التزام أكثر من مليون طالب بقراءة 50 مليون كتاب خلال عامهم الدراسي، وتبلغ القيمة الإجمالية للحوافز ثلاثة ملايين دولار (حوالى 11 مليون درهم إمارتي). ويشمل التحدي أيضاً تصفيات على مستوى الأقطار العربية وتكريماً لأفضل المدارس والمشرفين وصولاً الى إبراز جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة.

➄ طلياني شكري المبخوت تفوز بالبوكر العربية
فاز الروائي التونسي شكري المبخوت بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الثامنة عن روايته «الطلياني»، ليحصل على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنكليزية، إلى جانب تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي. رواية «الطلياني» فازت باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 180 رواية مرشحة تتوزع على 15 بلداً عربياً.

الشيخة منال ترأس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في الاسبوع الأول من شهر شباط/فبراير، تشكيل «مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين» برئاسة حرم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، في مبادرة جديدة قوية، تؤكد وتدعم جهود الإمارات الرامية الى تفعيل دور المرأة كشريك أساسي في صنع المستقبل. جاء ذلك خلال زيارة الشيخ محمد لجلسة «التوازن بين الجنسين في الحكومات»، التي عُقدت برئاسة الشيخة منال بنت محمد بن راشد ضمن أعمال اليوم الثاني للقمة الحكومية في دبي.

د. أمل القبيسي أول امرأة ترأس البرلمان على مستوى الوطن العربي
 في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وفي سابقة تعد الأولى عربياً، انتُخبت الدكتور أمل عبدالله القبيسي من جانب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي في الجلسة الإجرائية الأولى من دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر، التي عقدها في مقره في أبوظبي، رئيساً للمجلس لتكون بذلك أول امرأة إماراتية وعربية ترأس مؤسسة برلمانية. وكانت قد انتخبت من قبل كأول امرأة في الإمارات عضو في المجلس، وتولت رئاسة الجلسات في عام 2014 لأسابيع عدة لغياب رئيس المجلس ومشاركته في اجتماعات برلمانية دولية خارج الإمارات.

الشيخة جواهر القاسمي أول عربية  تحصد جائزة «البازلاء الذهبية» في ألمانيا
في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، تسلمت قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، المناصرة البارزة للأطفال اللاجئين في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، جائزة «البازلاء الذهبية» من المركز الثقافي الألماني لقصص الأطفال، كأول شخصية عربية تُمنح هذه الجائزة منذ انطلاقتها في العام 2005، وذلك تقديراً لجهودها في العمل الإنساني والاجتماعي، ومناصرتها للأطفال اللاجئين والمحتاجين، ومرضى السرطان، وإطلاقها المبادرات الداعمة لتمكين المرأة في كل المجالات، ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة العربية والعالم. وقد أُجريت مراسم التكريم في دار الموسيقى في العاصمة الألمانية برلين، ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان قصص الأطفال في برلين، بحضور ممثلي أكثر من 20 دولة عربية وأوربية.

الألماني روزبيرغ بطلاً لبطولة العالم للفورمولا 1 في أبو ظبي
احتفالية عالمية شهدتها حلبة ياس في أبو ظبي نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر تزامناً مع الاحتفالات باليوم الوطني الـ44 لدولة الإمارات، تمكن خلالها السائق الألماني نيكو روزبيرغ من انتزاع فوزه الثالث في السباقات الثلاثة الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا1، متفوقاً من جديد على زميله في الفريق لويس هاميلتون في السباق الختامي لبطولة العالم للفورمولا1 في ياس- أبو ظبي بحضور 60 ألف متفرج. شهد السباق حضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ووفود وكبار الشخصيات في العالم، من بينهم: عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان، وحسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، وروستام مينيخانوف رئيس جمهورية تاتراستان، وهايلي مريام دسالني رئيس الوزراء الأثيوبي، ومسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق... كما تابع السباق الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا السابق، والدكتور فيليبي كالديرون الرئيس المكسيكي السابق، والأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، والأمير عبدالله بن السلطان أحمد شاه ولي عهد ولاية باهانغ في المملكة الماليزية، والأمير آندرو دوق يورك، وفيكتور ليشنكو مستشار الرئيس البيلاروسي، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين في الإمارات.