21 مفاجأة في مهرجان دبي السينمائي

مهرجان دبي السينمائي,جميرا,دبي,مفاجأة,حفل إختتام,المهر الطويل,المهر القصير,المهر الخليجي القصير,المهر الإماراتي,لحظات مؤثرة,لحظات حرجة,مفاجئة

مايا بنّوت (دبي) 26 ديسمبر 2015

اختتم مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته الثانية عشرة وسط حضور كبير من نجوم وصناع الفن السابع ومشاركة 134 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً ووثائقياً من 60 دولة. أقيم المهرجان في مدينة جميرا في دبي وشملت جوائزه أربع فئات: «المهر الطويل»، «المهر القصير»، «المهر الخليجي القصير» و «المهر الإماراتي»... لحظات مؤثرة وحرجة ومفاجئة.

 

  1. «زنزانة» للمخرج ماجد الأنصاري، هو أول فيلم إماراتي يعرض في الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي. ويطرح هذا العمل التشويقي حد إثارة الرعب سؤال: ماذا يحدث عندما يمتلك رجل مجنون السيطرة والسلطة والقدرة على التحكم بمصائر من حوله؟ وكان مفاجئاً غياب بطل الفيلم صالح بكري عن العرض، بينما سارت شريكته في البطولة المخرجة السعودية عهد كامل مع علي سليمان على البساط الأحمر.
  2. نجم الليلة الأولى من مهرجان دبي السينمائي لم يبلغ عامه العاشر بعد. فبطل فيلم الافتتاح Room للمخرج الإرلندي ليني أبراهامسون، جاكوب تريمبلاي سرق الأنظار وأسر القلوب بأدائه وحضوره القوي على البساط الأحمر. يذكر أن هذا الفيلم فاز بجائزة الجمهور في الدورة الأخيرة من مهرجان تورونتو. وهو مقتبس عن رواية إيما دونوهيو، ومن بطولة بري لارسون بدور الأم الذي رفضته إيما ستون وجنيفر غارنر وشايلين وودلي لانشغالهن بأعمال أخرى.
  3. دخل فيلم الحركة الملحمي «بلال»، المستوحى من حياة الصحابي بلال بن رباح، موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية لاحتوائه على أطول مقطع كرتون، والذي يصل إلى 11 دقيقة ونصف الدقيقة، هي المدة التي استغرقتها إحدى معارك الفيلم، الذي أنتجته شركة «بارجون إنترتيمنت»، وتطلب تنفيذه 3 سنوات. يؤدي صوت الصحابي وهو في سن الشباب الممثل والعارض البريطاني أديوالي أكينوي Adewale Akinnuoye-Agbaje. وقد حرص الممثل المصري القدير عزت العلايلي، الذي كرّمه المهرجان، على مشاهدة هذا الفيلم.
  4. «ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم»، هو آخر الأفلام التي مثّل فيها الفنان عمر الشريف، قبيل رحيله. ويمزج الفيلم بين الوثيقة والأداء تحية الى العالِم الشهير ابن الهيثم، وإسهاماته الجليلة في البصريات. شارك هذا الشريط عن فئة «المهر الخليجي القصير» (14 دقيقة)... الموسيقى لسامي يوسف والإخراج لأحمد سليم.
  5. عرض فيلم The Peanuts Movie في مهرجان دبي. ووصلت معه شخصيات عالم «بينوتس» المحبوبة إلى الشاشة الكبيرة للمرة الأولى. إنها قصة تشارلي وكلبه سنوبي تحت إدارة المخرج ستيف مارتينو.
  6. قدم محمد خان في فيلم «قبل زحمة الصيف» الطريف تارة، والساخر تارة أخرى سيناريو حياتياً قابلاً لأن يحدث في أي مكان في العالم، مع الاحتفاظ بالنكهة المصرية الخاصة. شارك هذا الشريط عن فئة «المهر الطويل» وتهافت النجوم العرب والمصريون على مشاهدته. ورغم إثارته الجدل بسبب ظهور النجمة هنا شيحة بـ «المايوه» فيه، فقد أوضح المخرج أنه لم يقدم شريطاً مبتذلاً وجريئاً، خصوصاً أن هنا تجسد دور امرأة ثرية تطلقت حديثاً وهي أم لولدين.
  7. قدّم المهرجان في أمسيته الأولى جوائز تكريم إنجازات الفنانين المرموقة إلى أربعة فنانين: المصري عزت العلايلي، والتونسي سامي بوعجيلة، والهندي نصر الدين شاه، وأيقونة السينما الفرنسية كاثرين دو نوف تقديراً لمسيرتها الفنيّة الحافلة على مدار 60 عاماً.
  8. ظهرت النجمتان التونسية، هند صبري والتركية توبا بويوكوستن، وكأنهما تتنافسان على البساط الأحمر في حفلة جائزة «آي دبليو سي»، التي شاركت الأولى في لجنة تحكيمها، خصوصاً أنها تدعم بصورة دائمة السينمائيين العرب الشباب. وتساءل الحضور إن كانت بطلة «عمارة يعقوبيان» حاملاً للمرة الثالثة، بعدما كشف فستانها الأسود زيادة وزنها. ويا ليتها اعتمدت رموشاً أكثر طبيعية وأقل كثافة... فتسريحتها وفستانها كانا مذهليْن فعلاً! أما جميلة «العشق الأسود» والدراما التركية، التي اعتمدت تسريحة صبيانية بعدما عرفها الجمهور بشعر أسود صحي ولامع، فتجتمع مع النجم مات ديلون في فيلم سينمائي سيبدأ تصويره في تركيا في نيسان/أبريل 2016. تألق توبا بالفستان الأبيض فاق إطلالتها بالتصميم الرمادي المعدني.
  9. اختال النجمان الهنديان  شاروخان وكاجول على السجادة الحمراء الخاصة بفيلم «العصابة» The Clan. لكن  كاجول أخفقت في إظهار جمال ملامحها مع ماكياج باهت جداً.
  10. رغم أن الفنان الراحل عمر الشريف وصفه بأنه أسوأ ممثل في العالم حين انضم الى فريق عمل «المسافر»، شارك النجم المصري خالد النبوي عضواً في لجنة تحكيم هذه الدورة عن فئة «المهر الطويل».
  11. ألغت إدارة المهرجان عرض فيلم «يا طير الطاير» في الهواء الطلق، للمخرج هاني أبو أسعد، والذي يروي قصة حياة وصعود «محبوب العرب» محمد عساف، بعدما حالت الظروف الجوية دون تثبيت شاشة العرض على الشاطئ لشدة الرياح، مما أثار قلق جمهور النجم الفلسطيني. لكن عساف صعد إلى المسرح معتذراً وأدى مجموعة من أغانيه، وخصوصاً أغنية «على الكوفية» الفلكلورية التي تفاعل معها الجمهور.
  12. إن كان فستان إنجلينا جولي الأخضر بالكمين الطويلين من فرساتشي، والذي اختالت به على البساط الأحمر عام 2011 سيبقى راسخاً في الذاكرة عن أجمل إطلالات هوليوود... فإن فستان الممثلة ليلى عبدالله سيظل في أعلى قائمة أسوأ الإطلالات في مهرجان دبي. هذا فضلاً عن حقيبتها وتسريحتها وهي لم تتجاوز الـ 19 عاماً بعد! ألا تبدو امرأة أربعينية في هذا الثوب الثقيل؟
  13. هي الدورة الثانية التي تشارك فيها النجمة المصرية صفية العمري وتتمنى لو أنها تحضر المهرجان كل عام. إذ يتزامن وجودها في أميركا عند أولادها مع هذا الاحتفال السينمائي في دبي. وعن علاقة من وقفت يوماً أمام أحمد زكي ورشدي أباظة، بالسينما تقول: «السينما تعني لي الكثير رغم أن بصماتي كانت درامية أيضاً كممثلة. لقد شاركت أخيراً في فيلم «الليلة الكبيرة» الذي حقق نجاحاً لافتاً». كما كان لظهور النجمة بوسي بأناقتها الهادئة وقع خاص بعد رحيل زوجها الفنان نور الشريف.
  14. حضر فيلم «بالحلال» للمخرج أسد فولادكار إلى دبي. ورغم بساطة الإطلالة التي اعتمدتها بطلة الفيلم اللبنانية دارين حمزة، كانت جزمتها الجلدية السوداء منسجمة أكثر مع الطقس اللبناني البارد... يا ليتها انتعلت حذاء أكثر أنوثة.
  15. لحّن الفنان المصري رامي صبري أوبريت «البيت متوحّد» التي شاركت فيها نخبة من النجوم المصريين إلى جانب أسماء فنية من دول عربية مختلفة. كما أهدى عمرو مصطفى وحمادة هلال وأحمد جمال أغنيات الى الإمارات.
  16. تسلّم النجم جاك غيلينهال جائزة «نجم العام» من مجلة «فارايتي» في «مهرجان دبي السينمائي الدولي». وقد جذب أداء الممثل الأميركي أنظار العالم في العام 2001، عندما لعب دور البطولة في فيلم التشويق Donnie Darko الذي اعتُبر ظاهرة سينمائية فريدة.
  17. لم يسلم فستان مريم حسين من النقد اللاذع. فقد وُصف التصميم الملون الذي ارتدته بالبستان المطرّز بالزهور الحمراء والصفراء والبنفسجية والوردية... لقد ارتدت كل الألوان باختصار! فيما علقت النجمة بأنها كانت لتشعر بالحزن لو أنها مرّت على السجادة الحمراء مرور الكرام. وأكدت أن التعليقات السلبية لم تزعجها. أزمة أخرى لمريم. فالسيارة التي كانت لتقلّها لم تتسع لها ولثوبها الكبير. فاضطرت للسير على قدميها حتى المدخل الرئيسي للسجادة الحمراء، لكن رجال الأمن أوقفوها ولم يسمحوا لها بالدخول إلاّ من الباب الخلفي.
  18. علي مصطفى، إنه الرجل الأكثر أناقة في مهرجان دبي السينمائي الدولي بلا منازع. أعجبتنا إطلالته النهارية بالجينز. ورغم تعرّضه لإصابة في رجله، فقد بدا جذاباً أمام عدسات الصحافة. شارك المخرج الإماراتي، الذي يعدّ فيلم  The Worthy آخر إنجازاته التصويرية، عضواً في لجنة تحكيم «المهر الإماراتي».
  19. سارت النجمة المصرية إلهام شاهين على البساط الأحمر بإطلالة كلاسيكية. لكن أزياءها كانت برّاقة جداً ومثقلة بالأحجار، ولم تكن قلادتها لمسة ضرورية.
  20. لفتت ميساء المغربي التي أطلت بفستان غريب من تصميم هويدا البريدي إلى أن الدراما تسرقها دوماً من السينما، مؤكدة: «أثبت مهرجان دبي أنه ليس مجرد سجادة حمراء وملتقى فنانين، بل هو صناعة وورشات وتجارب خليجية لافتة. لقد تلقيت عروضاً سينمائية لكنها لم تنسجم مع طموحي».
  21. تألقت النجمة الأميركية إيفا لونغوريا في حفلة Global Gift Gala الخيرية، وارتدت فستاناً باللون الأبيض انسجم مع قامتها الصغيرة.