بالفيديو- قبل نداء شرارة فنانات غنين بالحجاب... من هن؟

الحجاب,منى عبد الغني,عايدة الأيوبي,شاهيناز

28 ديسمبر 2015

بعد فوز المتسابقة الأردنية نداء شرارة بلقب the voice أحلى صوت، كثر الحديث عن حجابها حتى طغى على صوتها ومقدراتها الغنائية.

ونداء ليست الفنانة الأولى التي تغني بالحجاب، فقد سبقتها منى عبد الغني وعايدة الأيوبي وشاهيناز.

وتعدّ منى عبد الغني من أوائل المطربات المحجبات العائدات إلى الغناء بعد الثورة المصرية، بعد إنقطاع دام أكثر من 13 عاماً، بعد أن عرفها الجمهور المصري والعربي من خلال “فريق الأصدقاء” الذى كونه الموسيقار الراحل عمار الشريعي فى بداية ثمانينات القرن الماضي، وتوقف هذا الفريق بعد تقديم ثلاثة ألبومات هى “حنغني” و” قول يا باسط” و”مطلوب موظف”.

أما عايدة الأيوبي التي عرفها الجمهور من خلال ألبوماتها الثلاثة الأولى “على بالي” و “من زمان” و ” رفيق عمري”، فقد عادت بالحجاب لتغني مع أولادها خلال الثورة المصرية أغنية “بحبك يا بلدي “.

أما شاهيناز فقد اختارت الغنء بالحجاب بناءً لرغبة وتشجيع زوجها الملحن آدم حسين الذي كان دافعاً لها لتقديم آخر ألبوم لها. وتقول شاهيناز أنها كانت خائفة جداً من العودة خصوصاً أن المجتمع العربي لا يتقبل ولا يحب أن تغنى مطربة بالحجاب غير الأغاني الدينية، لكن زوجها أقنعها أن كل إنسان يجب أن تكون له مشاركة ودور في الحياة، ومن هنا فهو يرى أن عودتها للغناء بالحجاب ومحاولتها تقديم أغان اجتماعية قد تساعد في تغيير بعض العادات السيئة التي يمارسها الشباب، أو تقديم نصائح لهم عن طريق الغناء قد تضيف شيئاً للمجتمع، وهذا دور الفن الحقيقي.