أسرار جمال الشعر الطويل الجذاب

الشعر, نصائح, الشامبو, تساقط الشعر, كيراستاز, لوريال بروفيسيونال, فيشي, بانتين, مضادة الأكسدة

19 أكتوبر 2013

لا شك في أن الشعر الطويل يوحي بالأنوثة والجاذبية، وهو رائج في كل زمان ومكان. إليك بعض النصائح التي تتيح لك الحصول على شعر طويل ولامع وجذاب بسهولة فائقة.


قصّ الشعر بشكل متواتر
إذا كان شعرك يصل إلى منتصف ظهرك، فإن عمره على الأرجح ثلاث سنوات. ويعني ذلك أن أطراف شعرك تعرضت للتلوين والتصفيف مرات عديدة بحيث باتت حتماً جافة وهشة ومتقصفة. لذا، أطلبي من مزين الشعر أن يقص أطراف شعرك مرة كل شهرين. فالشعر ينمو بسرعة أكبر ولن تخسري بالتالي أي شيء من طول شعرك. وإذا انتظرت لوقت طويل قبل قصّ أطراف الشعر، يمكن للأطراف المتقصفة والمتكسرة أن تتقصف وتتكسر أكثر، مما يعني ضرورة قص كمية أكبر منه عند زيارة مزين الشعر.

اختيار القصّة الذكية
إذا كنت في مرحلة الانتظار ليصبح شعرك طويلاً مثلما تريدين، أطلبي من مزين الشعر أن يقص طبقات طويلة في الجهة الأمامية من شعرك لتوليد مظهر الطول. اعتمدي أيضاً الغرّة الجانبية الطويلة.

تبديل عادات النوم
إن أغطية الوسادات المصنوعة من الساتين تولّد احتكاكاً أقل مما تفعل الأغطية القطنية العادية. ويعني ذلك تضاؤل احتمال تشابك شعرك أو تكسره أثناء التقلب فوق الوسادة. ثمة حلّ آخر يكمن في ربط الشعر في جديلة رخوة جداً في أعلى رأسك. استعملي الوشاح بدل الرباط المطاطي لتثبيت الجديلة وتفادي تجعيد الشعر.

الاهتمام بفروة الرأس
قد تجدين العلاجات الخاصة بفروة الرأس فظة بعض الشيء لأنها توحي لك بمرض معين. إلا أن تدليك فروة الرأس بمصل مغذٍ أو بشامبو مشتمل على زيوت عطرية، مثل جوز الهند والأفوكادو، كفيل بتغذية فروة الرأس وتوفير الأساس الجيّد لشعر صحي وقوي خال من التقصف والتكسر. ولا تقللي من أهمية التدليك لأن فرك فروة الرأس لدقيقة أو دقيقتين يحفز الدورة الدموية ويحسن صحة فروة الرأس، مما يحسن نوعية الشعر.

استعمال الشامبو الجاف والملطّف الجاف
الملطف الجاف مهم جداً للشعر، خصوصاً بعد مرور ثلاثة أيام على غسل الشعر. ففي اليوم الثالث، تصبح جذور الشعر دهنية قليلاً فيما تميل الأطراف إلى المظهر الخشن والجاف. في هذه الحالة، يستطيع الملطف الجاف جعل الأطراف أكثر نعومة ولمعاناً، بفضل مكونات الترطيب الموجودة فيه. رشي الملطف الجاف على كل الشعر (باستثناء الجذور طبعاً)، وركزي خصوصاً على الأطراف لجعلها ناعمة ولامعة.
وبالنسبة إلى الشامبو الجاف، ليس مجرد وسيلة لتأخير موعد غسل الشعر بالماء والشامبو العادي، وإنما هو أيضاً وسيلة سهلة جداً لتنظيف الشعر من دون سلب الدهون الطبيعية من فروة الرأس. رشي الشامبو الجاف على الجذور ودلكي شعرك بأطراف أصابعك. كرري الشيء نفسه مع الخصل المحيطة بوجهك. وإذا كان شعرك الطويل ثقيلاً، سيميل إلى الهبوط بسهولة. لذا، يساعد الشامبو الجاف على إضافة الحجم إليه.


مستحضرات مضادة لتساقط الشعر:

  • Kérastase Specifique Bain Stimuliste Gl
  • L'Oréal Professionnel Serie Expert Aminexil Advanced
  • Vichy Dercos Aminexil
  • Pantene Pro V Anti Hair Fall Hammam

 

نصائح طبيعية  للحدّ من تساقط الشعر

لا حاجة إلى اعتماد العلاجات الباهظة الثمن للحدّ من تساقط الشعر، بل يمكن الاستفادة من بعض العلاجات الطبيعية التي قد تكون في غاية الفاعلية.

تدليك الرأس   يساعد تدليك فروة الرأس يومياً لدقائق معدودة على تحفيز الدورة الدموية. والواقع أن الدورة الدموية الجيدة في فروة الرأس تبقي جذور الشعر نشطة وقوية. دلكي فروة الرأس ببضع قطرات من زيت الخزامى أو زيت الغار العطري الممزوج مع زيت اللوز أو زيت السمسم.
مضادات التأكسد إنقعي كيسين من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، ثم وزعي الشاي الفاتر على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة تقريباً قبل شطف فروة الرأس بالماء. يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للتأكسد تعزز نمو الشعر وتحول دون تساقطه.
التأمل قد يصعب تصديق ذلك، لكن السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو التوتر. وبما أن التأمل والاسترخاء يمكن أن يساعدا في تخفيف التوتر وإعادة التوازن إلى الهرمونات، ننصحك بالاسترخاء وممارسة التأمل لبضع دقائق كل يوم بهدف الحدّ من تساقط الشعر.
عصير طبيعي افركي فروة الرأس بعصير الثوم أو عصير البصل أو عصير الزنجبيل. اتركي العصير على شعرك طوال الليل، ثم اغسلي فروة الرأس جيداً في صباح اليوم التالي.
زيوت ساخنة اختاري أي زيت طبيعي تحبينه-  زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الكانولا-  وسخنيه قليلاً بحيث يصبح فاتراً. دلكي فروة الرأس بهذا الزيت، ثم غلفي شعرك بورق النايلون أو بقبعة الاستحمام واتركيه لمدة ساعة كاملة. أغسلي بعدها شعرك بالشامبو.