قيل وقال

كيف تصبح الوجبات الليلية مفيدة؟

الوجبات الليلية,الأكل,الدرسات,الدراسة,الخبراء

07 يناير 2016

يُعتبر الأكل في وقت متأخر من الليل ضاراً بصحة الإنسان، لكن يرى بعض خبراء التغذية أنه قد يكون مفيداً في حال تم اختيار أنواع الطعام المناسبة وبكميات معقولة.

وأشارت إحدى الدرسات إلى أن الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن، ويتناولون وجبة تحوي نسبة قليلة من النشويات قبل النوم، يخسرون وزناً أكثر من غيرهم، وذلك لأن النشويات تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم حتى صباح اليوم التالي، ما يساعد في السيطرة على الشهية.

ولفتت الدراسة إلى ان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة خلال النهار، قد يفيدهم تناول بعض الكربوهيدرات ليلاً، إذ تحتاجها العضلات التي تواصل نشاطها لساعات بعد انتهاء النشاطات الرياضية.

ويرى بعض خبراء التغذية ان تناول البروتينات قبل النوم يساعد في بناء الكتلة العضلية في الجسم، وتساعد أيضاً في تكثيف عملية الأيض.

وبيّن سؤال طرحه أحد المسجلين في موقع «ريديت» الترفيهي حول الوجبة المفضلة للرواد في وقت متأخر من الليل، أن عدداً كبيراً من الناس يستمتعون بالأكل ليلاً.

ولاقى السؤال تجاوباً من قبل الناشطين على الموقع، إذ قال شخص يُدعى نيوغرامب إنه «يُفضل الزبادي مع الموز إضافة إلى الغرانولا والزبيب»، وتعتبر هذه وجبة جيدة إذ انها تحتوي على البروتينات والكربوهيدارت الكافية لتحقيق الفوائد المرجوة من الأكل ليلاً.

وذكر آخر يشارك باسم «أنيمومنس» انه يتناول الجبن، لأنه يحوي نسبة عالية من البروتين وهضمه بطئ ويساعد في بناء العضلات، وقالت أخرى تُدعى ريزوي إنها «تفضل تناول بيضة أو بيضتين ليلاً مع إضافة الخردل»،  بينما اعتقد دراغ كرول أن «زبدة الفول السوداني مع كوب من الحليب مناسبة ولا ترهق المعدة في الهضم».

واقترح آخر يُدعى ريديت غوتسوفت تناول ملعقة من البروتين المجفف، الذي يستخدمه المتدربون في صالات كمال الأجسام، من دون ماء، حتى تحصل العضلات في الجسم على كل ما تحتاجه من بروتين خلال النوم.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن الأكل ليلاً ضار في حال كانت الوجبات الليلية دسمة وكبيرة، وربطت الدراسات بين تناول أطعمة مليئة بالدهون والسعرات العالية والنشويات في أوقات متأخرة ليلاً، وزيادة الوزن والبدانة والشعور العام بالخمول والصداع و الشعور بالحموضة أو توقف النفس فجأة أثناء النوم.

ويقول الخبراء إنه «يجب تناول آخر وجبة قبل النوم بحوالى ثلاث ساعات على الأقل، حتى يصبح الجسم قادراً على هضم الوجبة قبل النوم، من دون الشعور بأي ضعط على المعدة»، لكنهم أكدوا في الوقت ذاته أنه «من الممكن تناول الفاكهة أوالخضروات أو الزبادي عند الشعور بالجوع ليلاً».