الأكل فنّ مع مها: مربى السفرجل

السفرجل,دبي,مربى السفرجل,مربى,السكر,عصير الليمون

11 يناير 2016

كم كانت المفاجأة سارة عندما وقعت عيناي على السفرجل في أحد الأسواق في دبي، وكان مستحيلاً عدم شراء بضع حبات من هذه الفاكهة الجميلة والنادرة. تنتمي شجرة السفرجل الى عائلة أشجار التفاح والإجاص، إلا أنها تختلف عنهما بسماكة قشرتها الخارجية، مما يجعل تناولها أمراً صعباً إن لم تكن ناضجة. ورغم ذلك، فقشرتها الشديدة الاصفرار تتمتع بنكهة غنية ورائحة نفّاذة. 

ولأن مربى السفرجل محبب جداً الى قلب والدي، فقد قررت وللمرة الأولى خوض تجربة تحضير هذا النوع من المربى وتقديمه اليه. وكم أسعدتني تلك المغامرة الرائعة حين اكتشفت مدى سهولة تحضير مربى السفرجل. 

وما يُميز الوصفة التي أشارككم إيّاها اليوم، استخدام المسك العربي بدلاً من القرفة، والإبقاء على قشرة السفرجل أثناء تحضير المربى.   
 

الوصفة: 

المكونات

  • ٤ حبات من السفرجل (ينتج منها حوالى ٧٥٠غ من السفرجل المبشور)
  • ٣٤٠غ من السكر
  • ثلث كوب من عصير الليمون 
  • قشرة ليمونة مبشورة
  • نصف ملعقة صغيرة من المسك العربي المطحون
  • كوب ماء

(أوعية زجاجية ذات أغطية لحفظ المربى). 

 

طريقة التحضير:

يتم غسل السفرجل وتجفيفه ومن ثم برشه جيداً. على نار متوسطة، يوضع السفرجل المبشور في قدر متوسطة الحجم ويُضاف إليه الماء ويُحرك من وقت الى آخر. ما إن يبدأ الخليط بالغليان حتى تُضاف  باقي المكونات إليه. تُخفض حرارة النار لتصبح هادئة، ويُستمر بالتحريك حوالى ساعة ونصف الساعة حتى يكتسب الخليط قواماً متماسكاً ومثالياً للمربى. 

عقب تعقيم أوعية حفظ المربى الزجاجية وفق طريقتكم الخاصة في التعقيم، تُسكب فيها كميات المربى بالتساوي، وتُغطى مباشرة بإحكام. بعدما يبرد المربى، يُصبح جاهزاً للتقديم أو للحفظ كمؤونة للشتاء.