بطلان الحكم بحق باسم يوسف.. إليكم التفاصيل

باسم يوسف,المحكمة المصرية,قناة "CBC"

12 يناير 2016

قضت محكمة استئناف القاهرة ببطلان الحكم الصادر ضد الإعلامي باسم يوسف بدفع مبلغ 100 مليون جنيه بالتساوي مع الشركة المنتجة برنامجَ "البرنامج"، إلى شركة "المستقبل" المالكة قناة "CBC".

وجاء في حيثيات الحكم أن "الحكم السابق استند إلى أسباب افتراضية لا وجود لها في القضية ولا تستند إلى أي دليل وأن الضرر المفترض هو علة ومناط الضرر، وأن هيئة التحكيم تجاهلت التقرير الفني الذي قدمته الشركة المنتجة عن حجم الضرر الواقع عليها وقضت بالتعويض لمصلحة شركة المستقبل على رغم امتناعها عن إذاعة حلقات للبرنامج بعدما تلقت إنذارين رسميين من المنطقة الإعلامية الحرة بأن الحلقة الأولى التي أذيعت يوم ٢٥ تشرين الأول (أكتوبر) عام ٢٠١٣، أثارت غضب الجماهير".

وأكد محامو يوسف وشركة "كيوسوفت" أن "الإعلامي غير مسؤول عن عدم إذاعة البرنامج، بل إنه يصر على المطالبة بمستحقاته عن تقديم البرنامج"، وفق بوابة الأهرام.

يذكر أن "كيوسوفت" لجأت إلى مركز "القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري" لتطالب بتعويض من شركة قنوات "المستقبل" بعدما امتنعت الأخيرة عن إذاعة البرنامج. وقدمت الشركة تقريراً فنياً بحجم الأضرار التي لحقت بها، وأدخلت باسم يوسف في القضية لأنه اشترط عدم تعديل محتوى البرنامج وأشرف على إعداد كل الحلقات. وكانت الشركة فوجئت بمركز التحكيم يصدر حكماً ضدها وباسم يوسف الذي أصر على أن يحصل على مستحقاته عن هذه الحلقات التي لم تبث.