قيل وقال

بالفيديو- هل فعلاً "النساء ناقصات عقل ودين"؟ وماذا تعني هذه المقولة؟ اليكم الإجابة

النساء,الدين,الشيخ سلمان العودة

14 يناير 2016
"النساء ناقصات عقل ودين"، مقولة يرددها الكثير من الرجال ضد النساء عندما يريدون فرض رأيهم أو الإعتراض على تصرفات تصدر عن المرأة، مبررين ذلك بأن الشرع يقول كذلك. فهل "النساء ناقصات عقل ودين"؟
أجاب الشيخ الدكتور سلمان العودة عبر حسابه على تطبيق "سنابشات" على هذا السؤال، موضحاً أنه "لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث ينصّ على أنّ النساء ناقصات عقل ودين بهذه الصيغة"، مشيراً الى أنّ الوارد عن الرسول أنه قال: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لبّ منكن"، مؤكدًا وجود فرق بين الصيغتين.
وأضاف الشيخ العودة أنّ "معنى الحديث الوارد عن النبي (ص) هو أنّ المرأة مع نقصانها تغلب الرجل"، لافتًا إلى أنّ "الأصل في الدين هو المساواة بين الرجل والمرأة"، مضيفًا أنّ "نقصان الدين ليس المقصود به نقصان التدين، بل يعني نقصان التكليف بالصلاة والصوم خلال فترة الحيض، وكذلك نقصان العقل ليس المقصود به نقصان التفكير، وإنما المقصود به أنّ شهادة المرأتين بشهادة الرجل في مسائل محددة ومعروفة".
ودعا العودة في ختام كلامه "إلى عدم أخذ النصوص الشرعية ومفاهيمها الشرعية وإدخالها في الخلافات الشخصية، كخلاف الرجل مع زوجته أو لأي خلاف آخر"، مشيرًا إلى أنّ "من النساء من شهد لهنّ النبي (ص) بالكمال في نصوص صحيحة".