قيل وقال

دراسة استطلاعية تكشف: 50% من نساء الإمارات يمتلكن 5قطع من ملابس لم تُنزع عنها بطاقة التسعيرة

تطبيق,شيد Shedd,الإمارات,الثياب,الدراسة,المرأة الإماراتية

20 يناير 2016

كشف تطبيق "شيد" Shedd الحصري على الهواتف الذكية والمختص ببيع منتجات الأزياء المستعملة ومستلزمات الموضة في الإمارات، عن نتائج دراسة استطلاعية أجرتها لمصلحته مؤسسة "يو جوف" العالمية، وأظهرت أنّ 43% من النساء في دولة الإمارات يمتلكن على الأقل خمس قطع ثياب غير مستخدمة إطلاقاً، بالإضافة إلى امتلاك 5% منهن ما يزيد عن 20 قطعة أزياء من علامات عالمية فاخرة لم يتم لمسها أو استخدامها على الإطلاق.

ووفق الدراسة، تم سؤال السيدات عن عدد الثياب التي لم يستخدمنها بالمرة، فأجابت نصف النساء اللواتي شملهنّ الاستطلاع من الفئات العمرية بين 18-24 سنة باحتفاظهن على الأقل بـ 5 قطع من الملابس التي لم يرتدينها أبداً، مقارنة بثلث النساء من الفئة العمرية بين 35-39 سنة، مما يدل إلى أن الرغبة في اقتناء مستلزمات الموضة تخفّ مع التقدم في العمر بحيث تصبح النساء أكثر فطنة وانتقائية.

كما كشفت الدراسة أن امرأة واحدة من أصل 10 من الفئة العمرية بين 18 -24 سنة ممن شملهن الاستطلاع، يمتلكن ما بين 20 و50 قطعة ثياب لا تزال بطاقة التسعيرة موجودة عليها. وفي المقابل، هناك أكثر من نصف النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30-39 سنة (53%) يمتلكن 3 قطع من الثياب التي لم تستعمل بالمرة.

وخلافاً لما قد يعتقده الكثر، فإنّ الراتب الشهري لا يُعدّ أحد العوامل التي تحدد كمية الثياب غير المستعملة لدى النساء اللواتي شملتهن الدراسة. إذ إنّ 40% من النساء يتقاضين رواتب شهرية أقل من 6000 درهم إماراتي ويمتلكن 5 قطع من الملابس التي لم يتم ارتداؤها من قبل، مقارنة بـ 50% من النساء ممن تتخطى رواتبهن حاجز الـ 20000 درهم إماراتي.

وتُشير الأرقام إلى أنّ المرأة الإماراتية هي الأكثر اقتناءً لمستلزمات الموضة من العلامات التجارية الراقية، حيث أظهرت الدراسة الاستطلاعية أن أكثر من 19% من النساء الإماراتيات يمتلكن على الأقل 20 قطعة، بينما حلّت النساء الآسيويات في المرتبة الثانية بنسبة 3%، والنساء الغربيات في المرتبة الثالثة بنسبة 2%.

وساهم الاستطلاع في الكشف عن الاختلاف في نسبة تكديس النساء للثياب من دون استخدامها بين الإمارات السبع، موضحاً أنّ المهتمات باقتناء مستلزمات الموضة من العلامات الراقية في الشارقة وأبوظبي يأتين في مرتبة الصدارة، وبنسبة 35% للنساء المقيمات في الشارقة، و33% للنساء المقيمات في أبوظبي حيث يحتفظن بأكثر من 5 قطع من الملابس مقارنة بـ 24% فقط في دبي.