'صورة لمصر' في نسخة عربية

ماري آن ويفر, كتاب, كاتبة

28 أكتوبر 2013

الكتاب: صورة لمصر.. رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة.. صورة جديدة لأسامة بن لادن

الكاتب: ماري آن ويفر

الترجمة: نشأت باخوم


تصدر قريباً عن المركز القومي للترجمة النسخة العربية من كتاب «صورة لمصر.. رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة.. صورة جديدة لأسامة بن لادن»، الكتاب من تأليف ماري آن ويفر، ترجمة نشأت باخوم، مراجعة نسيم مجلي وتقديم محمد عفيفي.
تتبنى المؤلفة وجهة نظر معظم المحللين الغربيين التي ترى أن نشوء ظاهرة الإسلام السياسي يرجع إلى المستوى الاقتصادي المتدني، لمعظم الدول في العالم الإسلامي، حيث بدأت منذ الأربعينات حركات اشتراكية في بعض الدول الإسلامية تحت تأثير الفكر الشيوعي، في محاولة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأفراد.

 لكن انهيار الاتحاد السوفياتي خلّف فراغًا فكريًا كبيراً، ومن هنا انطلقت الأفكار التي ادعت أن التخلّف والتردي في المستويين الاقتصادي والاجتماعي يعودان إلى ابتعاد المسلمين عن التطبيق الصحيح لنصوص الشريعة الإسلامية وتأثر حكومتهم بالسياسة الغربية، لذلك فلا بد من وجود بديل. تكمن أهمية الكتاب في أن الكاتبة توقعت وصول الإسلاميين إلى السلطة عبر الطرق السياسية البطيئة، فعلى الرغم من الانتقادات والحملات الأمنية ضد هذه الحركات، واعتبارها جماعات محظورة، فإنها سوف تتمكن من الوصول الى الحكم، وحدث هذا مؤخراً (في مصر وتونس وحركة حماس في فلسطين).

 كما توقعت الكاتبة ثورة 25 يناير، بل توقعت ألا تستطيع الشرطة الوقوف أمام هذه الثورة، وأن الرئيس المخلوع حسني مبارك سيطلب تدخل الجيش الذي سينحاز إلى الشعب.
وقد أفردت الكاتبة صفحات لحوارات مع رموز التيار الإسلامي، ومنهم أسامة بن لادن.