قيل وقال

بلد عربي السادس عالمياً في "الأقل تكلفة للمعيشة"... خمنوا ما هو!

بلد عربي,الأقل تكلفة للمعيشة,رئيس لجنة الأوراق المالية,السعودية

29 يناير 2016

احتلت السعودية المرتبة السادسة عالميا في قائمة الدول الأقل تكلفة للمعيشة، بعد انخفاض معدلات التضخم فيها بشكل ملحوظ الأعوام الأخيرة. وبحسب دراسة اقتصادية متخصصة نشرتها صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، فإن معدل ما يصرفه المواطن السعودي من دخله على شراء الاحتياجات الأساسية يعادل 6.77 في المئة، ليأتي سادسا بعد مواطني قطر، وماكاو، والكويت، وسنغافورة، والإمارات.

إلى ذلك، أرجع اقتصاديان انخفاض معدلات التضخم في السعودية، وتقلص تكاليف المعيشة على الفرد إلى عدة أسباب في مقدمتها، انخفاض أسعار النفط وسط تراجع لأسعار السلع والخدمات عالميا.

مؤكدين على  أن إيجارات المساكن مازالت متمسكة إلى حد ما بارتفاعها، لتكون هي الوحيدة من احتياجات الفرد الأساسية المرتفعة في السوق المحلية، متوقعين أن تشهد الأشهر المقبلة هبوطا.

وفي هذا الإطار، أوضح نائب رئيس لجنة الأوراق المالية التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة سراج الحارثي أن انخفاض أسعار النفط، يعد من أبرز الأسباب التي أدت إلى هبوط معدلات التضخم في السعودية.

من جهته، قال الأكاديمي الاقتصادي بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة التراجع في تكلفة المعيشة محليا سببه هبوط أسعار النفط، وانخفاض أسعار السلع، والخدمات الأساسية حول العالم، وبالتالي تقلص تكلفة استيرادها إلى السعودية. 

المصدر "جريدة عكاظ"