الأكل فنّ مع مها: شوكولا فوندان

شوكولا,فوندان,الشوكولا السوداء,الزبدة,بيضة,السكر,الدقيق,الفانيلا,رشة زعفران

04 مايو 2017

لسنا في الحقيقة بحاجة الى مناسبة معينة للاحتفال بالشوكولا والاستمتاع بالوصفات اللامتناهية التي يمكن تحضيرها بهذا المكون المذهل. إلا أن مشاركتها مع الأقرب إلى قلوبنا تزيد طعم الشوكولا حلاوةً، خاصةً إن حضّرنا بأنفسنا وصفة لذيذة وغنية كالشوكولا فوندان (الشوكولاتة السائحة) وتقديمها لمن نحب.

هذه الوصفة تتطلب خطوة أو خطوتين إضافيتين عن الوصفة التقليدية للشوكولا فوندان، إلا أنّها تستحق العناء لأنها تنتج حلوى لذيذة وذات قوام في منتهى الخفّة. 

أرجو أن تُجربوا هذه الوصفة، وتستمتعوا بها في عيد الحب!

الوصفة:

المكونات

  • ٦٠ غ من الشوكولا السوداء
  • ٣٠ غ من الزبدة
  • بيضة واحدة، يتم فصل البياض عن الصفار
  • ملعقة طعام من السكر
  • ملعقة طعام من الدقيق المتعدد الاستعمال
  • نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا
  • رشة زعفران (اختياري)

طريقة التحضير:

يتم أولاً تسخين الفرن على ١٨٠ درجة مئوية ودهن الزبدة في قاعدتي قالبين صغيريين جداً وجوانبهما أيضاً.

تُقطّع الشوكولا وتوضع مع الزبدة في وعاء زجاجي مُقاوم للحرارة وسط قدر صغيرة مملوءة بماء على وشك الغليان، شرط ألا يُلامس الوعاء الماء. تُقلّب الشوكولا والزبدة إلى أن يُصبح الخليط سائحاً تماماً. عندها يُرفع الوعاء من القدر ويُترك جانباً.

في وعاء صغير يتم خفق بياض البيض بواسطة الخلاط الكهربائي اليدوي إلى أن يُصبح لونه أبيض، حينها يُضاف إليه السكر مع الاستمرار بعملية الخفق حتى يكتسب قواماً خفيفاً ومتماسكاً ناصع البياض. 

في وعاء آخر، وبواسطة الخلاط الكهربائي، يتم خفق صفار البيض والدقيق والفانيلا والزعفران. وبمجرد أن يُصبح الخليط متجانساً، تُضاف إليه الشوكولا السائحة ويُخلط المزيج جيدًا بواسطة ملعقة كبيرة، ثم يُضاف بياض البيض المخفوق إلى خليط الشوكولا ويُحرك بهدوء بواسطة الملعقة. 

يُسكب المزيج بالتساوي في القالبين ويتم إدخالهما الى الفرن لمدة ١٢ دقيقة.

تُوزّع القوالب في صحون التقديم وتُقدم مباشرة مع الفراولة أو التوت وحتى مع القليل من الآيس كريم إن رغبتم بذلك.

هنيئاً لكم!