قيل وقال

مختبر عسكري يطهو بيتزا صالحة لـ3 سنوات!

بيتزا,عسكر,مختبر,الجيش الاميركي

14 فبراير 2016

يبدو أن الجيش الأميركي يعاني بسبب عدم احتواء طعامه المعلب على قطع من البيتزا، ما دفع مختبر عسكري إلى إجراء تجارب أثمرت عن اختراع بيتزا تبقى صالحة للأكل لثلاث سنوات، وبالتالي من الممكن وضعها ضمن مونة القوات المسلحة.

وذكر موقع "تك إنسايدر" أن "الجيش الأميركي الذي يقوم بكل ما بوسعه لتهيئة أفضل الظروف لعناصره، سيوفر البيتزا ضمن قائمة طعامه خلال العام 2017".

وقال خبير الطعام في مركز "ناتيك العسكري للبحث والتطوير والهندسة" أوران  أولكسيسك، إن "اختراع البيتزا استمر خمس سنوات، وجاء بعد درس كامل لما يرغب فيه الجنود من طعام، وكانت البيتزا بين أكثر الأنواع طلباً".

وأوضح الموقع ان تحضير بيتزا تبقى صالحة لسنوات في درجة حرارة مرتفعة، كان تحدياً للجان البحوث في الجيش، خصوصاً أن مكوناتها تحتاج إلى الماء بكثرة، الأمر الذي يزيد من احتمال ارتفاع نسبة الرطوبة وبالتالي العفن.

وبيّن أولكسيسك أن تحضير هذا النوع من المعجنات الإيطالية يتطلب "استخدام تكنولوجيا خاصة تتحكم في خصائص الطعام لوقف نشاط البكتيريا"، مشيراً إلى أن طعمها سيكون شبيهاً بالبيتزا الطازجة.

وأضاف أن "الاختلاف الوحيد في طعم البيتزا الجديدة موجود في الصلصة، إذ نزيد من درجة حموضتها لنطيل عمرها... وعند التغليف نضع كل قطعة على حدة، ونتحكم في الماء والأوكسجين داخل كل مغلف".

وأوضح أنه بإمكان الجندي تناولها باردة أو ساخنة. ويُذكر أن المواد الغذائية الجاهزة للأكل في الجيش الأميركي تأتي مع مواد قادرة على تدفئة الطعام عند دمجها بالماء.