ثريا زروال: من هي المحجبة التي تنافس كاترين دونوف على لقب أفضل ممثلة فرنسية؟

ثريا زروال,محجبة,منافسة,كاترين دونوف,أفضل ممثلة فرنسية,جوائز «سيزار»,الأوسكار الفرنسية,جوائز

21 فبراير 2016

أعلنت أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية، وهي الجهة التي تنظم جوائز «سيزار» أو الأوسكار الفرنسية، عن لائحة الأفلام والممثلين والتقنيين المرشحين للفوز بالجوائز. ويقام حفل توزيع الجوائز مساء يوم الجمعة في ٢٦ شباط / فبراير، أي قبل يومين من حفل جوائز الأوسكار في لوس أنجليس. وتمثلت المفاجأة لهذا العام في طرح اسم ثريا زروال، وهي ربة منزل وأم لثلاثة أطفال هاجرت من الجزائر الى فرنسا منذ ١٤عاماً، وكانت حين وصولها لا تتكلم الفرنسية التي لا تزال تجهلها الى اليوم، ولهذا اختارها المخرج فيليب فوكون لتلعب دور «فاطمة» في فيلمه الذي يحمل الاسم نفسه.
وبترشيح ثريا زروال، تجد سيدة المنزل الآتية من منطقة جيفور القريبة من مدينة ليون الفرنسية، نفسها في تنافس مع اسمين من كبار نجوم التمثيل، كاترين دونوف وإيزابيل هوبير، كما تصبح ثريا أول ممثلة محجبة مرشحة لجائزة السيزار الفرنسية.

والجدير ذكره أن فيلم «فاطمة» مرشح لثلاث جوائز أخرى الى جانب جائزة أفضل ممثلة، وهي: «أفضل فيلم» و«أفضل اقتباس» و«أفضل امل انثوي» (أي أفضل ممثلة شابة)… ويتناول الفيلم مسألة الهجرة في فرنسا من خلال شخصية فاطمة، تلك الجزائرية التي هاجرت الى فرنسا بعدما تطلقت من زوجها، وتحرص على تربية ابنتيها مع انها لا تجيد اللغة الفرنسية، وتكتب لهما كل يوم رسالة بالعربية تحكي عن أحلامها وآمالها.