الأكل فنّ مع مها: سلطة الفجل والشبت مع بيض السمّان

بيوض السمّان,الفجل,الشبت,زيت الزيتون,الملح,الكرفس

27 يونيو 2016

كنت قد وعدت ولديّ منذ مُدة بأن أُريهما بيض طير السمّان (المعروف بالفري) والذي يمتاز عن بيض الدجاج بصغر حجمه وجمال شكله وتدرجات اللون البني المتموجة في قشرته الخارجية. ورغم أنّ طبق بيض طير السمّان وجبة لذيذة وشهيّة، إلا أنني لم أجرّب تحضيره من قبل.

والآن وبعد شراء هذا البيض الجميل، كان يتوجب علي إيجاد طريقة مميزة لتحضير وجبة خفيفة تحتفل ببيض طير السمّان من دون أن تطغى المكونات الأُخرى على طعم هذا البيض. وأثناء بحثي، وجدت وصفة مكونة من بيض الفري والفجل، فخطرت في بالي فكرة تحضير سلطة خفيفة، وذلك بإضافة الشبت ذي الطعم الغنيّ، وتتبيله مع الملح وزيت الزيتون.

 

الوصفة:

المكونات

 

  • ١٠ من بيوض السمّان
  • ١٠ حبات من الفجل الصغير أو المتوسط الحجم
  • ٦ حبات من الشبت الصغير
  • ملعقة طعام من زيت الزيتون
  • ملعقة صغيرة من الملح المحضّر بالكرفس

 

طريقة التحضير:

أولاً، يُسلق بيض السمان في قدر صغيرة موضوعة على نار متوسطة. ما إن يبدأ الماء بالغليان حتى يُترك البيض لبضع دقائق قبل رفعه عن النار والتخلص من الماء الساخن وغسله بالماء البارد لتسريع عملية التبريد. عندما تصبح درجة حرارة البيض مقبولة، يتم تقشيره وتقطيعه إلى أنصاف.

في أثناء سلق البيض، يتم تقطيع كلٍ من الفجل والشبت الصغير إلى شرائح رقيقة جداً، ومن ثم إضافة زيت الزيتون إليها وخلطها جيداً. يوضع الخليط في وعاء تقديم السلطة أو يوزع على أطباق التقديم الفرديّة. يوزّع البيض على سطح السلطة ويُرش فوقها الملح المُحضر بالكرفس.