لأول مرة في التاريخ- وضع صورة امرأة على الدولار...من هي هذه المرأة الحديدية؟

امرأة,الدولار,المرأة الحديدية

22 أبريل 2016

للمرة الأولى في تاريخ العملة الأميركية، تعتزم وزارة الخزانة إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 20 دولاراً، تظهر عليها صورة الناشطة من أصول أفريقية والمناهضة للعبودية هارييت تابمان، لتصبح أول امرأة وأول شخصية من أصول أفريقية تطبع صورها على الدولار، ويُتوقع أن تصدر هذه العملة في 2020 تزامناً مع الذكرى المئوية لمنح الحق في الانتخاب.

وأعلن وزير الخزانة الأميركي جاك ليو، أن الورقة النقدية الجديدة ستحمل صورة هارييت تابمان (1822 - 1913)، منهياً بذلك حال ترقب سادت لدى الأميركيين منذ ما يقرب من عام.

وكتبت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، في تغريدة عبر «تويتر»: «امرأة وقائدة ومحاربة في سبيل الحرية! لا يمكنني تصوّر أي خيار للأوراق النقدية من فئة 20 دولاراً أفضل من هارييت تابمان».

وفي حزيران (يونيو) 2015، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عزمها استبدال صورة وزير الخزانة الأول في الولايات المتحدة ألكسندر هاملتون (1789 - 1795)، الموجودة على الأوراق النقدية من فئة 10 دولارات، بأخرى لامرأة لم يكن اتُّخذ القرار في شأن هويتها، غير أن هذا المشروع أثار سخط محبي هاملتون، عراب الدستور الأميركي، وطالب هؤلاء بالتخلّي بدل ذلك عن الصورة المطبوعة على الأوراق النقدية من فئة 20 دولاراً، وهي للرئيس الأميركي السابع أندرو جاكسون الذي يحظى بشعبية أقل بكثير.

وأطلقت الإدارة الأميركية حينها، استطلاعاً للرأي واسع النطاق لمعرفة المرأة التي سيتم اختيارها لوضع صورتها على عملة نقدية أميركية للمرة الأولى منذ مئة عام.

وقال ليو في تصريحات أخيرة: «تلقينا ملايين الردود في هذه الاستطلاعات، ومن بين الشخصيات التي تم التداول بأسمائها على نطاق واسع في هذا المجال، زوجة الرئيس الأميركي السابق فرانكلين روزفلت، إليانور التي كان لها نفوذ كبير في الحياة السياسية الأميركية، والناشطة ضد التمييز العرقي روزا باركس.

نقلاً عن الشقيقة الحياة