لبسط الماكياج أيهما أفضل؟ الإصبع أم الفرشاة

الماكياج,مستحضرات الماكياج,Clinique,كلينيك,Chanel,شانيل,مستحضرات التجميل,Dior,M.A.C,ماك,كريم الأساس,ظلال الوجنتين,Clarins,كلارنس,الفرشاة,نحت الوجنتين,بودرة الوجنتين,Givenchy,جيفنشي

جولي صليبا 21 مايو 2016

تنتابك الحيرة غالباً أثناء استعمال مستحضرات الماكياج. هل يجدر بك بسطها بطرف الإصبع أو بواسطة الفرشاة أو بواسطة عود رفيع مزوّد كرة قطنية في طرفه؟ حسناً، تستلزم كل مساحة من مساحات الوجه طريقة خاصة لبسط الماكياج.
إليك التفاصيل.

طرف الإصبع

نلاحظ أن العديد من اختصاصيي الماكياج يسخنون تركيبات المستحضرات ويبسطون الظلال بواسطة أطراف الأصابع. لكن هل تعلمين أن لكل إصبع استعمالها الخاص؟

الإبهام: إنه بلا شك الإصبع الأكثر ثباتاً بين كل الأصابع، ومعه يمكن بسط المستحضرات بكل ثقة. بما أن الإبهام معقوف قليلاً نحو الخارج، قد تجدين صعوبة في استعماله لبسط الماكياج. إلا أن حدّ الإبهام مثالي لتمويه الظلال القشدية على الوجنتين، باتباع الحركات الدائرية. وللتمتع بمزيد من السهولة، استعملي الإبهام الأيمن للوجنة اليسرى، والإبهام الأيسر للوجنة اليمنى.
جربي:

Clinique Instant Glow Collection Multi Blush in Rose

السبابة: إصبع ثابتة ودقيقة، وقد تكون الأكثر رشاقة بين كل الأصابع. لذا، نستعملها غالباً للمس أو الكتابة. وبالنسبة إلى الماكياج، تعتبر هذه الإصبع مثالية لبسط أحمر الشفاه، إذ يسهل فعل ذلك على وسط الفم باتباع حركات تربيت خفيفة. ما عليك إلا زم الشفتين إلى الأمام كما لو أنك تريدين تقبيل طفلك، ومن ثم وضع أحمر الشفاه بدقة بطرف السبابة.
جربي:

Chanel La Sunrise Collection

الإصبع الوسطى: تتيح هذه الإصبع بسط تركيبات مستحضرات التجميل على مساحات كبيرة، ولذلك تعتبر مثالية لبسط كريم الأساس. ومع الإصبع الوسطى، يمكنك اعتماد حركات التمليس والتربيت والمدّ. وإذا أردت بسط كمية أكبر من تركيبة مستحضر التجميل، يمكنك استعمال الإصبع الوسطة بالترافق مع الإصبع الرابعة. وفي هذه الحالة، يكفي تدليك كريم الأساس لمساعدته على التغلغل مثل الكريم.
جربي:

Diorskin Forever Perfect Makeup Everlasting Wear

الإصبع الرابعة: نادراً ما يتم استعمال هذه الإصبع وحدها، رغم أن حركتها في غاية الدقة والنعومة. ويعتبر طولها الوسطي مثالياً للوصول إلى تجويفات الوجه، ولذلك يتم استعمال الإصبع الرابعة لبسط حاجب الهالات، الواجب بسطه بخفة ونعومة لعدم سحق المادة.
جربي:

Clinique Even Better Concealer

الإصبع الخامسة: نظراً إلى حجمها الصغير، تتيح هذه الإصبع بسط ظلال العينين بسهولة كبيرة على الجفن العلوي. يمكنك بسهولة وضع القليل من الظلال على طرف الإصبع ومن ثم بسطها بخفة على الجفن العلوي. ويقول اختصاصيو الماكياج إن هذه الإصبع دقيقة بقدر أصغر فراشي الماكياج، بحيث يمكنك استخدامها لبسط ظلال باهتة أو قزحية فوق ظلال ملونة، أو لمدّ الظلال على شكل خط بمحاذاة الأهداب السفلية. في هذه الحالة، يجب أن تكون الإصبع عمودية، واعتماد حركة الفاصلة عند الصدغ.
جربي:

M.A.C Ellie Goulding Eye and Cheek Compact

الفرشاة

هناك العديد من الفراشي المستخدمة للتلوين والنحت والتمويه. ونلاحظ أن اختصاصيي الماكياج يعرفون تماماً كيفية استعمال الفراشي ويجيدون اختيار الأحجام والأشكال المناسبة.

 الفرشاة الطويلة والمسطحة

لكريم الأساس وظلال الوجنتين

هذه الفرشاة المسطحة تحبس أكبر مقدار ممكن من المادة بين شعيراتها الصناعية، المصنوعة من النايلون في أغلب الأحيان. وبما أن هذه الفرشاة طويلة ومسطحة، يمكنك استعمالها لبسط كريم الأساس على الوجه، وكذلك محو فائض المادة في حال الإفراط في بسط بودرة الوجنتين. وسواء كانت هذه الفرشاة مغموسة في كريم الأساس أو لا، فإنها دوماً بمثابة ممحاة سحرية تخفف من كثافة أي نوع من بودرة الوجنتين، سواء كانت بالتركيبة القشدية أو تركيبة البودرة.
جربي:

Clinique Foundation+Concealer Beyond Perfecting

الفرشاة المسطحة
لرسم الحاجبين

إنها فرشاة مستقيمة المظهر ومسطحة جداً وتعتبر مثالية لإخفاء الفراغات في الحاجبين. ما عليك إلا غمسها في القليل من الظلال، ومن ثم اعتماد حركات الضغط الخفيفة بطرف الفرشاة. مرري بعدها الجهة المسطحة من الفرشاة فوق كل الحاجب لإعادة رسمه. تجدر الإشارة إلى أن هذه الفرشاة تستخدم أيضاً لرسم خط تحت العين بمحاذاة الأهداب.

الفرشاة الصغيرة والدائرية
لتمويه العيوب

بفضل شكلها وحجمها الصغير، تعتبر هذه الفرشاة مثالية لتمويه الاحمرار عند زاوية الأنف أو العين. كما يمكن استعمالها فوق الحاجبين أو حول الأنف لتمويه اللمعان. كا أنها مثالية لإخفاء العيوب في حال استعمالها لبسط القليل من مصحح الهالات أو كريم الأساس.
جربي:

Clarins Instant Concealer

الفرشاة المسطحة والممتلئة
لنحت الوجنتين.

يمكن استعمال هذه الفرشاة لبسط بودرة الوجنتين على الجهة الناتئة من الوجنة. وتعتبر مثالية لتظليل الوجه نظراً إلى شكلها المسطح والممتلئ في الوقت نفسه. ما عليك إلا غمس هذه الفرشاة في البودرة ومن ثم بسطها فوق الوجنة بحركات مائلة لنحت شكل الوجنة. يمكنك بعدها فَتل مقبض الفرشاة أثناء التوجه صعوداً نحو الصدغ للحصول على ماكياج أكثر نعومة. ويمكن استعمال هذه الفرشاة لنحت ذقن قصير جداً.
جربي:

Givenchy Le Prisme Blush In Lune Rosee

الفرشاة الرفيعة والمستدقة
لرسم الفم

بفضل شكلها المستدق، تساعد هذه الفرشاة على رسم الفم، أو حتى تبديل شكله بحيث تستطيع جعله دائرياً أو أكثر امتلاء. ما عليك إلا وضع القليل من أحمر الشفاه على طرف هذه الفرشاة ومن ثم بسطه على حواف الفم، من الزاوية الخارجية إلى الوسط، قبل ملء الشفتين بالفرشاة أيضاً.
جربي:

Clarins Rouge Eclat No.23

الفرشاة المسطحة والممتلئة
لنحت الوجنتين

يمكن استعمال هذه الفرشاة لبسط بودرة الوجنتين على الجهة الناتئة من الوجنة. وتعتبر مثالية لتظليل الوجه نظراً إلى شكلها المسطح والممتلئ في الوقت نفسه. ما عليك إلا غمس هذه الفرشاة في البودرة ومن ثم بسطها فوق الوجنة بحركات مائلة لنحت شكل الوجنة. يمكنك بعدها فَتل مقبض الفرشاة أثناء التوجه صعوداً نحو الصدغ للحصول على ماكياج أكثر نعومة. ويمكن استعمال هذه الفرشاة لنحت ذقن قصير جداً.
جربي:

Givenchy Le Prisme Blush In Lune Rosee

الفرشاة الإيطالية
 لظلال العينين

إذا اضطررت لاستعمال فرشاة واحدة فقط لماكياج العينين، ننصحك باختيار هذه الفرشاة تحديداً. فهي دقيقة وطرية في الوقت نفسه، وتتيح بسط اللون على شكل مسطح فوق الجفن العلوي. يكفي تمريرها بخفة فوق الجفن العلوي حتى توزع كل الظلال وترسم شكل الموزة الشهير في زاوية العين. يمكنك استعمال هذه الفرشاة أيضاً لتحديد النظرة بواسطة ظلال مموهة تحت الجفن السفلي.
جربي:

Guerlain Spring Glow

العود الرفيع المزود بكرة قطنية ناعمة

يمكنك تبليل الكرة القطنية الصغيرة بالقليل من كريم الأساس واستعمالها لتمويه خط آيلاينر سميك أو ماكياج دخاني كثيف ولكن من دون إزالة المادة. كما يمكنك استعمالها لرفع شفة هابطة وذلك ببسط القليل من المادة حول الفم.

من الضروري تنظيف الفراشي بانتظام. فإذا كانت الفراشي متسخة بظلال دهنية (مثل أحمر الشفاه أو كريم الأساس)، يجب تنظيفها بالماء والصابون بعد كل استعمال، ومن ثم عصرها وتجفيفها وهي مسطحة. وإذا كانت الفرشاة متسخة بظلال جافة (مثل ظلال العينين أو بودرة الوجنتين)، يكفي تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع. وإذا كنت لا تملكين الوقت الكافي لغسلها وتجفيفها، ما عليك إلا رش رذاذ التنظيف الذي لا يستلزم الشطف بعد كل استعمال. فهذا مثالي لتطهير الفرشاة والتخلص من البكتيريا.