الأكل فنّ مع مها: البقلاوة

البقلاوة,الجوز,السكر,القرفة,الزبدة,رقائق عجينة الفيلو,عصير الليمون,ماء الزهر

22 يونيو 2017

على الرغم من شكل البقلاوة الذي يُوحي بالتعقيد وصعوبة التحضير، إلا أنّها من الحلويات التي يسهل تحضيرها بشكل عام. كما أّنكم لستم بحاجة إلى مهارات معينة في الطبخ لصنع طبق لذيذ وغني من البقلاوة الرائعة. ويكمن سر البقلاوة اللذيذة في جودة الجوز والزبدة المستخدمين في تحضيرها. 

وفي ما يخص وصفة اليوم، فقد فضلت استعمال الزبدة الغنية بالطعم والكفيلة بإثراء نكهة البقلاوة، والجوز الذي يتناسب كثيراً مع القرفة.

الوصفة:

المكونات

البقلاوة:

  • ٢٠٠ غ من الجوز المقشر، المفروم فرماً ناعماً
  • ملعقتا طعام من السكر
  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
  • ١٥٠ غ من الزبدة
  • ٣٥٠ غ من رقائق عجينة الفيلو


القطر:

  • كوب من سكر
  • ثلاثة أرباع الكوب من الماء
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر

 

طريقة التحضير:

يُخلط كل من الجوز والسكر والقرفة في وعاء صغير ويُترك جانباً.

وفي قدر صغيرة الحجم موضوعة على نار هادئة، تُسخن الزبدة حتى تنصهر تماماً. ومن ثمّ تُوضع جانباً.

يتم تسخين الفرن على ١٦٠ درجة مئوية.

يُستخدم القليل من الزبدة المنصهرة لدهن قاعدة قالب كيك وجوانبه.

تغطي طبقة واحدة من رقائق الفيلو قاعدة القالب المدهون وتتم إزالة الزوائد من على أطراف قاعدة القالب. وتُدهن هذه الطبقة بالقليل من الزبدة وذلك بواسطة ريشة طعام. بعد ذلك تُضاف طبقة جديدة من رقائق الفيلو وتُدهن بالزبدة بعد التخلص من الزوائد التي على الأطراف. تعاد الكرّة مع حوالى نصف كمية رقائق عجينة الفيلو. 

يُسكب خليط الجوز والقرفة على رقائق الفيلو المدهونة بالزبدة ويتم توزيع الخليط بشكل متساوٍ قدر الإمكان على الرقائق.

تُضاف طبقة جديدة من رقائق الفيلو لتغطية خليط الجوز وتُدهن بالزبدة بعد التخلص من الزوائد على الأطراف. وتعاد الكرّة مع النصف المتبقي من رقائق الفيلو. وعند الانتهاء من تشكيل كل الطبقات، يتم تقطيع البقلاوة بخطوط عميقة تطاول قاعدة القالب وتكون متوازية ومتقاطعة بحيث تُعطي أشكالاً معينة أو مربعة جميلة.

تُخبز البقلاوة في الفرن حوالى الساعة يتم خلالها تحضير القطر.

لصنع القطر يتم وضع كلٍ من السكر، والماء، وعصير الليمون في وعاء متوسط الحجم موضوع على نار متوسطة ويتم تحريك الخليط من وقت الى آخر حتى يبدأ بالغليان. حينها تُخفض الحرارة إلى هادئة وتستمر عملية طهو الشراب حوالى ٢٠ دقيقة حتى يكتسب قواماً كثيفاً نوعاً ما. بعدها يُضاف ماء الزهر إلى الخليط ويُرفع عن النار.

تُخرج البقلاوة من الفرن بعد أن يصبح سطحها مقرمشاً ويكتسب لوناً ذهبياً. ومن ثمّ يوزع عليها القطر بالتساوي وتُترك لبعض الوقت قبل تقديمها دافئة أو على درجة حرارة الغرفة.

 

هنيئاً لكم!