مبادئ توجيهية جديدة لمريض السكري الصائم!

مريض السكري,الصائم,دراسات,الاتحاد الدولي للسكري,المبادئ التوجيهية الحديثة,شهر رمضان,المشورة الطبية,سانوفي

23 مايو 2016

تم تطوير المبادئ التوجيهية للتحالف الدولي للسكري ورمضان بهدف تحسين نوعية حياة مرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك وذلك بعد مداولات بين الاطراف المعنية من مقدمي الرعاية الصحية ورجال الدين واختصاصيي التغذية ووسائل الإعلام.
خلال المنتدى الأول الذي عقدته شركة سانوفي للمرة الاولى في لبنان، كشف مؤتمر التحالف الدولي للسكري ورمضان عن أحدث الاستراتيجيات لتحسين إدارة مرض السكري لصوم صحي، مع التشديد على أهمية التوعية للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالصيام بالنسبة إلى مريض السكري.
وقد تناول المنتدى التحديات الرئيسية في هذا الإطار، مشدداً على المخاطر التي تنتج من الصوم إذا لم تتبع تعليمات المعنيين بالرعاية الصحية. وقد نصح رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصمّاء والسكري والدهنيات د. منذر صالح، المرضى بتوخي الحذر لتجنب تعريض صحتهم للخطر في حال قرروا الصوم أو لا، مع أهمية التقيّد بالمشورة الطبية وأخذ القدرة البدنية في الاعتبار.
وبالاستناد إلى المبادئ التوجيهية الحديثة، يضمن الأطباء اللبنانيون الرعاية الصحية المثلى لمرضاهم ويسلّحونهم بأفضل السبل لإدارة السكري خلال شهر رمضان. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء التحالف الدولي للسكري ورمضان في عام 2013 بهدف التوعية حول تنظيم معدل السكر في الجسم خلال شهر رمضان المبارك.
وهو يعمل بالتعاون مع منظمات عدة كالاتحاد الدولي للسكري والمجموعة الخليجية لدراسة السكري والرابطة الاوروبية لدراسة السكري ومجموعة السكري ودراسة السكري. كما ينظم التحالف مؤتمرات سنوية ودورات تدريبية متعددة الاختصاص ويطوّر إجراءات مبتكرة ويجري دراسات لتوعية الرأي العام ومساعدته على تبني أفضل السبل لإدراة السكري ليكون الصوم آمناً للراغبين به ممن يعانون هذا المرض.