«سيلفي» كاظم الساهر ومفاجأة ديانا حداد وميريام فارس في أول ظهور بعد الأمومة في مهرجان «موازين»

كاظم الساهر,سيلفي,مهرجان موازين,رسالة حب,أمل,ديانا حداد,مفاجأة,الأمومة,حفل غنائي,ملحم بركات,ميريام فارس,زينب أسامة,كريس براون,رقية تراوري,ماركوس ميلر,أليريزا غورباني

فاطمة عاشور (الرباط) 04 يونيو 2016

أقيمت في مدينة الرباط المغربية الدورة الخامسة عشرة من مهرجان موازين الموسيقي (موازين إيقاعات العالم)، وعلى أكثر من مسرح قدّم عدد من النجوم العرب والأجانب البارزين أغاني مميزة لاقت حماساً لدى الجمهور. كما عقدت بمناسبة المهرجان لقاءات، وأقيمت ندوات لعدد من الضيوف. وهذا جانب من الحفلات الموسيقية.


ندوة صحافية
عقدت الجهة المنظمة لمهرجان موازين ندوة صحافية للفنان العراقي كاظم الساهر قبل يومين من مشاركته الرابعة في دورات المهرجان، بحضور ممثلي بعض وسائل الاعلام المغربية. وعبّر القيصر خلال الندوة عن إعجابه بتنوع التراث الموسيقي المغربي وثرائه، واعداً جمهوره بأعمال تحمل بصمة هذا الإرث الكبير، ومبدياً إعجابه بصوت أسماء لمنور التي شاركته ديو «المحكمة»، ومنوهاً كذلك بموهبة الشاب سعد لمجرد، ومتمنياً ان تشاركه نجاة رجيوي خريجة برنامج «أحلى صوت» إحدى مقطوعاته الغنائية في الحفل.

كاظم الساهر يتألق في حفلتين...
أحيا الفنان كاظم الساهر حفلتين غنائيتين في مهرجان موازين، خُصصت الأولى منهما للممولين والشركات الداعمة وضيوف المهرجان، وعلى رأسهم الأميرة لالا سلمى، فقدم باقة من أشهر أغانيه التي تفاعل معها بحماسة الجمهور الذي غصت به جنبات المسرح، مما دفع القيصر إلى ترك المنصة والاختلاط بالحاضرين، كما توقف للحظات عند بعض الشابات والاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والتقط صور «السيلفي» معهم، خصوصاً وقد جذبته نظراتهم وأحاسيسهم المرهفة تجاه كلماته وفنه، فغنّى لهم بكل بكل رقة وحنان.

ملحم بركات متوتر وحزين... ويلغي مؤتمره الصحافي
حيّا الفنان اللبناني ملحم بركات جمهور مهرجان «موازين» في ثاني سهرات منصة النهضة، مشيداً بالسلام الذي يسود المملكة المغربية، ومقدماً أبرز أغانيه التي أبهرت الحشود الجماهيرية، في ليلة امتزج فيها الحزن بالفرح بالطرب، ليلة سافر فيها جمهوره في رحلة عبر الزمن الجميل.
ظهر ملحم متوتراً وحزيناً وهو يحيي الحفل، وعزت مصادر السبب الى كون أحد العازفين في فرقته الموسيقية قد أُصيب بجلطة دماغية وهم يستقلون الطائرة في طريقهم إلى المغرب لإحياء المهرجان، مما استدعى إلغاءه مؤتمراً صحافياً كان من المقرر عقده في دار الفنون في الرباط قبيل انطلاق الحفلة

ديانا حداد تحيي أولى حفلات منصة النهضة بمشاركة نهيلة القلعي خريجة «أحلى صوت كيدز»
تألقت الفنانة اللبنانية ديانا حداد في حفلها الذي أحيته على مسرح النهضة وقدمت خلاله ألواناً مختلفة من الغناء العربي تنوعت ما بين اللبناني والخليجي والمصري.
اعتلت ديانا منصة الحفل وهي ترتدي قفطاناً مغربياً، قبل أن تمتع جمهورها وهي تؤدي أنجح القطع التي رصعت رصيدها الفني.
في ندوة صحافية، عُقدت قبيل إحيائها الحفل أنها تعمل على إصدار أغنية شعبية مغربية في القريب العاجل، مختلفة عن أغنية «لافييستا»، التي لاقت نجاحاً كبيراً... كما تحضر ضمن ألبومها الجديد لمفاجآت عدة، أبرزها «دويتو» مع فنان أوروبي وصفته بـ «الأسطورة».
واختارت ديانا، المغربية نهيلة القلعي، خريجة برنامج «أحلى صوت كيدز»، لمشاركتها الغناء في حفل افتتاح المهرجان. وفي المقابل، عبّرت نهيلة، في فيديو نشرته على صفحتها الرسمية في «فايسبوك»، عن فرحتها لوقوفها مع ديانا على المسرح نفسه.

ميريام فارس تتألق في حفل استعراضي
في أول ظهور لها بعد ولادة طفلها «جايدن»، تألقت ملكة المسرح الفنانة ميريام فارس على منصة النهضة بعدما أطلّت على جمهورها بفستانين مختلفين وأكسسوارات جذابة، وقدّمت باقة من أجمل أغانيها التي تفاعل معها الجمهور بحماسة.
وتحدثت مريام في ندوة صحافية قبيل الحفل عن عدد من مشاريعها الفنية المستقبلية، وكشفت عن تلقيها عروضاً كثيرة في مجال المسرح الغنائي، لكنها رفضتها بالنظر إلى ما تتطلبه من تمارين كثيرة، قد تدفعها للتخلي عن أعمال فنية أخرى.

زينب أسامة تحتفل بعيد ميلادها... وحاتم ايدار ومحمد رضا يفتخران بالاغنية المغربية
من على منصة سلا التي كان لها سحر خاص، انطلقت الفنانة الصاعدة زينب أسامة خريجة برنامج «ستار اكاديمي» لعام 2013 لتقدم باقة من أجمل الأغاني المغربية والمصرية التي تفاعل معها الجمهور بإيجابية، وفاجأها بالاحتفال بعيد ميلادها، مما جعلها في قمة السعادة والامتنان.
كما استقبلت منصة سلا ثلة من الفنانين المغاربة الذين رفعوا اسم الأغنية المغربية عالياً، ومنهم حاتم ايدار الذي يعتبر أول مغربي يصل إلى نهائي برنامج «سوبرستار»، ومحمد رضا الذي تميّز بتقديم أغانيه الشخصية، وقد أعربا عن سعادتهما بالمستوى الذي وصلت اليه الأغنية المغربية الحديثة.

كريس براون يحتفي بمايكل جاكسون... وإيغي أزاليا تجذب الانظار
أشعل نجم الراب الأميركي كريس براون منصة «أوليم السويسي»، خلال استهلاله أولى سهرات المهرجان، بعبارة «هل أنتم مستعدون للاحتفال والفرح»؟. وبعدما أدى أغنيتي «فاين باي مي» و«زيرو هيل أوف نايت»، واصل نجم الراب العالمي إمتاع الجمهور، بتقديمه باقة من أجمل أغانيه وأكثرها انتشاراً.
بصمة الأسطورة الأميركي مايكل جاكسون كانت حاضرة في سهرة براون، الذي لم يفوّت فرصة حضوره إلى المغرب وإحيائه لسهرة «موازين» من دون تكريم «معلمه الأول» بأدائه أغنية «يومن نيتشر»، التي تميز بها النجم الأميركي الراحل.
من جهتها، أحيت مغنية «الراب» و«الهيب هوب» الأسترالية إيغي أزاليا ثاني سهرات منصة «أوليم السويسي»، فقدمت عرضاً موسيقياً ألهب حماسة جمهورها الغفير الذي تفاعل معها وردد أشهر أغانيها.

رقية تراوري وماركوس ميلر يُشعلان منصة أبي رقراق الأفريقية
افتتحت الفنانة المالية والعالمية رقية تراوري حفلات منصة أبي رقراق الإفريقية ضمن فعاليات المهرجان، بأمسية فنية رائعة أتحفت فيها الجمهور بعدما غنت ورقصت من أجل اللاجئين في مختلف أنحاء العالم، ولكن أيضاً من أجل الحب والأمل في غد أفضل في ظل الاحترام المتبادل بين الشعوب والثقافات.
وعلى المنصة نفسها، تألق الفنان ماركوس ميلر، الأميركي من أصول أفريقية بعدما غنى وأبهر الحضور بعزف فريد على آلة القيثارة، حيث يعتبر من بين أبرز الموسيقيين العالميين المتعددي المواهب.

أليريزا غورباني يحتفي بأعمال ابن الرومي في جلسة صوفية
وفاء منها لاختياراتها الفنية التي ميزت السنوات الماضية، تواصل «جمعية مغرب الثقافات»، تقديم إبداعات فنية فريدة، إذ احتفت منصة شالة بالموسيقى الصوفية العالمية، في برنامج يجمع بين التأمل والاحتفال في أجواء روحانية.
وقد افتتح الفنان أليريزا غورباني حفلات منصة شالة، مُحتفياً بأعمال الشاعر الكبير ابن الرومي، عبر إيقاعات كلاسيكية فارسية بروح صوفية. وقد سافر غورباني بالجمهور في جو موسيقي مثير بزخم شعري حميم.