دومينيك لوهونغر: تقنية «الكونتورنغ» ملائمة للتصوير ولا يجدر الخروج بها في ضوء النهار

Givenchy,جيفنشي,خبير تجميل,Dominique Lehongre,صيحات الموضة,الماكياج

04 يونيو 2016

«افعلي ما يشعرك بالارتياح وما يناسب شخصيّتك»، بهذه الكلمات يبدأ خبير تجميل Givenchy العالمي Dominique Lehongre كلامه عن علاقة المرأة بعالم الماكياج. فبرأيه، النصيحة الجمالية الوحيدة أن على المرأة الوثوق بذوقها واختيار ما يليق بها، «من السهل جداً أن تقع المرأة ضحية صيحات الموضة، وخاصة في مجال التجميل، ولذلك عليها أن تعرف ما يليق بها وتتقنه من دون أن تقع في فخ المبالغة». 

دومينيك لوهونغر، التحق بعالم الماكياج بـ«الصدفة»، ويعتبر أن المهنة هي التي اختارته، إلا أن حبه لها وشغفه بتفاصيلها أوصلاه الى العالمية والعمل مع دار Givenchy بعد 22 عاماً من الخبرة المتنقلة بين Azzaro ،Davidoff،
وShiseido، ويقول: «كنت لا أزال تلميذاً، يوم عرضت عليّ صديقة والدتي العمل في Galeries La Fayette لمصلحة عمر شريف الذي كان يعمل على ابتكار عطر. قبلت العمل حينها بهدف جني القليل من المال، واكتشفت من ثم شغفي بعالم مستحضرات التجميل. عندها، أسست عملاً خاصاً قبل الانتقال للعمل مع علامات تجاريّة كبيرة». ويضيف مع ابتسامة: «تطلّب الأمر مني ثلاثة أيام، من بعدها قالت لي Shiseido: مبروك أصبحت خبير تجميل».

يعيد Lehongre نجاحه في عالم الماكياج الى شغفه الكبير بمساعدة المرأة على الظهور بأناقة متناهية تتناسب والنسق العام لحياتها اليومية. ويرى أن الماكياج لا يحتاج الى وقت طويل، وأن مراكز التجميل طوّرت مستحضراتها لتصل الى المرأة بأقل مجهود ممكن. ويصف المجموعة الجديدة من مستحضرات جيفينشي والمميزة بألوانها الصاخبة، برفيقة المرأة العصرية التي تسعى الى التميز وتتمتع بالجرأة في استخدام الالوان.

يتكلم Lehongre بحماسة عن ابتكار «ميستر براو فيلر» لتصحيح الفراغات ورسم الحواجب بشكل مثالي، ويقول: «من أجل حواجب مرسومة وموحدة بشكل طبيعي، تتطابق الفرشاة المنحنية مع شكل الحاجب وتسمح بتطبيق بديهي سهل وسريع متاح للجميع». ويرى أن الدار بطرحها هذه الماسكارا المخصصة للحواجب بثلاثة ألوان، الأول البني أو brunette والثاني لصاحبة الشعر الأشقر Blond والثالث لصاحبة الشعر الأسود Granite، قد قدّمت حلاً لمشكلة دفعت بالكثير من النساء الى تفضيل الخيار الصعب، وهو اللجوء الى «التاتو الدائم» والذي يصعب تصحيح أي خطأ فيه. 

يحب استعمال أنامله بوضع الماكياج على بشرة المرأة، وينصح كل امرأة باتباع الطريقة نفسها، فهي «ستتمكن بذلك من تحسّس تركيبة مساحيق التجميل، والتحكّم بكثافة الألوان وأسلوب تطبيقها». ويرى ان استخدام فرشاة التجميل يقف عائقاً بين من تطبّق الماكياج والبشرة. بالنسبة الى Lehongre، العقدة الأولى تكمن في كريم الأساس، وهنا يأتي دور خبير التجميل، بتعريف المرأة بما يليق بها ويناسب بشرتها، ويقول: «أحبّ أن أقدّم النصائح للمرأة، لأنني أشعر بالرضا عندما أنصحها باستخدام ما يُبرز جمالها»... ويضيف: «تشكو المرأة عموماً من أنها ترغب بأسلوب محدد في الماكياج، لكنها تعتقد أنه لا يليق بها، إلا أنني أخالفها الرأي، على المرأة أن تجرّب ومن ثمّ تقرر... إن لم يعجبها تبدل».

لا يحب Lehongre تأطير أسلوبه بوصف معيّن، ويفضّل القول بأن أسلوبه هو ما يشعر المرأة بالارتياح، «كخبراء تجميل ندخل الدائرة الضيقة للنساء، نتكلم معهن عن قرب ونراهن من دون ماكياج، ونلمس بشرتهن، هن يمنحننا الثقة، ولذلك من واجبنا أن نشعرهن بارتياح لما نقدّمه لهن. وبالنسبة إلي، كل امرأة ألمس بشرتها تكون النجمة التي عليّ أن أظهرها بأفضل إطلالة. من هنا أحب التركيز على العيون خلال وضع الماكياج، لأن مهما تشابهت النساء، يكمن التميز في العيون التي تعكس شخصية كل انسان».

أسئلة سريعة

- كيف تتعامل معك النساء في السهرات العامة والخاصة. هل يطلبن نصائح جمالية؟
تخطيت هذا الامر منذ زمن بعيد، ولا أجيب عن أي سؤال من هذا النوع في حياتي اليومية وخارج ساعات العمل.

- لا بد من أن زوجتك محظوظة جداً... هل تضع لها الماكياج بنفسك؟
فقط في المناسبات الكبيرة، وفي بعض الاحيان أضع الماكياج على عينيها لكي أُشعرها بأهميتها بالنسبة الي، ولكنها بشكل عام تعرف تماماً كيف تعتني بنفسها.

- ما الخطأ الاكبر الذي ترتكبه المرأة في الماكياج؟
وقوعها في فخ الموضة، على سبيل المثال الكونتور شيء جميل وضروري للتصوير، ولكن في الحياة اليومية لا يمكن الخروج به في ضوء النهار.

-   ما الذي أوصلك الى هذا النجاح؟
لا أنكر ن الحظ حالفني في دخولي الى هذه المهنة، هذا الى جانب حب المهنة بحد ذاتها والتفاني في العمل.

- الماكياج ضرورة أم تفصيل؟
أرى أن الماكياج ضرورة في عصر تتحكم فيه الصور، كما أنه يُشعر المرأة بثقة أكبر بإطلالتها.

- اختر مستحضراً واحداً من Givenchy .
على الاقل اختار اثنين: ماسكارا Phenomen’Eyes التي تمكّن المرأة من اكتشاف رموش لم تكن تعلم أنّها موجودة. والثاني أحمر شفاه Vinyl، الذي يمنح الشفاه لوناً طبيعياً، ويتميّز بلمعانه.

-  نصيحة أخيرة!
كوني أنتِ. جرّبي ما ترغبين به، وإذا لم يعجبك... كل ما يلزمك هو 5 دقائق لتزيلي ما وضعته ومن ثم المحاولة من جديد.