مهرجان قرطاج الدولي يسترجع ألقه بعد فراق طويل مع نجوم الأغنية العربية ويكرم الراحلة التونسية ذكرى محمد

مهرجان قرطاج الدولي,فراق طويل,نجوم الأغنية العربية,احلة التونسية ذكرى محمد

ضحى السعفي (تونس) 30 يونيو 2016

أٌعلنت إدارة مهرجان قرطاج الدولي في مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية مساء الأمس 28 يونيو / عن برنامج الدورة الـ52 ، مشيرة إلى مشاركة نجوم الأغنية العربية الأبرز في الوطن العربي في فعاليات المهرجان بعد قطيعة استمرت لسنوات بسبب التهديدات الإرهابية أولاً والأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد عقب ثورة الياسمين ثانياً.

وكشفت إدارة المهرجان بقيادة محمد زين العابدين عن مشاركة النجم العراقي، كاظم الساهر، واللبنانية نجوى كرم، واللبناني، ملحم بركات، والمغربية سميرة سعيد، والمغربي سعد المجرد، والجزائري الشاب خالد، والنجم التونسي صابر الرباعي، ونجم غناء المالوف التونسي زياد غرسة، والفنانة التونسية يسرى المحنوش ، إضافة إلى العديد من السهرات الموسيقية والمسرحية.

ومن الدول الغربية يستضيف المهرجان ، فنان البوب الأميركي جاسون ديرولو، ومغني الراب الفرنسي ماتر جيمس، وفنان الريجي تيكن جاه فوكولي، من ساحل العاج إضافة إلى عرض موسيقي بعنوان "ماديبا" احتفاء بالزعيم الراحل نلسون مانديلا.

ويفتتح المهرجان أبوابه يوم 13 يوليو بحفل بعنوان "نشيد الفرحة" يقدمه الأوركسترا السيمفوني بقيادة فولوديمير شايكو ومشاركة المجموعة الأوركسترالية التونسية.

كما حرصت إدارة هذه الدورة على تكريم الفنانة التونسية الراحلة ذكرى محمد بحفل غنائي يحمل اسمها ويشارك فيه عدد من الفنانين من بينهم الفنانة الليبية أسماء سليم، ومن تونس غسان إبراهيم، و منيرة حمدي، وأميمة طالب، ومن سوريا صهيب الحلبي ومن مصر محمد الحلو.

كما خصصت الإدارة عرضين مسرحيين الأول يحمل عنوان " عنف " والاخر للممثل الكوميدي التونسي لطفي العبدلي.

وأكد مدير الدورة محمد زين العابدين خلال المؤتمر الصحفي أن هذه الدورة ستشهد مشاركة فنانين في قيمة و عراقة المهرجان وصيته معتبراً أن الدورة الحالية تعد دورة التصالح مع الفنانين والمهرجان والجمهور والمهرجان.نافياً تراجع الحدث الثقافي الأعرق في العالم العربي مقارنة بمهرجانات ناشئة".

يذكر أن المؤتمر الصحفي شهد انتقادات واسعة من قبل الصحفيين بعد عرض أسعار تذاكر الدخول إلى الحفلات حيث تجاوز سعر بعض التذاكر 30 دولار أمريكي وهو ما لا يتماشى مع توجه المهرجان اذ لا يعتبر مهرجاناً تجارياً.

ومن أبرزت التعليقات التي بدأت في الظهور فور الإعلان عن برنامج هذه الدورة هو تعليق نشرته صحيفة الشروق التونسية للفنانة لطيفة العرفاوي التي عبرت عن استيائها الشديد من تواصل إبعادها عن مهرجان قرطاج الدولي.

وتساءلت بحسرة شديدة ـ بحسب الصحيفة ـ عن سرّ تجاهلها من طرف الهيئة المديرة لمهرجان قرطاج الدولي بإدارة محمد زين العابدين في الوقت الذي تلقت فيه دعوة رسمية إلى المشاركة في مهرجان جرش الدولي بالأردن على حد تعبيرها.

وكشفت لطيفة العرفاوي أن إدارة مهرجان جرش الدولي اتصلت بها وعرضت عليها تقديم سهرة فنية ضمن فعاليات المهرجان وفي المقابل انتظرت اتصالا من هيئة مهرجان قرطاج الدولي لكن شيئا من ذلك لم يحدث إلى حد الآن.