لنا عبدالرحمن في رواية واقعية

لنا عبدالرحمن,رواية,قيد الدرس,القارئ,الكاتبة اللبنانية,مصر,الاستقرار,باسم عبدالله,الأراضي الفلسطينية,الحياة,الأطفال,شابة جذابة

مايا الحاج 16 يوليو 2016

«قيد الدرس»، عنوان الرواية أم أزمتها؟ يتساءل القارئ وهو يتابع تطوّر أحداث رواية لنا عبدالرحمن، الكاتبة اللبنانية المقيمة في مصر، الصادرة حديثاً عن دار الآداب البيروتية. فالعنوان الذي اختارته الروائية لعملها الجديد بعد «أغنية ماغريت» و«ثلج القاهرة» وغيرهما، إنما جاء ليضعنا منذ العتبة الأولى أمام المعضلة الأساسية، الهوية.
هي عبارة يعرف اللبنانيون معناها أكثر من غيرهم. يحمل عنوان «قيد الدرس» دلالات كثيرة تضع حاملها في مكان برزخي بين الاستقرار واللااستقرار، الوصول واللاوصول.
تقترب الكاتبة من هذه القضية التي عرفت معاناتها عائلات لبنانية كثيرة عبر شخصيات واقعية قدّمتها من لحم ودم، تنتمي جميعها إلى عائلة واحدة «آل عبدالله»: حسان وليلى وياسمين وحسن. ورث الأبناء الأربعة هويتهم «الملعونة» من والدهم باسم عبدالله، المولود لأم فلسطينية وأب لبناني من قرية «قَدَس» الجنوبية، التي أُلحقت بالأراضي الفلسطينية، فضاع انتماؤه بين الوطنين (لبنان وفلسطين) ليصير من ثمّ أسير عبارة «قيد الدرس» التي أوجدت كحلّ بديل لضياع هويته.

تلعب عبدالرحمن على حبال الزمن، فتبدأ من لحظة راهنة لتعود منها إلى الوراء مستعرضة حياة الأسرة عبر صور بطلاتها (النساء). تحكي قصة هروب الجدّة سعاد، وهي ابنة بيروت وتملك منزلاً في وادي أبو جميل سكنته بعد وفاة زوجها المزواج عوّاد الكردي، مع ابنتها نجوى الحامل بطلفها الرابع (حسن) وأحفادها الثلاثة الذين ورثوا عن والدهم (باسم عبدالله التائه في الحروب والمعارك) ويلات الهوية المفقودة. فالعائلة التي يمتد أفرادها على ثلاثة أجيال (الأم- الابنة- الأحفاد) ينتقلون فجأة من منزل الجدة سعاد في قلب بيروت إلى منطقة دير السرو البقاعية النائية إثر تفاقم الحرب الأهلية.

وفي ظلّ غياب الأب والمال والهوية، تغدو معارك العائلة الصغيرة خطاً موازياً لمعارك الحرب اللبنانية الكبيرة. هكذا تستخدم عبدالرحمن الأزمة التاريخية العامة (الحرب الأهلية) مرآة تنعكس عبرها أزمات الإنسان الخاصة.
«في عام 1994، حصل التحوّل الأكبر في حياتنا، فقد أعطى مرسوم جمهوري الجنسية اللبنانية لمن يستحقونها، وكنا من ضمن من شملهم المرسوم. عدنا لبنانيين، بعدما أثبتنا أننا من أبناء القرى السبع، وظلّ أبي قيد الدرس لأنه خارج الأراضي اللبنانية».

بعد مضي سنوات من الحياة على الهامش، تنتهي الحرب ويكبر الأطفال وتموت الجدّة وتعود العائلة إلى منزلها المرمّم في بيروت، ويصدر قانون يمنحهم هويتهم اللبنانية «المنتظرة»، لكنّ صلاح الأمور لا يُصلح ذواتهم، والترميم الذي طاول الحجر لم يطاول نفوسهم الممزقة.
فالابن البكر حسّان يتزوج من امرأة نصف أجنبية ويسافر ليعيش معها غربة جديدة، وليلى تتزوج ثم تتطلّق وتعيش وحدةً تُذكّرها بوحدتها في «عين السرو».
أما ياسمين، الفتاة الهزيلة والمريضة في طفولتها، فتصير شابة جذابة تحلم بالغناء والشهرة فتثور على حياتها ومجتمعها لتبدأ مساراً مختلفاً عن المسار الذي اختاره شقيقها الأصغر حسن. فيختار الأخير أن يلاحقها للتخلص منها ومن كلّ من يحاول أن يؤذي تقاليد «الدين» الذي تعصّب له بلا فهمٍ ووعي وإدراك.

«قيد الدرس» رواية واقع مأزوم يعيش أبطاله ضحايا جراحٍ لا تندمل وندبات تحفر في وجوههم حتى تُذكّرهم بحقيقتهم في كلّ مرة يُواجهون فيها أنفسهم.