Kimbaya تدخل متحف معهد العالم العربي في باريس

أسبوع الموضة الباريسي,عروض الأزياء الفاخرة,معهد العالم العربي في باريس,ميليا مارون,معرض «كيماباية»,كريستيان لاكروا,جاك لانغ,ربيع كيروز,فيكتوريا أبريل,Kimbaya,هناء بن عبد السلام

30 يوليو 2016

تزامناً مع أسبوع الموضة الباريسي وعروض الأزياء الفاخرة، دعا معهد العالم العربي في باريس مصممة الأزياء اللبنانية ميليا مارون لتشرف على معرض «كيماباية» وهو لباس يجمع بين الكيمونو الياباني والعباءة العربية. ويستمر المعرض الذي يقع في قلب متحف معهد العالم العربي في الطبقة الرابعة، حتى ٤ ايلول/ سبتمبر المقبل.

وتقدّم ميليا مارون ٢٠ قطعة تم تصميمها وتنفيذها بالتعاون مع خمسة أسماء مهمّة، هي المصممة ندى دبس، وهاوية جمع الأقمشة جنيفر شورتو، وماركة «ايبريغو» الايطالية، و«بقجة» اللبنانية، و«غرين ستوديوز»، أو الاستديوات الخضراء اللبنانية التي صممت «كيماباية» خضراء حية يغطيها العشب والنبات.
هذه الفكرة ولدت عام ٢٠٠٣ عندما طلب المتحف الوطني اللبناني من ميليا مارون أن تقدّم فكرتها الخاصة عن العباءة، وهي رداء تقليدي في منطقة الشرق الأوسط فعمدت حينها الى جمع خيوط الحرير، وتصميمها بشكل مستوحى من الكيمونو، اللباس التقليدي الياباني.

وفي عام ٢٠٠٨ دخلت هذه القطعة المتعددة الثقافات عالم الفن عندما عُرضت في غاليري «باريزي» في العاصمة البلجيكية بروكسل، ومنذ ذلك الحين اتّخذ هذا الرداء اسم «كيماباية»، وهو مصمم من أجود أنواع الأقمشة التي يدخل القطن والحرير والكشمير وبعض الفرو في صنعها.

CREDITS

تصوير : عمّارعبدربّه