في رحلة من العمر إلى غابات فيتنام The Body Shop العناية بالجمال والثروات الطبيعية

The Body Shop,فيتنام,العناية بالجمال,مطار Ho Chi Minh City,Simon Locke

فيتنام - مي غلاييني 20 أغسطس 2016

بدأت رحلتنا كأي رحلة عمل أخرى، لكن منذ لحظة وصولي إلى مطار Ho Chi Minh City، أو سايغون سابقاً، سرعان ما بدا لي أن هذه الرحلة تشبه كل شيء إلا رحلات العمل المترفة. لم أتردد لحظة في تلبية دعوة The Body Shop لزيارة فيتنام قبل أن أعرف أي تفاصيل عنها، ففيتنام بلد من الصعب زيارته في الأحوال العادية، فكيف إذا كانت الرحلة إلى شمال وسط فيتنام حيث تقع غابة Khe Nuoc Trong (KNT) في منطقة Le Thuy من مقاطعة Quang Binh؟

 

تهدف الرحلة إلى تأكيد دور The Body Shop في المحافظة على البيئة والتزامها بأهداف حملة Enrich Not ExploitTM Commitment التي أطلقتها عام 2013، والتي تسعى من خلالها إلى حماية ثروات العالم عبر تنفيذ مشروعها الأول لبرنامج Bio-Bridges في فيتنام، بالتعاون مع World Land Trust وViet Nature بغية حماية الحياة البرية والنظام البيئي فيها، والتنوع البيولوجي حول العالم. وقد أعلنت The Body Shop رسمياً في أيار/مايو 2016، عن برنامجها الجديد Bio-Bridges الذي يهدف إلى تجديد وإعادة وصل 75 مليون متر مربع من الغابات المتضررة، كجزء من استراتيجية المسؤولية الاجتماعية الطموحة لشركة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

ولهذه الغاية، تعمل The Body Shop بالتعاون مع صندوق الأرض العالمي World Land Trust على إنشاء أول جسر حيوي في غابة Khe Nuoc Trong، بهدف إعادة ترميم ممرات آمنة لحماية الحياة البرية، وخصوصاً الأنواع المهددة بالانقراض، ومساعدتها على التكاثر والتواصل مع بعضها بعضاً من دون التعرض للأخطار التي تحدق بها، بالإضافة إلى تمكين المجتمعات المحلية التي تنتشر حول الغابة من تأمين احتياجاتها من دون اللجوء إلى نشاطات غير قانونية كالصيد وقطع الأشجار وخطف الحيوانات.

والتزاماً بتعهداتها، تخصص The Body Shop بنساً واحداً من كل عملية شرائية لدى محلاتها المنتشرة حول العالم، أو عبر الإنترنت لزراعة متر مربع واحد من الغابة وحمايته وتجديده، مما يساعد على بناء جسور حيوية للحياة البرية هناك، وتتضاعف المساهمة في حماية البيئة كلما زادت مبيعاتها.

وعن هذا المشروع، أشار Simon Locke المدير الدولي للبيئة المستدامة لدى The Body Shop، الذي أتى بفكرة Bio-Bridges، إلى أن نجاح هذا البرنامج، بالإضافة إلى حملة «مساعدة ريجي للبحث عن الحب» Help Reggie Find Love يساعد إلى حدّ كبير الحيوانات المهددة بالانقراض على التواصل مع بعضها بعضاً من خلال حماية الغابات المطرية وغيرها من الأراضي الغنية بتنوعها وإعادة إصلاحها. ويؤكد Locke أيضاً ضرورة نشر الوعي حول العالم بالأضرار التي تتعرض لها الطبيعة، والتي إذا لم تتم حمايتها من المخاطر المحدقة بها، فسنصل إلى نقطة اللاعودة من حيث القضاء على الموارد الطبيعية التي نحتاجها في حياتنا اليومية.

وأعلنت The Body Shop عن التزامها بالعمل مع World Land Trust (WLT) وشريكتها Viet Nature Conservation Centre (Viet Nature) الوسيط المحلي في فيتنام للعمل على استعادة أكثر من 18500 دونم (7500 هكتار) من المساكن الطبيعية للحيوانات البرية.

وعن اختيار غابة Khe Nuoc Trong (KNT) المطرية، أكدّت Natalie Singleton ضابطة تطوير برنامج التوازن الكربوني لدى World Land Trust أنه تمّ اختيار هذه الغابة نظراً لاحتفاظها حالياً بـ30 في المئة فقط من غطائها النباتي الطبيعي الأصلي الذي دمرته أسباب عدّة، أهمها قطع الأشجار للإتجار بها، بالإضافة إلى العنصر الكيميائي «العميل البرتقالي» الذي استخدمه الأميركيون في حربهم على  الفيتناميين. وأضافت أن 20000 هكتار من أراضيها المنخفضة والدائمة الخضرة هي منطقة غنية بالتنوع البيولوجي مع وجود ما لا يقل عن 1500 نوع من النباتات الفريدة في هذه المنطقة التي لا مثيل لها على هذا الكوكب، إلى جانب كونها موطناً لأكثر من 38 كائناً حياً، ومنها قرد Red-Shanked Douc والساولا Saola ولوريس Bengal Slow Loris وثعبان Burmese Python. وأكدت Singleton أن The Body Shop تعمل جنباً إلى جنب WLT منذ أكثر من عقدين لحماية الطبيعة، وقد ساهمت حتى الآن في تأمين أكثر من 700000 جنيه استرليني لحماية البيئة، ومن المشاريع التي صممتها WLT للـ The Body Shop مشروع Oils Of Life في العام 2015 ومشروع Wood Positive في العام 2012.

 

استراتيجية Enrich not Exploit

ولفت Locke إلى أن The Body Shop تسعى إلى أن تكون من المؤسسات التجارية الأكثر تمسكاً بالقيم الأخلاقية والتنمية المستدامة، مؤكداً أن هذا الالتزام هو تحدٍ للمضي قدماً، ولإحداث تغيير إيجابي ومستديم. وتعتزم استراتيجية Enrich not Exploit الالتزام بالاستدامة من خلال ثلاث قنوات: إثراء الناس، والمنتجات والأرض.

 

غابة Khe Nuoc Trong

أما Le Trong Trai مدير مركز Viet Nature للحفاظ على البيئة، فأكد لنا أن اختيار غابة KNT لم يكن عشوائياً، فهي غابة استثنائية وتحوي ما لا يقل عن 38 نوعاً من الكائنات المهددة بالانقراض. وأشار إلى WLT الشريك الفعال في المساعدة على حماية هذه الغابة من طريق تأمين الدعم المالي للمجتمعات المحلية وتطوير برامج تعليمية تهدف إلى توعية هذه المجتمعات بضرورة عدم استغلال الغابة وسلبها تنوعها الحيوي، مشيداً بجهود السلطات الفيتنامية المحلية للحفاظ على هذه الغابة عبر تطبيق القوانين ومحاسبة المخالفين، وموضحاً أن لولا دعم The Body Shop الحاسم في هذا الشأن لما تحققت هذه الخطوة.

وعن المشروع الثاني لبرنامج Bio-Bridges، أفادت Kate Levine مديرة الاتصالات المؤسسية لدى The Body Shop بأنه سيطبق في الهند وتحديداً في Garo Hills لدعم ممرات Green Spine الآمنة بالتعاون مع WLT وشريكتها Wildlife Trust of ،India وسيتم إطلاقه أواخر عام 2016.

 

رحلة العمر

وصلنا إلى دونغ هوي في 21 حزيران/ يونيو، وهي مدينة تقع في شمال وسط فيتنام حيث أقمنا في منتجع The Sun Spa المميز بموقعه المطل على الشاطئ وفيلاته المترفة، وهناك التقينا بفريق عمل The Body Shop الذي أطلعنا بالتفصيل على برنامج Bio-Bridges «الجسور الحيوية».

في صباح اليوم التالي، انطلقنا في رحلة استغرقت ساعتين ونصف الساعة إلى الغابة مع فرق: The Body Shop و World Land Trust و Viet Nature الدليل الفعلي لرحلتنا الاستوائية. وخلال الرحلة، شرحت Tuan Anh Pham رئيسة مركز Viet Nature للحفاظ على البيئة، ونائبة المدير التحديات التي يتعرض لها فريق عمل Viet Nature وحرّاس الغابة خلال تأديتهم مهماتهم، وأكدت أنها خلال السنتين الماضيتين رصدت تفتحاً في الوعي لدى المجتمعات المحلية التي استبدلت تجارتها بالأخشاب والحيوانات باصطياد الأسماك وتربية الدواجن وزراعة الأرز في المساحات التي خصصتها لهم السلطات المحلية، وذلك من أجل الحفاظ على هذه المنطقة التي تُعد الأغنى بالتنوع البيولوجي في العالم. 

كما شكرت Kate Upshon المديرة الدولية للمسؤولية التعاونية لدى The Body Shop بالنيابة عن The Body Shop، الإعلاميين على حضورهم من كل أنحاء العالم لمشاركة المؤسسة في التعرّف عن قرب على هذه الغابة، والمساعدة في لفت أنظار العالم إلى أهمية التنوع البيئي في حياتنا، والذي نستمد منه الموارد البيولوجية والغذاء والدواء وحتّى الوقود، وضرورة المحافظة عليه. وكنّا محظوظين في اليوم الأول من رحلتنا إلى الغابة، إذ لمحنا القرد Red Shanked Douc او Reggie ، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تعرضه للصيد غير الشرعي. كما رصدنا أيضاً مساحات شاسعة خالية من الأشجار، وذلك بسبب الأضرار التي خلّفها «العامل البرتقالي» والذي لا تزال آثاره ماثلة الى اليوم.

في اليوم التالي عدنا إلى الغابة، ولكن هذه المرة للقاء السكان المحليين الذين حدّثونا عن علاقتهم بالغابة، في الماضي والحاضر، بعد تدخل المنظمات الخيرية لحماية الغابة، ومن ثم زرنا محطة لحرّاس الغابة الذين بيّنوا لنا أهمية المساعدة التي تقدمها منظمتا World Land Trust
وViet Nature في تعريف هذه المجتمعات بحماية الغابة والاستفادة من مواردها بالطرق المستدامة التي لا تضر بها. بعدها، غصنا في عمق الغابة المطرية لاكتشاف عوالمها والتعرّف إلى الروتين اليومي لفريق Viet Nature وحرّاس الغابة، كما اطلعنا على كاميرات المراقبة الموزعة على جذوع الأشجار في الغابة، والتي تلتقط صور أي كائن حي يمر أمامها، سواء في الليل أو في النهار بسبب حساسيتها على الحركة، وذلك بهدف التعرف على أنواع حيوانات الغابة الفريدة، ومراقبة عادات الحيوانات المهددة بالانقراض وتحركاتها، بالإضافة إلى حظر النشاطات غير القانونية كالصيد وقطع الأشجار.

وحديثاً، موّلت The Body Shop شراء بعض هذه الكاميرات تأكيداً لالتزامها بالإرث البيئي الذي أحيته Anita Roddick مؤسسة The Body Shop والتي وظفت كل طاقاتها لتقوم هذه العلامة على أسس أخلاقية في تجارتها، بالإضافة إلى إشراك المستهلكين في هذا المشروع من خلال تخصيص بنس واحد من كل عملية شراء لدعم مشروع Bio-Bridges، والذي يساهم في إعادة ترميم متر مربع واحد من هذه الغابة المطرية، على أمل أن تحذو غالبية المؤسسات حذو The Body Shop من أجل الحفاظ على هذه الثروات الطبيعية وحمايتها.