Dior A Versailles أيقونة للفخامة وتعبير لفن الحياة الفرنسية المترفة

Dior,ديور,Christian Dior,كريستيان ديور,مجوهرات ديور,Dior Joaillerie,قلادة,المجوهرات

03 سبتمبر 2016

أراد المصمّم كريستيان ديور في حياته أن يُعيد صلة الوصل مع أفضل إنجازات التاريخ الفرنسيّ، فقد استوحى من عظمة قصر فرساي وأهمّيته الرمزيّة في مجموعته الأولى، حيث طلب من ويلي مايوولد أن يقوم بتصويرها في أشهر الأماكن في القصر. كما شكّل قصر فرساي، أيقونة الفخامة وترف الحياة الفرنسية، انطلاقة مجموعة المجوهرات الراقية الأحدث التابعة للدار من تصميم فيكتوار دو كاستيلان. لكن عوضاً عن التركيز على هندسة القصر الشهير وخطوطه المعماريّة، استوحت المديرة الفنّية لـ«مجوهرات ديور» Dior Joaillerie من تفاصيل الفنون الزخرفيّة المتنوّعة فيه.

عند إلقاء نظرة على قلادة الماسة المتدلّية، نتذكّر شرابة الكريستال من الثريّا، كما أنّ أقراط الأذن تُعيد إلى الأذهان شريط ربط الستائر في الشقق الملكيّة، وقد يبدو أنّ العقدة مستوحاة من زخرفة الروكوكو، أو الأثاث بأسلوب الروكوكو.

أمّا التفاصيل الأخرى فتُعيد إلى الأذهان الزخرفة الخشبيّة في قاعة المرايا، الشمعدانات، أطر المرايا، التماثيل على الأبواب، والتنسيق الرائع لأرضيّات الباركيه. من خلال إعادة تصميم هذه العناصر بأسلوب مرح، تدعونا فيكتوار دو كاستيلان إلى زيارة قصر فرساي من جديد، حاملين في يدنا العدسة المكبّرة، بغية تقدير نواحيه الجماليّة والزخرفيّة... وقالت في هذا الصدد: «حاولت تخيّل قصر فرساي في الليل، حيث إنّ داخله مضاء بالشموع، ما يجعل الأحجار الكريمة تتلألأ... والنساء يتزيّن بالمجوهرات، وإن أصغيت بانتباه تكاد تسمع صوت الأواني الفضّية والبورسلين!».

الفضة المتأكسدة المُستخدمة في بعض التصاميم تُضفي العمق على الجواهر، كما تُشيع جواً من الغموض مستوحى مباشرةً من تقنيات صناعة المجوهرات في القرن الثامن عشر. الماسات بقصّة الوردة و«بريوليت» تتباين مع الماسات العصريّة بالقصّة المستطيلة والذهب الأبيض، بينما الأكاليل بأسلوب روكوكو تتشابك مع القلادات الماسيّة الهندسيّة. ونجد أنّ كلاسيكيّة فرساي تتفاعل في حوار مع التصميم المعاصر، وتحقيق هذا الإنجاز الحِرَفيّ الذي يجمع ما بين قصّات عدّة وتقنيّات للترصيع في جوهرة واحدة وفق إيقاع معيّن تطلَّب تعاون أفضل مشاغل المجوهرات الراقية في باريس. تماماً كما تمّت الاستعانة بأعظم الفنانين في ذاك الوقت لتصميم الديكور الفخم لقصر فرساي.