رامي عياش: عانيت لتعلّم الموسيقى و«أمير الليل» أخّر صدور ألبومي

رامي عياش,ألبوم غنائي,جمعية «عياش الطفولة»,لوحة,أمير الليل,mbc,LBC,المغرب

ميشال زريق 17 سبتمبر 2016

تحت شعار «خلّي سلاحهم العلم»، أقام «البوب ستار» رامي عياش وزوجته داليدا، حفل العشاء السنوي لجمعية «عياش الطفولة»، في كازينو لبنان، وبحضور عدد كبير من نجوم الفن ورجال السياسة والوجوه الاجتماعية والإعلامية، وكانت فرحة رامي فرحتين؛ الأولى لقاء المحبّين وداعمي الجمعية ونشاطاتها الخيرية، والثانية وصول عدد الأطفال المستفيدين من خدمات الجمعية إلى 1700 طفل.


بين لبنان والمغرب 5700 طفل
السهرة استُهلّت بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه نشيد جمعية "عياش الطفولة" بصوت رامي عياش وقد رافقته فرقة LeBam الموسيقية عزفاً إلى جانب جوقة جامعة اللويزة- لبنان، ليعتلي الإعلامي نيشان ديرهروتيونيان خشبة المسرح ويفتتح السهرة معلناً عن إطلاق مزادٍ علني على عددٍ من القطع، فضلاً عن توالي الكلمات المرحّبة بالحضور والمشيدة بعمل الجمعية، التي تُساعد 1700 طفل لبناني و4000 طفل في المغرب. وقد شدّد رامي في كلمته على أنّ أروع هندسة في العالم هي بناء جسر من الأمل فوق نهرٍ من اليأس.

لوحة رامي بـ 15 ألف دولار
وبعدها، قدّمت نجمة «ذا فويس كيدز» اللبنانية لين الحايك وصلةً غنائية، تلاها مزاد علني على سيارة Opel- ذات الإصدار المحدود، عقد وساعة من الماس، إلى جانب لوحة رسمها رامي بمساعدة فنان شاب من LeBam وقد وصل ثمنها إلى 15 ألف دولار أميركي، وختم الحفل الموسيقي ميشال فاضل وفرقته Quartet.

وقد تخلّلت السهرة كلمة لنائب رئيس الجمعية، مصمّمة الأزياء داليدا عياش، التي شدّدت بدورها على أهمية العمل الاجتماعي من خلال «عياش الطفولة» ووقوف عدد كبير من الداعمين في جانب الجمعية، كما انتهزت داليدا الفرصة لتكريم سيّدة المجتمع رجينا فنيانوس تقديراً لعطاءاتها طوال السنوات الماضية.

رامي: أمير الليل بين LBC و MBC
وعلى هامش الحفل، التقينا برامي عياش في دردشةٍ سريعة، تحدّثنا خلالها عن عمل الجمعية اليوم ومشاريعه المقبلة بين المسلسل والألبوم الغنائي المنتظر.

- أخبرنا عن الحفل السنوي الأول لـ«عياش الطفولة» اليوم وعن نشاط الجمعية...
نحتفل اليوم بـ«عياش الطفولة» وبوصول عدد الطلاب الذين يستفيدون من الجمعية في لبنان إلى حوالى 1700 طفل، نعتني بهم على صعيد التعليم، تأمين القرطاسية والتنقل المجاني، كما نعلّم أكثر من 120 طفلاً الموسيقى مع LeBam-فرع الجبل، وهذا أيضاً مجاناً.

- ما هو هدف الحفل اليوم؟
أتمنى أن يُحقّق الحفل مراده، والهدف الأساسي منه مساعدة الأطفال، وهدفنا اليوم أن نصل إلى أكبر عدد من الأولاد ومساعدتهم و«إنشالله هالحدث يكون وجه خير».

- وما هو هدف رامي عياش من الجمعية على وجه العموم؟
الفنان ليس فقط صوتاً جميلاً وحضوراً مميّزاً، بل عليه أن يحمل رسالة اجتماعية في عمله وحياته، وعلى الفنان ألّا يمكث في المنزل بعد تحقيق الشهرة، بل على العكس يجب أن يستغل النعمة التي منحه إياها الله، وبالتالي محبة الجمهور في سبيل العمل الاجتماعي، وهذا ما أحاول القيام به.

- في عالم الغرب، ظاهرة الجمعيات الخيرية للنجوم أمر شائع، ولكن بالنسبة الى رامي عياش ما الدافع وراء «عياش الطفولة»؟
نحن شعوب عاطفية في العالم العربي، نميل إلى الرأفة والاهتمام بكل محتاج، وعلى الفنانين أن يكونوا قدوةً في المجتمع على هذا الصعيد، لذا أطلقت مبادرة «عياش الطفولة» بناءً على هذا المبدأ. هدفنا اليوم أن نساعد كل أطفال لبنان ونعلّمهم مجاناً، وكذلك مساعدة حوالى 4000 طفل في المغرب. أتذكّر أنّه عندما كنت صغيراً، كان تعلّم الموسيقى أمراً صعباً للغاية، فكان والدي يخاطر بنا تحت نيران القصف والبرد لأتلقى درساً في الموسيقى. اليوم من خلال «عياش الطفولة» وLeBam، نحاول أن نؤمّن التعليم الموسيقي المجاني لكل من يرغب في ذلك.

- ما الفرق بين الحفل هذا العام والأعوام السابقة؟
هذا العام الحفل أفضل ونحن مرتاحون أكثر، على عكس الأعوام السابقة التي شهدنا خلالها أحداثاً أليمة ومشاكل عدة بحيث لم يكن الوضع مستقرّاً. وطالما أننا نحظى بدعم أصدقائنا والمقرّبين وحتى الدولة اللبنانية، نأمل أن نحقق الأفضل.

- كيف هو حال آرام اليوم؟
«حبيبي آرام»... الحمد لله، هو بصحة جيّدة جدّاً، ولكنني في الفترة الماضية لم أره كثيراً، بسبب انشغالي بمسلسل «أمير الليل»، الذي انتهيت أخيراً من تصويره.

- وهل سيُعرض «أمير الليل» على LBCI و MBC ؟
سيُعرض قريباً على شاشتي LBCI وMBC، وأنا متحمّس جدّاً لذلك.

- كيف تصف التجربة؟
كانت ممتعةً جدّاً، قدّمتها على أفضل ما يُرام وبأحسن صورة ممكنة، وأتمنى أن تصل الى الناس على أكمل وجه.

- ماذا عن الألبوم الجديد الذي طال انتظاره؟
الألبوم سيكون متوافراً في الأسواق خلال الأيام القريبة المقبلة. وفي الحقيقة، «أمير الليل» عطّل عملي على الألبوم وأخّر صدوره.

CREDITS

تصوير : شمعون ضاهر