خالد أبو النجا في لجنة تحكيم... وتكريم استثنائي لمصمم الأزياء الراحل العربي اليعقوبي

خالد ابو النجا,محمد خان,المهرجان التونسي الدولي للفيلم العربي,قابس,هند صبري,فيلم,أفلام,لجنة التحكيم,تكريم,العربي اليعقوبي

فاطمة عاشور (طنجة) 30 سبتمبر 2016

شارك الفنان خالد ابو النجا في ندوة تكريمية للمخرج الكبير الراحل محمد خان على هامش فعاليات المهرجان التونسي الدولي للفيلم العربي في قابس، برئاسة الفنانة هند صبري، وذلك بعد مشاركته في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم القصير ضمن المهرجان الدولي للفيلم في مدينة طنجة المغربية.

وقد توّج الفيلم القصير "الاسم الذي تحمله"، للمخرج الكيبيكي هيرفيه ديمير، بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة من مهرجان طنجة الدولي للفيلم، وذهبت جائزة أفضل سيناريو وأفضل تصوير سينمائي على التوالي الى فيلمي: "السلام عليك يا مريم"  للفلسطيني باسل خليل، و "أي وطن جديد" للمخرج السلوفيني زيكرا فيرك.

كما مُنحت جائزة لجنة التحكيم، برئاسة الإسباني الأكاديمي خورخي دورادو، وعضوية كل من الممثلة المغربية نادية العلمي والممثل الروسي دانييل هورفات والمنتج التايواني فانسون وولغ والفنان المصري خالد ابو النجا، لفيلم "من أجل سلامتك" للمخرج الألماني فلوريان هنزن زيوب.

وحصل فيلم "نون" للمخرجة العراقية عايدة شلايفر على جائزة أحسن فيلم وثائقي، فيما منحت جائزة لجنة التحكيم، برئاسة  المغربي الدكتور عبدالله أبو عوض في هذه الفئة، وعضوية المنتج السعودي عبدالعزيز الضامر وكاتبة السيناريو المصرية سناء الشيخ لفيلم "لا أحد يموت هنا" للفرنسية سيمون باناي، وأفضل إخراج لفيلم "الفتاة التيبتية" للمخرج الصيني جين هوا تشينغ.

وشهدت هذه الدورة مشاركة 45 فيلماً تمثل مختلف بلدان العالم، تنافس 27 منها على جائزة الأفلام القصيرة، و 13 فيلماً في فئة الفيلم الوثائقي، اضافة الى ورشة تدريبية حول الفيلم الوثائقي أطلقها الدكتور عبدالله أبو عوض.

وأكدت عايدة شلايفر في كلمة ألقتها خلال الحفل الختامي، أن هذا التفوق هو بمثابة تقدير لكل العراقيين، وأن الجائزة الكبرى بالنسبة اليها هي يوم عودة اللاجئين العراقيين إلى وطنهم الأم، متمنية ان يعم السلام والاستقرار كل الاوطان.

وتميز حفل الاختتام بتكريم الراحل الفنان العربي اليعقوبي الذي يعد أول مصمم أزياء في تاريخ المسرح والسينما في المغرب، إذ سجل خلال مسيرته الفنية الطويلة والتي قاربت الستين عاماً، سجل حضوراً قوياً كممثل وحكواتي ومغنٍ أيضاً، مع كبار نجوم السينما العالمية كأرسون ويلز، وفرنسيس فورد كوبولا والعقاد ومارتن سكورسيزي الذي حضر تكريم العربي اليعقوبي في المهرجان الدولي للسينما في مراكش في دورته الثامنة، ليعيش تكريماً آخر بعد ذلك بسنتين في مهرجان الفيلم الوطني الذي يُقام في طنجة، إضافة الى تكريم سابق من المهرجان الدولي للفيلم في دورته الاولى، في المدينة التي ظل العربي اليعقوبي يسكنها وتسكنه.