معلومات لا تتوقّعينها عن الـ«تي تايم»... هذه الأسباب جعلت البريطانيين يحبّون الشاي

معلومات,تي تايم,البريطانيين,الشاي,أوراق الشاي,الماء,مصفاة,الأباريق,بريطانيا

03 نوفمبر 2016

هل تتذكّرين عندما دعا الأمير وليام وزوجته كايت النجمين براد بيت وأنجلينا جولي لشرب الشاي برفقتهما في قصر كينغستون؟ فقد دامت الجلسة عدّة ساعات وكانت ممتعة بالنسبة إلى الجميع بحسب ما نقلت حينها الصحف البريطانية.  

 

فعندما تدقّ الساعة الخامسة من بعد ظهر كلّ يوم في بريطانيا، يعني هذا موعد شرب الشاي أو «تي تايم». وإذا كنت لا تعرفين الكثير عن أصول هذه العادة وقواعدها، إقرئي هذه المعلومات.  

 

تعود عادة شرب الشاي عند الخامسة من بعد الظهر إلى القرن الـ19. فقد كان البريطانيون يتناولون طعام الفطور في وقت مبكر ويجلسون إلى مائدة العشاء في وقت متأخر. لذلك، كانت دوقة بيلفورد السابعة، آن ماري راسيل، تشرب، بين الساعة 3 والساعة 4 من بعد الظهر، كوباً من الشاي وتتناول وجبة خفيفة. وهكذا بدأت تدعو صديقاتها لمشاركتها هذه الجلسات التي تحوّلت إلى عادة أصبح يتبعها معظم البريطانيين.

واليوم ما زال هؤلاء يشربون شاي ما بعد الظهر ويضيفون إليه أحياناً الحليب أو السكّر أو الحامض. إلا أنّهم باتوا يستمتعون بطعمه في مواعيد أخرى أيضاً: في الصباح الباكر فور استيقاظهم مع بضع قطع من البسكويت وخلال تناولهم طعام الفطور وعند الساعة الـ11 من قبل الظهر ثمّ في المساء قبل خلودهم إلى النوم. 

 

لكن للـ«تي تايم» 5 قواعد أساسيّة:

1 توضع أوراق الشاي في إبريق التقديم الذي يُنقع، لبعض الوقت، في الماء المغلي لأن هذا يساعد تلك الأوراق على التخلّص من رائحتها.  

2 تُغلى الماء وتضاف إليها ملعقة شاي لكل كوب وملعقة أخيرة لكلّ الأكواب.        

3 يُسكب الماء، قبل أن يغلي، فوق أوراق الشاي ويترك المزيج ليرتاح لمدّة 5 دقائق ثمّ يُحرّك جيداً ويُقدم.

وقد أدّت عادة شرب الشاي إلى ابتكار مجموعة من الأدوات مثل علب الشاي، كرات الشاي، مصفاة الشاي، علب السكّر والحليب، الأكواب، الأباريق، إضافة إلى الحلويات مثل الكعك والكيك والمافن والخبز المحمّص.