جنون الـ Avant Garde

Zaha Hadid,Lady Gaga,زها حديد,Serpenti,Bulgari,ليدي غاغا,Avant Garde

20 نوفمبر 2016

Zaha Hadid

زها حديد مهندسة معمارية عراقية تميزت بموهبة فذة وأسلوب خاص بتصاميم فريدة من نوعها وكأنها تنتمي إلى عالم الخيال، أو إلى كوكبٍ آخر. ادّعى البعض أن تصاميمها غير قابلة للتنفيذ لبعدها عن الواقع. اتجاه معماري يندرج تحت عنوان الـ Avânt Garde. وهو يقتصر على الهندسة غير المنتظمة والتي تدخل نطاق الديناميكية العالية البعيدة عن مفهوم العمارة التقليدي.
لم تقتصر أعمال الراحلة زها على الهندسة المعمارية، بل طاولت بخيالها عالم الموضة والمجوهرات وتعاونت مع العديد من دور الأزياء الراقية والأسماء اللامعة.
1- مجسم (Serpenti) خاص بدار Bulgari ابتكرته زها حديد وعرض خلال أسبوع ميلانو للتصميم عام 2015.
2- سوار وخاتم من الذهب الأصفر من تصميم زها حديد بالتعاون مع اللبنانيين عليا ودوري مزنر.
3- مبنى دونغ دايمون ديزين بلازا من تصميم زها حديد في كوريا الجنوبية، يمتاز بتشكيلاته المبدعة والحرة ذات المظهر المستقبلي.

 

Lady Gaga

شغلت ليدي غاغا العالم كله بأسلوبها غير المألوف الذي يدعو الى التعجب والتساؤل، وأزيائها المبتكرة التي تتخطى حدود الخيال حتى بدت مادة دسمة تتناولها وسائل الإعلام والمختصون في مجال الموضة. لم يكن لأحد الجرأة في منافستها حتى بتسريحات شعرها وماكياجها، حيث فرضت غاغا قوانينها على عالم الأزياء وسافرت بنا في كل مناسبة بأزيائها عبر الزمن لتعرفنا أكثر على عالم Avant Garde. تميزت فساتينها بالجرأة وبقصّات حادة، أماأحذيتها التي صُممت خصيصاً لها بكعبها العالي جداً فلم نرى أحداً يمتلك مثلها.