تقرير خطير - نصف الرجال في الإمارات يعانون العُقم.. لهذه الأسباب!

خصوبة,الامارات,دبي

22 نوفمبر 2016

اثار تقرير جديد حول مشكلة العقم في الامارات أزمة كبيرة، حيث رأى أن حالات عقم الرجال آخذة بالارتفاع وبات نحو 50 بالمئة من الأزواج يعانون من العقم، وذلك بسبب مشكلات نمط الحياة الحديثة المتعلقة بأمراض السمنة والسكري والتدخين والإجهاد.

وذكر الأطباء من مركز بورن هول للخصوبة بمدينة دبي ان هذه المشكلة تتفاقم، وقال الدكتور ديفيد روبرستون، مدير المجموعة الطبية في المركز “نتحدث طوال الوقت عن خصوبة المرأة، لكننا عادة لا نناقش الصحة الإنجابية للرجال علنا أو بالأحرى يتم تجاهلها تماما، ونحن الآن نحاول تحطيم هذه الفكرة الخاطئة، لأن تداعياتها مهمة جداً على أن نغض الطرف عنها”.

وأضاف روبرستون “تحليل السائل المنوي المجاني مهم جدا لأن معظم مشكلات العقم التي يتعرض لها الرجال ناتجة عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وبإجراء تحليل بسيط للسائل المنوي يمكن للرجال اكتشاف وجود أي مشكلة تتعلق بالخصوبة، أنا واثق أن مثل هذه الحملات لزيادة التوعية ستقطع شوطاً طويلاً نحو خلق بيئة يتم فيها تناول مشاكل خصوبة الرجال على محمل الجد”.

ورأى الطبيب المختص أن “من العوامل التي تؤثر على خصوبة الرجال، تشوهات الحيوانات المنوية، لكن بمساعدة تحليل السائل المنوي يمكن اتخاذ التدابير الصحية المناسبة في الوقت المناسب”.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي الوطني الذي أجراه مركز "أوركيد" للخصوبة ومقره مدينة دبي الطبية، أن 91 بالمئة من الرجال والنساء في الإمارات لا يدركون العلامات التحذيرية لمشاكل الخصوبة.   

وللتوعية والحدّ من هذه المشكلة تم تخصيص شهر تشرين الثاني (نوفمبر) لحث الرجال على إجراء الفحوصات الطبية الدورية لمعالجة هذه المشكلة وزيادة الوعي فيها، ويقدم مركز بورن هول تحليل السائل المنوي مجانًا خلال هذا الشهر.