مصممة الحقائب ألسندرا غوتشي: أنا امرأة جريئة...

غوتشي, أونغارو, تصميم أزياء, حقائب اليد, ألسندرا غوتشي

14 ديسمبر 2010

ولدت ألسندرا غوتشي Alessandra Gucci  وريثة سلالة Gucci الشهيرة في ميلانو، وهي تعيش الآن في سان موريتز- سويسرا. تخصصت في إدارة العمال في جامعة USI- لوغانو، لكنها اختارت مهنة تصميم حقائب اليد بعد أن عملت مع دار Ungaro و Gili مستجيبة لشغفها الأول لتصميم الإكسسوارات، وحفاظاً على إرث عائلة عريقة في التصميم والإبداع.  أطلقت ألسندرا غوتشي اسم AG Limited Editions كعلامة تجارية لمنتجاتها من الحقائب النسائية، وضمّت مجموعتها الأولى The First ثلاث حقائب: رودولفو (اسم جدّها)، موريتسيو (اسم والدها)، وألسندرا. أما مجموعتها الثانية Armonia فكانت بإصدار حصري ومحدود، يستهدف النساء المتطلبات. ومؤخراً، أطلقت ألسندرا مجموعتها الثالثة Chicky Chic في دبي، وهي تضم حقائب يد ذات تصميم مبتكر يهتم بالانسجام ما بين الأشكال والألوان المفعمة بالحيوية، وقد اختارت لها المصممة المبدعة أسماء أشهر مدن العالم: Moritz Paris، وNew York. كذلك، أعلنت ألسندرا عن إطلاق مجموعتين جديدتين من إبداعها لربيع وصيف 2011 ، هما: Margherita التي تزيّنها أزهار الأقحوان، و Eclettica التي تتميّز بأناقتها.

- كيف بدأت مهنة تصميم حقائب اليد؟
أنا أهوى الإكسسوارات المصنوعة يدوياً منذ صغري، وقد نشأت على حب هذه المهنة لأنني ترعرعت بين الحرفيين، وتعلمت منهم كيف أتعرف إلى نوعية الجلد من خلال رائحته وملمسه، وكيف أختار أجود أنواع الأنسجة، وأميّز بين أنواع الخيوط والدرزات المختلفة. وبعد فترة من العمل لدى بعض الشركات التي تهتم بالموضة، قررت أن أنطلق في مهنة التصميم. فاخترت لنفسي الطريق الأطول والأصعب لأفهم أصول المهنة انطلاقا من العمل في مدبغة الجلد مع الحرفيين وصولاً إلى وضع اللمسات النهائية. وهكذا اكتشفت مهاراتي الحقيقية، وأطلقت مجموعتي الأولى AG The First عام 2008.

- هل ساهم اسم عائلتك «غوتشي» Gucci في نجاحك؟
أنا ممتنّة لعائلتي لأنهم تركوا لي إرثاً أفتخر به وقيماً ساعدتني للانطلاق في هذه المهنة. لكن AG شركة مستقلة. إنها فرصتي وقصّتي، فاسم عائلة كبيرة مثل «غوتشي» Gucci لا يكفي، بل يشكل عائقاً بالنسبة لي خصوصاً وأنني أريد أن أميّز عملي من خلال تصاميم تحمل علامتي الخاصة والتي تعكس شخصيتي الحقيقية. أنا لم أفكر يوماً باستغلال اسم عائلتي لتوسيع شهرتي. لهذا السبب، اخترت رمزاً خاصاً لعلامتي، وهو عبارة عن حصانين وحيدَي السنام يعانقان حرفي AG، ويشكّل تشابك قوائمهما قلباً في الوسط ما يرمز إلى الغموض والفأل الحسن.  لكنني لا أنكر أن اسم عائلتي جعلني أهتم أكثر بجودة النوعية، والصناعة الحرفية المتقنة للمحافظة على تقاليد العائلة في صناعة حقائب وإكسسوارات تتميّز بجودة صناعتها.

- ممَ تتألف مجموعتك الجديدة؟
مجموعتي الجديدة Chicky Chic للشتاء موّجهة للمرأة الأنيقة التي تعشق الموضة وتحب التميّيز في كل شيء. تتألف هذه المجموعة من حقائب يد تصلح لكل المناسبات، وهي مميّزة بتصميمها المدهش لأنني مزجت فيها بين عدّة ألوان وأنسجة بأسلوب حرفي مبتكر. فقد قمت بقصّ جلد التمساح إلى أجزاء وجمعتها لتؤلف حقيبة مكوّرة مزيّنة بالصوف الناعم المحبوك بدرزات فنيّة متقنة قديمة الطراز تعكس الترف. وبهدف التنويع، مزجت أنسجة مرقطة، وجلد الفرس القزم Pony Skin للحصول على حقائب عصرية مميّزة.

- من أين تستنبطين أفكارك عندما تصممين مجموعة جديدة؟
كل شيء يحيط بنا يوحي لي بأفكار جديدة مبدعة. فأنا أتأثر بالألوان، والطبيعة، وشكل الأزهار، واللوحات الفنية، والديكور. كما أن الأسفار حول العالم تعزز المخيّلة الإبداعية لدى الإنسان. وأحياناً، أجد عنصراً واحداً ليكون نجم مجموعتي الجديدة كمجموعة Armonia التي يطغى عليها جلد التمساح أو مجموعة Margherita التي أجهّزها لموسمي الربيع والصيف 2011  والمستوحاة من الأزهار.

- كيف تصفين امرأة AG؟
امرأة AG عصرية إلى أبعد حدود، وهي جريئة وفخورة بنفسها. تحب امرأة AG التجدد واقتناء ما هو مميّز. كما أنها تحب لفت الأنظار بأسلوبها الخاص.

- ما الذي يميز حقائبك عن غيرها؟
أجمع في تصاميم حقائبي بين جودة النوعية، والشكل العصري، واللمسة المبتكرة، والأفكار الفريدة.

- ما هي الأنسجة أو المواد التي تعتمدين عليها لابتكار حقائبك، وأي واحدة منها تفضلين؟
أبحث دائماً عن أجود المواد الأساسية والأنسجة المترفة خصوصاً التي تتميّز بملمس جميل، والجلد الذي يتمتع برائحة زكيّة. أحب اكتشاف تركيبات جديدة، والمزج بين أقمشة عدّة لابتكار حقائب ضمن خطوط الموضة لكن فريدة من نوعها.  لدي تفضيل للصناعة الحرفية الإيطالية، ولا أمانع من شراء أجود مواد الخام المتوافرة في بلدان أخرى. أحب الكشمير، الصوف، الحرير، جلد التمساح والعجل، والقماش المزأبر Suede. والآن، أسعى إلى إستعمال مواد طبيعية تحترم البيئة.

- ما أكثر ما يعجبك في مهنتك؟
الإبداع وعنصر المفاجأة بعيداً عن الروتين.

- لماذا اخترت دبي لإطلاق مجموعتك الجديدة المحدودة الإصدار؟
افتتحت مقراً لعلامتي الخاصة داخل مركز التسوّق Galerie Lafayette وعرضت فيه مجموعاتي الثلاثة: The First، Armonia، Chicky Chic. واخترت دبي لأنها باتت عاصمة التسوّق الأبرز في البلدان العربية، والمرأة العربية تعشق الموضة وتهتم بأناقتها.

- ما الذي يحفّزك في عملك؟
رضا الزبائن، وإقبالهم على شراء حقائب من تصميمي ما يدّل على تقديرهم لابتكاراتي وتشجيعهم للجيل الجديد من المصممين. وهذا أمر يفرحني، ويحفّزني لتقديم الأفضل.

- ما هي حقيبة اليد المفضّلة لديك، ولماذا؟
أول حقيبة يد صمّمتها وصبغتها بنفسي Rodolfo Pink، إنها حقيبة أنثوية، تقليدية وعصرية في الوقت نفسه. حاولت أن أنقل من خلال تصميمها أفضل ما لديّ من إحساس جمالي مبدع. كانت هذه الحقيبة بمثابة كلمة شكر لأستاذي الأول، وأطلقتها ضمن مجموعة حملت إسم جدّي رودولفو تكريماً له.

- عندما تهيئين نفسك لتلبية دعوة معينة في ما تفكرين أولاً: الفستان أو حقيبة اليد؟
بصراحة، أفكر في حقيبة اليد والحذاء لأن الإكسسوارات الجميلة والملفتة للنظر تضفي الأناقة على أي زيّ تختارينه مهما كان بسيطاً. وهما يعكسان شخصية المرأة ومزاجها.

- أي حقيبة يدّ تختارين لنفسك، وما هي الأشياء التي تحملينها فيها؟
أختار حقيبة اليد تبعاً للمناسبة. فإذا كنت مسافرة أو ذاهبة إلى العمل، أختار حقيبة يد أنيقة ومريحة مثل ST.Moritz Bag، Luce Bag، أو Ecletlica Bag. في السهرات، أفضّل حقائب اليد الفاتنة مثل: Maurizio Bag من مجموعة The First، أو Meg من مجموعة Margherita التي صمّمتها لموسم الصيف القادم. أما الأشياء التي أحملها دائماً في حقيبة يدي فهي: عطري المفضّل من Caleche، مرآة، ملمع شفاه، بطاقتي المصرفية، وهاتفي الخلوي.

- ماذا تعلّمت من أخطائك؟
أن أكون صبورة ومتماسكة أمام الصعاب خصوصاً إذا كنت أسعى إلى النجاح المتميز.

- أين ترين نفسك في المستقبل؟
أرى نفسي أقدّم تصاميم جديدة، وأعرض حقائب يد فريدة من نوعها في كل أنحاء العالم. أريد أن أكون أكثر إبداعاً، وأتمنى أن أكون على تواصل دائم مع زبائني في كل البلدان لألبّي طلباتهم، وأصمّم لهم أجمل الإكسسوارات.

- كيف نحافظ على جودة حقائب اليد الثمينة التي نقتنيها لسنوات عديدة؟
خدمة الزبائن ما بعد البيع التي توفرها الماركات العالمية المعروفة ضرورية جداً لأن الشركة المصنّعة مسؤولة عن جودة صناعتها. نحن نتابع زبائننا على موقعنا الإلكتروني الخاص بخدمة ما بعد البيع www.aglimitededitions.com. لكن، هناك إرشادات أساسية للمحافظة على جودة حقائب اليد لسنوات طويلة، أبرزها:

  • ضعي حقائب اليد في الأكياس المخصصة لها والمصممة لحمايتها من الرطوبة والأضرار المختلفة.
  • لا تضعي حقائب اليد فوق بعضها البعض، وتجنّبي احتكاك الألوان المختلفة مع بعضها لمدة طويلة.
  • إحفظي حقائب اليد بعيداً من الرطوبة، والحرارة، وأشعة الشمس المباشرة.
  • إعلمي أن جلد التمساح ليس مضاداً للماء وهو معرّض للتبقّع بسهولة كسائر أنواع الجلود. لهذا السبب، إنتبهي من الزيوت، ومساحيق التجميل، ومستحضرات التنظيف، وكل أنواع السوائل خصوصاً المشروبات الغازية والملوّنة.
  • لا تحاولي إزالة البقع بنفسك، بل دعي خدمة الزبائن تهتمّ بحقائب يدك.