أسماء عربية تحصد جوائز السينما الفرنكوفونية في بيروت…

جوائز السينما الفرنكوفونية,بيروت

خاص«لها»-عمّار عبد ربّه 17 ديسمبر 2016

بعد داكار عاصمة السنغال وباريس العاصمة الفرنسية وأبيدجان عاصمة ساحل العاج، استقبلت بيروت النسخة الرابعة من «الجوائز الفرنكوفونية للسينما» التي نظمتها وزارة الثقافة اللبنانية بدعم من مصرف «أس جي بي ال» في مسرح كازينو لبنان في بيروت.

وحضر الحفل وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي، وعدد من السفراء الاوروبيين في لبنان، ومجموعة من المخرجين والفنانين اللبنانيين.
وفاز الفيلم التونسي «على حلة عيني» بجائزة أفضل فيلم فرنكوفوني، وتسلّمت الجائزة الممثلة الشابة بايا مظفر… كما نال اللبناني هادي زكاك جائزة أفضل فيلم وثائقي عن عمله «كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة»، وهو عن سيرة مؤسس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني كمال جنبلاط من طفولته حتى يوم اغتياله.
وحازت الممثلة المغربية لبنى ابيضار جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «الزين اللي فيك» من إخراج المغربي نبيل عيوش، وهو يحكي عن أربع نساء يعشن في مدينة مراكش. كما فازت الجزائرية رشيدة براكني بجائزة أفضل دور ثانوي نسائي عن دورها في فيلم «حكاية الليالي السود» للمخرج سالم الإبراهيمي.
ومُنحت جائزة أفضل دور ثانوي للممثل الفرنسي من اصل لبناني سيمون ابكاريان عن فيلم «قصة مجنون». والفيلم الذي صُوّرت أجزاء كبيرة منه في بيروت، يحكي عن المأساة الأرمنية، وقد أراد مخرجه الفرنسي روبير غيديغيان ان يقدمه بمناسبة الذكرى المئوية لمجازر الأرمن…

وكُرّمت خلال الحفل المخرجة اللبنانية جوسلين صعب، في غيابها، للدور الاستثنائي والمكانة الخاصة التي تحظى بها في السينما العالمية.