الأبراج والديكور لعام 2017

الأبراج,الديكور,برج الحوت,ديكور,الجدران,برج الدلو,الأماكن المفتوحة,تحف الزينة,الانسجام,برج الجدي,قطع الأثاث,الأضواء,برج القوس,صفحة جديدة,الرمادي,الأبيض العاجي,برج العقرب,ورق الجدران,برج الميزان,خفة الظل,المرايا,برج العذراء,الأثاث,أقمشة القطن,برج الأسد,المظاهر الراقية,الأقمشة,المواد البلاستيكية,السرطان,برج السرطان,برج الجوزاء,الحلول الزخرفية,الأسطح,برج الثور,بساطة الخطوط,المكونات,برج الحمل,أجواء داخلية,وسائد الزينة,علامات الاستفهام,الميول,الأمزجة,الأبراج النارية,الأبراج الهوائية,الأبراج المائية,الأبراج الترابية,الألوان الحيّة

نجاة شحادة (باريس) 31 ديسمبر 2016

في الساعات الفاصلة بين عامين، تتناسل الأسئلة، وتتكاثر علامات الاستفهام، ويتحول البحث عن إجابات الى ما يشبه «الهوس»... يمتد البحث الى كل مناطق التفكير، ويغطي كل المساحات الواقعة بين الميول والأمزجة، وتنتشر التمنيات لتعطّر الأجواء وتمنح الحائرين خريطة تحدد ملامح المستقبل بما ينسجم مع المناسبة... ويبقى حديث الأبراج، أكثر الأحاديث تداولاً... ويبقى قاموس الأبراج الأكثر استشارةً... ويبقى ما تقوله الأبراج الأكثر إثارةً. والعارفون بأحوال الأبراج يصنفونها على أربع مراتب:
الأبراج النارية: ينتمي اليها الحمل والأسد والقوس. الأبراج الهوائية: ينتمي اليها الجوزاء والميزان والدلو. الأبراج المائية: ينتمي اليها السرطان والعقرب والحوت. الأبراج الترابية: ينتمي اليها الثور والعذراء والجدي. فماذا تقول الأبراج؟
باختصار، تقول بأن العودة الى البساطة ستشكل العنوان الأبرز لعام 2017، وتكشف لنا أن مظاهر الغرابة وحضور التفاصيل والألوان الحيّة الزاهية ستحتل أركان منازلنا، لتعكس أحوال أمزجتنا وتعبّر عن ميولنا وتحاكي الرغبات الدفينة التي تنبت في داخلنا مثل أزهار برّية مشرقة. أما ما تقوله بالتفصيل فهو على الشكل الآتي:

برج الحمل
يتصدر مولود الحمل مراتب الأبراج، ويتميز بطبيعته العاطفية وحساسيته المفرطة وحماسته المتطرفة المقرونة بالعناد. فهو على حق دائماً في كل ما يفكر به أو يأخذه من قرارات متسرعة احياناً.
في الديكور، يطمح الحمل في العام الجديد الى ابتكار أجواء داخلية فريدة بقطع بسيطة من الأثاث الصغير الحجم والذي يغلب عليه بشكل عام اللون الأبيض، مما يفتح المجال لحدوث مواجهات مدهشة بينه وبين مكمّلات الديكور من السجاد المزخرف والمقاعد المنجّدة الصغيرة ووسائد الزينة... والتي تُستخدم فيها لوحة مميزة من الظلال المشرقة والحية، ويتصدرها اللون الأحمر الذي يعتبر رمزاً لطبيعة مولود هذا البرج ومزاجه الملتهب.

برج الثور        
مزيج من الضوء والظلال الداكنة يخيم على أجواء مولود برج الثور هذا العام ويطبعها بلمسة من الحداثة المعاصرة. يُبدي مولود هذا البرج الترابي المتوقّد العاطفة - المسكون بحس فطري للجمال وتعلق بالأرض والطبيعة - رغبةً بالسير نحو خط جديد من الديكور يتميز ببساطة الخطوط وسلاستها، فيعمل على تسليط الضوء على مبتكرات مختلفة من «الديزاين» الحديث، كاشفاً عن قدرة عجيبة في المزاوجة بين الأشكال والمواد والألوان المختلفة، بصياغات جذابة يحكمها التوازن والانسجام بين كل المكونات والمواد والألوان، التي يتلاقى فيها الرمادي مع البني بمشتقاته، والرمادي والأزرق بلمسات أنيقة ناعمة تفيض رقةً وجاذبيةً، وهو محب للنباتات والأزهار، يوزعها في المكان كرمز للطبيعة التي يحتضنها في أعماقه.

برج الجوزاء
تعكس الأجواء الداخلية لمولود برج الجوزاء صورة طبيعته الهوائية المتقلبة والمتعددة الوجوه والملامح، فهذا الفنان بالفطرة، الواسع الخيال لا تروقه الحلول الزخرفية المعلبة ويفضل عليها ابداع الأجواء بسيناريوات متعددة، متنقلاً بغمضة عين بين البساطة والطابع المتكلف الفاخر أو المثير للفضول أحياناً... فهو يرسم بنفسه المعايير الجمالية للمكان بعيداً عن أصداء الموضة، مما يجعل أجواء منزله لا تعرف الكآبة.
اللون الأبيض يحضر هذا العام بقوة في كل فضاءاته، بخيارات بارعة من الأثاث والخطوط التي تكشف عن شغفه الكامل بالأشكال الهندسية والأسطح الملساء والمطلية اللامعة، وتفضيلاته لأنماط الأثاث السهل الاندماج في كل بيئة هندسية، مما يساعد على تغيير مشاهد الديكور وتجديدها وتطويرها باستمرار.

برج السرطان
مولود برج السرطان متعدد المواهب، ويراهن في المقام الأول على الرفاهية والراحة داخل المنزل، ويرى في تحقيقهما مسألة تتعلق بالإضاءة والألوان والطرق المناسبة للمواءمة بينها بأسلوب حسي جميل.

يعيش مولود برج السرطان في الماضي والذكريات السعيدة التي يحاول استعادة لحظاتها من خلال «البيبلوهات» وبعض العناصر الزخرفية التي يقوم بتنسيقها في المكان بشكل جميل بعيد عن كل ما هو تقليدي وصارم. الدعابة والمرح يتصدران أجواءه بصياغات وتعابير طريفة، فنجده يختار ألواناً ثمرية تذكّر بالسكاكر والحلوى، مع خيارات من الأثاث المبتكر والأشياء التي لا تترك في أجوائه المنزلية مكاناً للرتابة والملل.
أما الأقمشة والمواد فيختار منها الناعم الملمس والبراق مثل الزجاج الملون والخشب المطلي والمعادن المصقولة والمواد البلاستيكية المعاصرة الزاهية الألوان، مما يمنح الديكور بعداً جمالياً مميزاً متجدد الحيوية.

برج الأسد
مولود برج الأسد يميل بطبعه الى المساحات الرحبة والمظاهر الراقية، لذا فهو يترك لمخيلته العنان في ابتكار سيناريوات ومشاهد زخرفية مدهشة تعزز لديه الشعور بالرفاهية والراحة. فالسحر الطبيعي للأرضيات الخشبية، السجاد والمدفأة هي جزء من الصورة التي يتخيلها عن ديكور منزله المُصاغ بنمط كلاسيكي حديث وملامح ناعمة.
هو سيد اللعبة، لأنه يعرف تماماً كيف يتعامل مع المواد والأقمشة والأشياء المختلفة والنادرة، ويُبرز جمالها بدون مبالغة أو تكلف ظاهر، مما يجعل من منزله منجماً لكنوز حقيقية من الأعمال الفنية وقطع الأثاث المميزة والتي يختار أقمشتها بعناية من الخامات الثمينة، وينفق عليها بلا حساب.
كما تستهويه فنون المائدة المصنوعة من البورسلين وقطع الكريستال الخاصة بالزينة والتي يوزعها في المكان بلمسات حسية باهرة.

برج العذراء
لا يقل مولود العذراء عن «عائلته» عطفاً وميلاً الى الوضوح والشفافية، ومناخ منزله يشبهه تماماً من حيث البساطة والوضوح اللذين يترجمهما من خلال خياراته، فالأثاث في رأيه يفقد قيمته اذا تغيّبت عنه شروط الأناقة والوظيفية... أناقة لا يخدمها تكديس الأثاث في الفضاءات، لذا فهو يختار بدقة أسلوب تنسيقاته، واضعاً كل قطعة أثاث في مكانها المناسب.
يميل مولود برج العذراء الى استخدام الظلال المحايدة والمتدرّجة من الأبيض والرمادي وكذلك الألوان الطبيعية. ويفضل من الأثاث العناصر الصغيرة الأحجام والقابلة للاندماج في كل مشهد زخرفي.
يهتم بالقصب والسجاد المنسوج من ضفائر القش، اضافة الى  والكتان. كما يولي اهتماماً خاصاً بالنباتات الطبيعية التي يستحضرها الى الأماكن بأساليب مبتكرة تضفي على أجوائه المزيد من النقاء والحيوية.

برج الميزان
يتمتع مولود الميزان بخفة الظل والمرونة. هو حذر بطبعه ولا يُقدم على خياراته قبل حساب الربح والخسارة، وكذلك في الديكور، لذا نجده يضع خطة مسبقة لكل مشروع يقوم به، بحيث لا يترك مجالاً للصدف أو للمفاجآت أن تنال من خططه وتنسيقاته. يبتعد عن كل الأساليب المتكررة والتي لا تشبه ميوله.
يسعى مولود هذا البرج بشكل خاص الى تأمين الحد الأقصى من الرفاهية بخيارات مؤكدة من المواد النبيلة والتشكيلات التي تُبرز مكامن الجمال في كل فضاء أو مساحة من مساحاته، والتي تلعب فيها دور البطولة: المرايا والتحف وعناصر الإضاءة المصنوعة من الكريستال، مولّداً في كل ركن من الأركان مساحة حلم مشبع بالبهجة والتفاؤل.

برج العقرب
يمتاز مولود برج العقرب بحبه للتغيير... وهو من الأبراج المزدوجة الرموز والتي تعبر من خلال تنسيقاتها عن مقاربات وخيارات متناقضة احياناً وتوحي بالتردد. لذا فهو يتأرجح بين نقيضين: الفوضوية في الخيار والتوزيع، أو التنظيم الصارم.
متقلب لا يستطيع التكيف أو البقاء على حال واحد لوقت طويل، لذلك فإنه يلجأ الى الحيلة من طريق استبدال ألوان الطلاء أو بعض قطع الأكسسوارات البسيطة وورق الجدران لتغيير مناخاته الداخلية، مما يوحي بالتجدد. يستهويه من المواد، خشب الجوز والكرز والمعادن النبيلة مثل النحاس، فتأخذ مكانها بأشكال مختلفة داخل أجواء المنزل. ألوانه المفضلة دافئة بشكل عام، كالبني والكحلي الغامق والأسود مع لمسات بسيطة من الألوان الطبيعية والحية.

برج القوس
يتمرد مولود برج القوس على القيود، ويسعى دائماً إلى فتح صفحة جديدة في خياراته الزخرفية. هذا العام، تجذبه المشاهد اللافتة في الديكور وتدفعه الى التخلي عن التفاصيل.
يتمتع بحس فني كبير يقود خطواته واتجاهاته، فهو لا يستطيع إخفاء حماسته عندما يعثر على شيء يريده، خصوصاً إذا كان يحمل صفة الغرابة، فهو ورغم ما يظهره من وضوح، يميل الى أن يكون دائماً لغزاً محيراً لأصحابه. صديق مخلص للبيئة، فهي حاضرة دائماً في خياراته من المواد: خشب، قصب، جلود، خزف، ونسيج مصنوع من الألياف الطبيعية.
يتكيف مولود برج القوس مع مختلف أنماط الديكور، ويبعد عن كل ما هو تقليدي. لا يتردد في استخدام عناصر لزينة المنزل تحمل إلى عالمه الخاص وأجوائه الحميمة نفحةً من الطرافة والغرابة.
ألوانه المفضلة تتراوح بين البني الداكن ومشتقاته المختلفة، إضافة إلى بعض الألوان المحايدة مثل الرمادي والأبيض العاجي.

برج الجدي
لا يهتم مولود برج الجدي كثيراً بالمساحات. شقة صغيرة أو منزل كبير، لا يهم... فهو يحرص دائماً على تأمين الأجواء الداخلية النقية. يراهن على البساطة في الديكور فيعرّيه من كل مظاهر الترف والزينة، لتأخذ المكونات الأساسية، مثل الأرضيات الخشبية وقطع الأثاث المصنوعة من الخشب أو الخيزران، دور البطولة... وكل ذلك بطابع ريفي جميل ودافئ.
لا تغيب النباتات والأكسسوارات المختلفة التي تذكّر بالطبيعة عن أجواء مولود هذا البرج الذي يتعامل معها بدقة ولطافة في التنسيق لا تخلو من العفوية. يبتعد عن التصنع في التشكيل، والأضواء والألوان الساطعة، ويفضل عليها ما يوحي بالحميمية والدفء.

برج الدلو
يتمتع مولود برج الدلو بالانسجام التام مع نفسه، ويميل الى العيش في الأماكن المفتوحة والمشرقة، المتجددة الهواء. يُجري تنسيقاته فيها بأسلوب جميل ومغاير لكل الأساليب، ويطعّمه احياناً بلمسة باروكية طريفة... يسعى الدلو دائماً الى خلق توازن في الديكور بين عناصر الأثاث البسيط ووظائفه، مما يمنح الأجواء طابعاً معاصراً.
الجانب العملي في طبع مولود هذا البرج يدفعه لاختيار وحدات من قطع الأثاث الحرة القابلة للاندماج لتناسب الأجواء التي يرغبها. لا يستهويه جمع تحف الزينة، ويفضل عليها عناصر ومبتكرات بأشكال غير عادية.
تعلّقه بالتكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والهواتف الذكية، يجعل أحدث هذه المنتجات الإلكترونية موزّعة داخل منزله... أما ألوانه فتتراوح بين الظلال المشرقة والبنفسجي والأخضر اليانسوني، والتي تتناغم مع اللون الرمادي بشكل ساحر.

برج الحوت
يخصص مولود برج الحوت ميزانية خاصة لديكور منزله، الذي يأخذ طابعاً مميزاً يذكّر بالبحر. داخل منزله هو خليط من قطع الأثاث المتنوعة الأساليب والمصادر، والتي تمنح الأجواء طابعاً ناعماً مشبعاً بالنضارة والانتعاش.
رفاهية مولود برج الحوت يجدها في خيارات محددة من المواد والألوان الناعمة والخطوط السلسة المتناغمة. لا يغالي في استدعاء التفاصيل إلى الديكور، بل يشكل مشاهده بتلقائية وعفوية لافتة، فتظهر أحياناً بأنماط عصرية حديثة أو رومانسية، وأحياناً أخرى تبدو باروكية غريبة الأطوار... خياراته من المواد مميزة، وتتراوح بين خشب البلوط أو الزان، الساج أو الوينجي... وتستهوي مولود برج الحوت الأطباق القديمة المصنوعة من الخزف، والتي يعلّقها على الجدران، وكذلك جمع الصور التذكارية والتحف والهدايا التي ينسّقها بأسلوب حسي جميل ليستعيد من خلالها بعض محطات الذكريات، مما يجعل منزله أحياناً شبيهاً بالمتحف.
تجذبه الأجواء المبهجة والأضواء الخافتة، ولذلك فإنه يختار الشموع للإضاءة في مناسباته الخاصة. ألوانه المفضلة هي الأبيض الناصع والأزرق اللازوردي والأخضر المائل الى الزُرقة والأخضر اليانسوني... والتي يجمع بينها بحس مرهف.