5 شخصيات في مهرجان أبو ظبي السينمائي في دورته السابعة

غولشيفتي فاراهاني, المخرج مرزاق علواش, آسر ياسين, صالح بكري, مهرجان أبو ظبي, مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي, هيام عباس, شخصية, فيلم

09 نوفمبر 2013
أفلام طويلة وقصيرة ونجوم قريبة وقصيّة وسجادة حمراء وأسماء لمعت في عالم الإخراج حديثاً أو مجدداً في الدورة السابعة من مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي.


غولشيفتي فاراهاني: المُدرّسة عازفة الهانغ


تحت إدارة المخرج الكردي هينر سليم مجدداً، تتألّق الممثلة الإيرانية المثيرة للجدل غولشيفتي فاراهاني في فيلم My Sweet Pepper Land. في كردستان العراق تدور القصة. تحاول المعلمة غوفند التصدي للرجعية في منطقة يساوي فيها الذكر والأثنى عشرة أطفال فقط لا معادلة واحد + واحد = 2.

آسر ياسين: «أسير الثورة»

إنها البطولة السينمائية المطلقة للممثل المصري آسر ياسين. يؤدي دور «السجين المصري» (دون اسم كما أبطال الفيلم) في فيلم «فرش وغطا» للمخرج أحمد عبدالله. لا حوارات بارزة في الفيلم بل تتنقل الكاميرا في أحياء القاهرة الشعبية مواكبة خطوات السجين الذي خرج إثر الهجمات التي تعرّضت لها السجون في مصر بداية اندلاع ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 حتى موته.

مرزاق علواش: 5 سطوح

من منظار سوداوي وقاتم، تناول المخرج الجزائري مرزاق علواش الحياة العشوائية في وطنه الأم من خلال فيلمه الروائي الطويل «السطوح». تعرّض للنقد اللاذع بعد عرض فيلمه، لكنه أشار إلى أنه ليس مسؤولاً لدى وزارة السياحة لكشف مواقع غير مشوّهة. لم تنزل كاميرته الأرض إلاّ نادراً، بل ارتفع إلى 5 سطوح جزائرية تدور فيها قصصاً مثيرة للذعر والإشمئزاز متعلقة بتجار الدين والصراع العائلي والقيَمي القمعي. لكن مقابلته بين العشوائية الحياتية والثوابت الدينية كانت مرفوضة.

هيام عباس: تفصيل فلسطيني

يمنح المهرجان الممثلة الفلسطينية هيام عباس «جائزة المنجز الإبداعي» هذه الدورة، وهي عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية. تحت إدارة مخرجين عرب وعالميين خاضت تجارب فريدة من «عرس الجليل» و«باب الشمس» إلى «أمريكا» و«ميرال»... كما أنها كانت عضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي التي استعان بها مخرجون يسردون تفاصيل فلسطينية.

صالح بكري: نجم «الآفاق الجديدة»

يشارك الممثل الفلسطيني صالح بكري بتجربتين، الأولى عربية والثانية إيطالية عن فئة «آفاق جديدة». الفيلم الفلسطيني «زرافاضة» للمخرج راني مصالحة، يجمع عنوانه كلمتي الزرافة والانتفاضة. تدور القصة حول آخر حديقة حيوانات في محافظة قلقيليا. يؤدي بكري دور الدكتور البيطري ياسين الذي يحضر زرافة ذكراً لابنه ولزرافته «ريتا» من اسرائيل عبر الجدار الفاصل. أما الفيلم الثاني، فهو Salvo ويؤدي فيه دور رجل من المافيا الصقيلة.