حلّ في التجميل والعلاج

27 مايو 2009

تعاني كريستيان مشكلة الترهّل في البطن والوزن الزائد، ولم تمارس الرياضة يوماً بحيث لا توجد عضلات في معدتها. " لجأت إلى جهاز Hydrofor وخسرت في الجلسة الأولى خمسة سنتمترات ثم سنتمترين في الثانية " كنت خائفة قبل الجلسة، إلا أني كنت قد جرّبت علاجات أخرى ولم تنجح لذلك قررت اللجوء إليه." وحول تفاصيل الجلسة تقول إنها لم تشعر بألم وكان الطبيب يزيد الطاقة تدريجاً، فشعرت بالفارق مباشرةً كما لو أنها مارست الرياضة خلال فترة طويلة.

يساهم التقدم الواسع في المجالات الطبية، خصوصاً التجميلية منها في ظهور اكتشافات جديدة وتقنيات قد تحل أحياناً محل الجراحات التجميلية أو تكمّلها على الأقل. وقد تلجأين أحياناً إلى عشرات الأنواع من الحمية دون جدوى، ولا تفيدك حتى ممارسة الرياضة لساعات في تغيير شكلك الذي تشعرين بعدم الرضى عنه.

اليوم أصبح من الممكن أن تتخلصي من مقاسات عدة في جلسة واحدة باللجوء إلى تقنية بسيطة بواسطة جهاز Hydrofor الحديث، بدلاً من مواجهة الصعاب كلّها التي يمكن التعرّض لها لخسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة. استعمالات جهاز Hydrofor لا تقتصر على هذا بل تتعداه لتشمل نواحي صحية عديدة بحيث تزيد من فاعلية العلاجات الطبية والجراحات أو تحل محلّها أحياناً.

الطبيب اللبناني الاختصاصي في جراحة التجميل جان مسعود عرض طريقة استعمال هذا الجهاز الإيطالي الصنع مشيراً إلى استعمالاته المختلفة الطبية والتجميلية ومدى فاعليته فيما تعجز وسائل أخرى تقليدية عن تأمين الحلول.


مكمّلة للجراحة التجميلية

بحسب د.جان مسعود، يتميّز جهاز Hydrofor بالنتائج الإيجابية التي يقدّمها قبل الجراحات التجميلية وبعدها. إلا أنه ليس جديداً، كما قد يعتقد البعض بل يستعمل منذ أكثر من ست سنوات أو سبع، إلا أنه حديث في لبنان وليس معروفاً بعد هنا.


طريقة الاستعمال

يستعمل الجهاز لإدخال المستحضر بواسطة الجلد بدلاً من أن تعطى الأدوية والعلاجات الطبية وتمر في الدم مع ما ينتج عن ذلك من مضاعفات وتأثير على باقي الأعضاء غير العضو المصاب أو الموضع المنوي معالجته. ويمر المستحضر الموجود داخل وعاء بشكل قنينة فوق الجلد وتدخل المادة المطلوبة في العلاج من خلال المسام.

ويستعمل لتسهيل العملية هلام، أما القنينة فمربوطة بالأقطاب الكهربائية (الكترود) وتبدّل الطاقة بحسب الحاجة وعمق الموضع المستهدف. المبدأ الأساسي هو إدخال الدواء أياً كان بحسب الهدف المرجو، وبلوغه المكان المناسب وتحقيق الهدف.

المميز في الجهاز في أنه يصيب الهدف مباشرةً بدلاً من الأدوية التي تدخل إلى الجسم وتسبب آثاراً جانبية. كما أنه لا يسبب ألماً ويمكن أن يصل إلى موضع حتى عشرة سنتمترات. وقد يستعمل في معالجة الكبد أو الكلى أو غيرها، فهو يستعمل في غايات عدة كمعالجة الآلام والأمراض.

لكنها تهدف بشكل أساسي إلى التجميل.ولأن مشكلة السيلوليت في الجسم تعتبر مشكلة العصر التي تعانيها معظم السيدات حيث تفشل المحاولات كلّها للتخلّص منها فيما تعتبر مصدراً للإحراج بسبب شكلها المزعج، يوجد أيضاً مستحضر خاص يوضع ويتم إدخاله من خلال الجلد بواسطة التقنية نفسها. وفي الوقت نفسه يوضع الهلام على الجلد لتسهيل مرور المستحضر في الجلد.

أهم ما فيه أنه موضعي

أهم ما في هذه التقنية الحديثة أنها موضعية أي أنها تعالج أو "تجمّل" الموضع المعني بنفسه دون أن تؤثر في الخلايا أو تعرّضها للأذى. ففي حالة السلوليت مثلاً يذيب المستحضر السيلوليت دون أن يؤثر بأي موضع آخر في الجسم أو يؤذيه.

- بم تختلف التقنية هذه عن علاج المازو؟
الفارق الأساسي بين التقنيتين في أن علاج المازو يعتمد على الحقن بالإبر ولا يعرف مدى تاثير الدواء في مواضع أخرى في الجسم لأنها بالحقن. أما تقنية Hydrofor فمباشرة في الموضع المستهدف.

- ما المجالات التي يمكن فيها اعتماد تقنية Hydrofor؟
يعتبر حقل المجالات التي تعنى بها الآلة واسعاً انطلاقاً من مجال التجميل بأنواعه وتخفيف التجاعيد ومعالجة آثار الجروح الملتهبة بعد العمليات والدوالي إلى معالجة الآلام بأنواعها كآلام الروماتيزم ومشكلات العضلات كشد العضل التي يعانيها الرياضيون غالباً والمشكلات الجلدية والأمراض المختلفة. حتى أنه يمكن اعتمادها مع العلاج الكيميائي للسرطان فتزيد من فاعلية العلاج، حيث يمكن أن يعطى العلاج الكيميائي من خلال الجلد بدلاً من المصل. والمهم أنه لا توجد مشاكل تنتج عنها في المدى البعيد. لا حدود لاستعمالات التقنية، خصوصاً أن لا آثار جانبية ناتجة عنها.

- هل تعتبر فاعلة في كل الحالات؟
تختلف النتيجة بحسب حدة المشكلة، فقد تكون هناك حاجة إلى جلسات متتالية.

- ما المدة التي تدوم خلالها نتيجة العلاج؟
يرتبط دوام النتيجة بنمط الحياة بعد الخضوع للعلاج. إلا أن مفعولها طويل الأمد، خصوصاً في حال اتباع نمط حياة ملائم. كما يمكن إجراء جلسة صيانة مرة في السنة.

- هل توجد حالات لم تحصل على نتيجة مرضية من العلاج؟
حتى الآن لا توجد حالات لم تعط نتيجة، إلا أن نسبة النجاح تتفاوت بين شخص وآخر، وتختلف بحسب مدى التقيّد بالنصائح وجلسات العلاج.

- ما مدة كل جلسة؟
تدوم كل جلسة 40 دقيقة تقريباً أو أكثر بقليل، ويلاحظ الفرق الشاسع بعد نصف ساعة.

- هل يمكن أن تحل محل الجراحة في التجميل؟
لا تعتبر هذه التقنية بديلاً من الجراحة ولا تلغي دورها، وعلى سبيل المثال إذا كان هناك ترهّل في الجلد أو تجاعيد عميقة لا تفيد الآلة في القضاء عليها ولا بد من اللجوء إلى الجراحة. في الواقع تكمّل تقنية Hydrofor دور الجراحة إذا كانت هناك حاجة إليها، لكن لا شيء يحل محلّها إذا كانت المشكلة قوية أو متقدمة.

للمعدة المسطحة أسرار
ترغبين بلا شك في أن تكون معدتك مسطحة تماماً مثل عارضات الأزياء الشهيرات. وتعلمين حتماً أن التمارين الرياضية هي السبيل الأفضل للحصول على هذه النتائج. إليك التمارين التي تجدي نفعاً وتلك التي لا تفضي إلى أية نتيجة، بحيث تحددين بنفسك نوع التمارين الأمثل لك.

أنواع التمارين

قام أحد اختصاصيي التمارين الأميركيين باختبار ١٣ شكلاً مختلفاً من تمارين البطن الأكثر شيوعاً وتوصل إلى تحديد مدى فاعلية كل منها. فقد وجد أن تمارين الجلوس المنتصب التقليدية تفضي إلى نتائج ضئيلة، ولا حاجة أبداً لإنفاق الأموال الطائلة على المعدات الرياضية حتى تكون فعالة.

وتبين له أن تمارين الدراجة الهوائية ورفع الركبتين والجلوس المنتصب فوق كرة التمارين القابلة للنفخ هي أفضل ثلاثة تمارين على الإطلاق. فهذه التمارين تنطوي كلها على درجة من عدم الاستقرار، مما يجبر أكبر عدد من العضلات على التدخل للحفاظ على التوازن.

بالفعل، تقضي تمارين الدراجة الهوائية بالاستلقاء على الأرض فيما أسفل الظهر مثبت بإحكام. يتم وضع اليدين خلف الرأس ورفع الركبتين إلى الأعلى في زاوية من ٤٥ درجة ومن ثم الشروع في حركات دواسة الدراجة، فيما المرفق الأيسر يلامس الركبة اليمنى، والمرفق الأيمن يلامس الركبة اليسرى.

أما تمارين رفع الركبتين فتستلزم آلة موجودة في معظم النوادي الرياضية، علماً أنه يمكن إنجازها باستعمال أي قضيب أو حتى غصن شجرة لدعم أعلى جسمك. أمسكي جيداً بالمقبضين واضغطي أسفل ظهرك على الوسادة الخلفية لتثبيت جسمك. إزفري أثناء رفع ركبتيك ببطء نحو صدرك، ثم اشهقي أثناء إعادتهما إلى نقطة الانطلاق.

ومن جهتها، أثبتت كرة التمارين القابلة للنفخ عن فاعلية كبيرة في الحصول على معدة مسطحة. فما عليك سوى الجلوس على الكرة القابلة للنفخ شرط تسطيح القدمين على الأرض. دعي الكرة تتدحرج ببطء إلى الخلف. استلقي على الكرة حتى يصبح جذعك وفخذك على نحو متوازٍ مع الأرض. إشبكي ذراعيك فوق صدرك وأنزلي ذقنك نحو صدرك في اتجاه الداخل. إزفري الهواء، وشدي عضلات بطنك، ثم ارفعي جذعك نحو ٤٥ درجة. وللحصول على توازن أفضل، يمكنك المباعدة قليلاً ما بين قدميك. وإذا أردت فرض المزيد من الضغط على العضلات المنحرفة، إجعلي التمارين أقل ثباتاً من خلال التقريب ما بين قدميك. إشهقي الهواء أثناء العودة إلى وضعية البداية.


أهمية العضلات

ثمة عضلة واحدة أساسية تمتد على طول الجذع واسمها عضلة البطن المستقيمة. تعمل هذه العضلة مع العضلات المنحرفة الداخلية والخارجية الممتدة على جانبيّ الجذع. وتكون التمارين الرياضية بالغة الفاعلية حين تجبر عضلة البطن المستقيمة والعضلات المنحرفة على العمل معاً.

فالعضلات المنحرفة تعمل مثل حبال الشد في الخيمة. فإذا كان الحوض غير ثابت تنقبض هذه العضلات لتثبيته. ويبرر ذلك سبب النتائج الضعيفة التي تفضي إليها تمارين الجلوس المنتصب على الأرض. فلا حاجة أبداً لعمل العضلات المنحرفة لأن الحوض ثابت. كما يسهل على العضلات القابضة في الورك- أي تلك التي تربط الحوض بعضلات الساق- إنجاز العمل الذي يجدر بعضلة البطن المستقيمة القيام به.

لكن هل يعني ذلك أنه لا جدوى أبداً من إنجاز تمارين الجلوس المنتصب التقليدية؟ لا، إطلاقاً. فإذا كنت حديثة العهد بالتمارين الرياضية، ننصحك بالشروع في هذا النوع من التمارين لأنها أقل تطلباً.
بالفعل، تتطلب منك التمارين الثلاثة الفعالة الكثير من التوازن والجهد. ولا تظني أنك قادرة على إنجاز تمارين رفع الركبتين ١٢ مرة خلال أول محاولة لك.

لذا، أنجزي قدر ما تستطيعين من المحاولات، ثم حاولي زيادة كثافة التمارين تدريجياً مع مرور الوقت.


تكافل العناصر

وبالنسبة إلى المعدات الرياضية المتوافرة في الأسواق، تبين أنها لا تفضي إلى نتيجة أفضل مما تفعل التمارين التقليدية. لكن اختصاصيي التمارين الرياضية يجمعون على فائدة كرة التمارين القابلة للنفخ التي لا تكلّف الكثير من المال وإنما تفضي في الوقت نفسه إلى نتائج باهرة.

فحين تجلسين على الأرض لإنجاز تمارين البطن، يكون عمودك الفقري مثنياً ومسطحاً، لكنه في الحياة الحقيقية مقعّر بعض الشيء. هكذا، تنشأ فجوة بين أعلى المؤخرة وأسفل الظهر.

لكن عند إنجاز تمارين الجلوس المنتصب فوق الكرة القابلة للنفخ، يكون عمودك الفقري مدعوماً في هذه الوضعية المحنية الطبيعية.

ومهما كانت كثافة تمارين البطن المنجزة، لن تلاحظي النتائج إذا كانت مغطاة بطبقة من الدهن المترهل. إلا أنه يستحيل لسوء الحظ تخفيف الدهن في مساحة البطن فقط، إذ يتوجب عليك تخفيف كمية الدهن الإجمالية من جسمك من خلال الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية.