تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

كريم الأساس

لم يعد العثور على مستحضر يلتصق تماماً بالبشرة مهمة مستحيلة. إليك نصائح الخبراء التي تتيح لك العثور على التركيبة واللون المثاليين لبشرتك.


للعثور على اللون الصحيح

إنسي أمر تجربة اللون على معصم اليد أو متنها، لأن هذه الطريقة ليست مؤشراً جيداً للون. جربي اللون بدل ذلك على أسفل الوجنة أو أعلى الإبهام (المسافة الموجودة بين الظفر والمفصل). اختاري من ثم اللون الذي يذوب تماماً في البشرة من دون أن يثقلها. وإذا احترت بين لونين، اختاري الأفتح. يقول الاختصاصيون إنه يجدر بصاحبة البشرة الشاحبة أن تختار الألوان الوردية، فيما يجدر بصاحبة البشرة الباهتة أن تختار الألوان المشمشية قليلاً. أما صاحبة البشرة السوداء أو السمراء الداكنة فيجدر بها اختيار كريم الأساس الغني بالأصباغ السوداء أو الحمراء أو البرتقالية. وأخيراً، يتوجب على صاحبة البشرة الآسيوية الاكتفاء بأربعة ظلال هي اللون البيج، ولون الرمل، ولون البورسلين، ولون قشرة البيض، بهدف توحيد لون البشرة من دون أي تعديل في لونها الأصلي.


إذا كانت بشرتك جافة...

البشرة الجافة تفتقد إلى المواد الدهنية، وتظهر فيها علامات الشيخوخة بسهولة، ولذلك تبرز الحاجة إلى تدليلها بكريم مركز بالمكونات المغذية، مثل الزيوت النباتية والكاريتيه. ويأتي بعدها كريم الأساس.التركيبة المثالية. اختاري التركيبة القشدية الغنية بالمكونات المرطبة (مثل الألوة فيرا، وزيت اللوز الناعم، وزيت الزيتون...). لكن تذكري أن كريم الأساس «المرطب» الذي يوفر الراحة للبشرة لا يحلّ أبداً مكان مستحضر العناية الخاص بالترطيب. فالبشرة الجافة تميل إلى امتصاص الدهنيات الموجودة في كريم الأساس، مما يجعل التجاعيد أكثر بروزاً.
تجنبي الألوان الداكنة التي تبرز أصباغها الكثيفة الخطوط والتجاعيد. ضعي القليل من كريم الأساس على الجبين، والأنف، والذقن، والوجنتين ودعي المستحضر يتغلغل في البشرة باعتماد حركات دائرية.
جربي:

  • Fond de Teint Fluide Diorskin Forever من ديور Dior المشتمل على مكونات مرطبة تنتشر في البشرة طوال اليوم.


إذا كانت بشرتك فاتحة

تعتبر البشرة الفاتحة هشة جداً. فهي رقيقة، ولا تتحمل جيداً الحرّ أو البرد أو التقلبات في درجات الحرارة، وهي عرضة كثيراً للاحمرار. لا بدّ إذاً من حمايتها بواسطة مستحضرات عناية حاجبة، ترطب البشرة وتعمل في الوقت نفسه بمثابة حاجز واقٍ من الاعتداءات المناخية. وبالنسبة إلى الماكياج، يستحسن اختيار التركيبات الشفافة التي تعزز نضارة هذه البشرة.
بالنسبة إلى التركيبة، يستحسن اختيار التركيبة السائلة الممكن بسطها بالأصابع للحصول على نتيجة طبيعية جداً. ولا بد طبعاً من اختيار الألوان الفاتحة، مع تفضيل للمنتجات المخصصة للبشرة الآسيوية. فهذه المنتجات تحتوي عموماً على القليل من الأصفر الذي يمنح الدفء للبشرة بشفافية. للحصول على نتيجة مثالية، ابسطي القليل من كريم الأساس على الوجنتين والأنف، ثم ابسطي المادة نحو الجهة الخارجية للوجه.
جربي:

  • Illuminateur de Teint lavande من ماك MAC.
  • Teint Fluide Perfection Lumière من شانيل Chanel.


إذا كانت بشرتك تميل إلى اللمعان

يظهر اللمعان على المساحة T في البشرة، أي الجبين والأنف والذقن، لأن هذه المساحة غنية بالغدد الدهنية. لتفادي تفاقم اللمعان خلال النهار، عليك تفادي استعمال الكريمات الغنية واستبدالها بالسوائل المشتملة على مكونات محاربة للمواد الدهنية (مثل التلق والميكا والبوليمرات).
بالنسبة إلى التركيبة، يستحسن أن تكون خالية من الزيت لأنه يجب عدم إشباع البشرة الدهنية بمكونات دهنية. اختاري كريم الأساس المشتمل على مكونات مبهتة للحصول على نتيجة مخملية. هناك أيضاً كريمات الأساس المشتملة على سيليكونات متطايرة تضمن ماكياجاً موحداً طوال اليوم، حتى في حال التوتر أو ارتفاع درجات الحرارة. أبسطي كريم الأساس على المساحة T فقط بواسطة اسفنجة تثبت البودرات الماصة الموجودة في التركيبة. وإذا لم تحبي المظهر المخملي للتركيبة المدمجة، أبسطي كريم الأسٍاس بواسطة الفرشاة للحصول على نتيجة شفافة وباهتة.
جربي:

  • Teint Compact Haute Tenue SPF15 من كلارنس Clarins.


لإخفاء الخطوط والتجاعيد

لإخفاء علامات الشيخوخة الظاهرة في الوجه، ولاسيما الجبين ومحيط العينين، لا بد من استعمال الكريم المحارب للتجاعيد. فمكوناته التي تملّس وتملأ وتعيد الكثافة- مثل حمض الهيالورونيك، والفيتامينات A وC وE، والكاروتين- تضمن مظهراً شاباً للبشرة. يمكنك بعد ذلك استعمال كريم الأساس المشتمل على مكونات محاربة للتجاعيد.
بالنسبة إلى التركيبة، يفضل أن تكون سائلة أو قشدية، معززة بالمكونات المحاربة للشيخوخة، بحيث تساند عمل مستحضر العناية اليومي. وبين المكونات الأكثر فاعلية نذكر حمض الهيالورونيك الذي يعيد الحجم إلى البشرة، والفيتامينات المضادة للتأكسد (أي A وC وE) القادرة على إبطاء عملية الشيخوخة. هناك أيضاً بعض التركيبات المشتملة على أصباغ مموهة للتجاعيد بطريقة خادعة للبصر. ابسطي كريم الأساس بواسطة الفرشاة، مع رفع القسمات من الذقن نحو الجبين.
جربي:

  • Capture Totale Serum de Teint من ديور Dior.


إخفاء بعض العيوب

يمكن إخفاء الندوب، أو البقع الملونة أو حب الشباب من دون تغطيتها بإفراط. استعملي الكريم الخاص بالندوب على العلامات العنيدة، واستعملي مستحضر العناية المنشط للأوردة لإخفاء الاحمرار البسيط. ينصح باختيار كريم الأساس السميك، الذي يوفر تغطية كبيرة، والمزود بأصباغ طويلة الثبات. أبسطي كريم الأساس، واعتمدي التربيت في المساحات المراد تمويهها. مدّي من ثم الفائض نحو الأذنين، من دون أي فرك. وفي حال وجود احمرار كثيف في الوجه، عليك تغطية البقع الحمراء بواسطة مصحح أخضر يبطل اللون، مباشرة قبل بسط كريم الأساس.


أفكار شائعة حول كريم الأساس

 الكريمات المدمجة تجفف البشرة
✗ توجد في الوقت الحاضر تركيبات معززة بالمكونات المرطبة (مثل الجوجوبا والمكونات النباتية...) التي تجعل البشرة طرية ومرتاحة.

كريم الأساس يسبب البثور
✓ و✗. معظم تركيبات كريم الأساس لا تسبب البثور على الإطلاق، شرط عدم الإكثار من المستحضر والحرص على إزالة الماكياج كل مساء قبل الخلود إلى النوم. وإلا، تختنق البشرة وتظهر البثور.

يجب تثبيت كريم الأساس دوماً بالقليل من البودرة
✗ فالتركيبات المبهتة مصممة بطريقة لا تحتاج إلى البودرة. في هذه الحالة، تجنبي البودرة التي تجعل البشرة باهتة إذا لم يلتصق اللون جيداً مع لون كريم الأساس.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074