فيلم «محبس» في الإمارات والكويت... الكثير من الضحك في انتظاركم!

محبس,صوفي بطرس,شاب سوري,جابر جو خادار,سيرينا الشامي,جوليا قصّار,علي الخليل,بسام كوسا,نادين خوري,الإمارات,الكويت

06 أبريل 2017

 

«محبس»... يُفهم من عنوان هذا الفيلم الذي أطلقته أخيراً الكاتبة والمخرجة اللبنانية صوفي بطرس أنّه يتناول قصة خطوبة وزواج.

هي في الواقع حكاية ارتباط تدور في قالب مضحك بين شاب سوري يؤدي دوره الممثل السوري جابر جو خادار وفتاة لبنانية تجسد شخصيتها سيرينا الشامي.

فبعد تلقيها خبر قدوم أهل العريس إلى منزلها، تستعد والدة الفتاة تيريز (جوليا قصار)، وهي زوجة مختار (عمدة) القرية (علي الخليل)، بطريقة طريفة، للقائهم (الوالدان بسام كوسا ونادين خوري). وهكذا تبدأ الحكاية.

لكنّه ليس مجرّد لقاء بين أشخاص، بل بين بيئتين تنظر كلّ منهما إلى الأخرى بعين اللامعرفة والأحكام والمسبقة والصفات الجاهزة.

ويبدو مشهد اللقاء الكوميدي أشبه بالسير على رمال متحركة. فكلّ من الطرفين يحذر الآخر ويسعى إلى تقبّله رغم «أخطائه» و«صفاته السلبية» المفترضة. وترتسم على الوجوه ابتسامة تزيد الأجواء طرافة.  

وتدور الأحداث والأحاديث في قالب فكاهي يقلب الواقع الصعب إلى مشهد ساخر. وتتحول الأحكام المسبقة إلى مواقف مضحكة. ويظهر واضحاً ارتباط تلك الأحكام بتاريخ ما أو بأحداث ماضية أو بأقاويل واعتقادات، فهي تعكس واقع العلاقات الاجتماعية اللبنانية السورية، وذلك بعد أكثر من عشرين عاماً على انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية، وبعد النزوح السوري إلى لبنان إثر الأزمة السورية.

يشرب الجميع قهوة الضيافة وكأن الأمور تسير على نحو طبيعي ويستمر المشهد وصولاً إلى نهاية لا تتوقعونها.

لتعرفوا المزيد سارعوا إلى مشاهدة الفيلم الذي سيعرض في صالات السينما في الإمارات العربية المتحدة والكويت ابتداءً من 6 الجاري.