الأعراس

كوني الملكة في اليوم الكبير

جمال البشرة,الشوائب,الشعر,طبيب الجلد,اليوغا,حمض الريتينول,Estée Lauder,إيستيه لودر,خبيرة التجميل,التدليك,Clarins,كلارنس,Chanel,شانيل,Garnier,Pantene Pro-V,سيفورا,Sephora,Wella,Caudalie,Guerlain,غيرلان,تسريحة شعر,Marc Jacobs,مارك جاكوبس,O.P.I,التقشير,Burberry,بوربوري,Dior,Jo Malone,جو مالون,La Mer,لامير,Giorgio Armani,جورجيو أرماني,L'Occitane

ماغي باتيار عنيد 29 أبريل 2017

إذا كنت تريدين بشرة خالية من الشوائب، وترغبين في أن يكون شعرك لامعًا وصحيّ المظهر، وابتسامتك ناصعة البياض، وذراعاك مصقولتين، عليك أن تعملي جاهدة لتحقيق ذلك بالتخطيط المسبق قبل موعد الزفاف بعام كامل لتفادي مفاجآت اللحظة الأخيرة غير المستحبة. فلا تهلعي، واضبطي أعصابك لكي تحافظي على جمال إطلالتك.

بشرتك

تعلّمي السيطرة على الضغوطات النفسية التي تواجهك منذ اليوم الأول، ولا تتركي الأفكار السلبية تقضّ مضجعك، إذ إن التوتر يؤثر سلبًا في حالة بشرتك، وبالتالي في نفسيتك، ويفقدك القدرة على التركيز في اختيار القرارات الصائبة.الهموم والتوتر يُضعفان مناعة جسمك، وهذا الأمر يؤدي إلى ثوران البشرة وإصابتها بأمراض جلدية مختلفة مثل الإكزيما، الصّداف Psoriasis، والتقرّنات الجلدية الحمراء Keratosis Pilaris ... وتتفاقم هذه المشاكل الجلدية كلما ارتفعت حدّة القلق لديك. كما أن التوتر وكثرة التفكير يحرمانك من النوم العميق، وهذا الأمر ينعكس سلبًا على إشراقة بشرتك فتصبح كامدة وخالية من النضارة والإشراق.

طبيب الجلد
الحصول على بشرة نضرة يجب أن يحتل سُلّم أولوياتك، لذا حدّدي موعدًا مع طبيب الجلد لأنه الوحيد الذي يستطيع الكشف عن حالة بشرتك ومساعدتك على إيجاد العلاج الأنجع لها للتمتع ببشرة متألقة ونضرة خالية من الشوائب المختلفة. وبما أن معظم علاجات البشرة تستغرق وقتًا طويلًا لتحقيق نتائج مثالية، خططي لها مسبقًا، أي قبل موعد الزفاف بسنة.

العصائر المزيلة للسّموم
في الفترة التي تسبق موعد الزفاف بثلاثة أشهر، تجنّبي المشروبات الغازية الغنيّة بالسكّر لأنها تؤثر سلبًا في نضارة بشرتك، وأكثري من شرب عصائر الخضر الطازجة فهي مثالية لصحّة البشرة ونضارتها، إذ تمدّها بالأوكسجين، واحتواؤها على المعادن الحيوية يساعد على تحفيز النظام اللمفوي، ما يسهّل تصريف السّموم من الجسم، ويزيل الانتفاخات. جرّبي مثلًا عصير الكرنب Kale مع الخس الإفرنجي Romaine-Spiked، أو الكرنب مع السبانخ الخضراء، يمكنك إضافة القليل من عصير الحامض إليهما لتطييب المذاق.

اليوغا
قومي بكل ما يُنسيك الهموم ويبهجك ويجعل مزاجك جيّداً. جرّبي اليوغا بأنواعها المختلفة، فالتأمل يساعدك على تخطّي كل المشاكل والأفكار السوداء ويجعلك متفائلة، ويمدّك بالطاقة والحماسة.

حمض الريتينول
في المساء، استعملي الكريمات التي تحتوي على حمض الريتينول لمدّة 9 أشهر. هذا الحمض مشتّق من الفيتامين A وهو أفضل علاج لتجديد خلايا البشرة، تنقية المسامات، تحفيز إنتاج الكولاجين، معالجة البثور، وإزالة البقع الداكنة. كريمات الريتينول متوافرة بتركيبات مختلفة، لذا استشيري طبيب الجلد قبل استعمالها. بعض أنواع البشرة لا تتحمّل الريتينول ولو بنسبة ضئيلة لأنه يقشّرها، وقد يثير البثور قبل أن يقضي عليها. لذا ابدئي باستعمال كريم يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الريتينول لمدّة شهرين للاعتياد عليه قبل الانتقال إلى الكريمات الأكثر تركيزًا به.
جرّبي: Estee Lauder Advanced Night Repair Synchronized Complex II
Elizabeth Arden Advanced Ceramide Capsules Daily Youth Restoring Serum

خبيرة التجميل
ابحثي عن خبيرة تجميل ترتاحين لها قبل ستة أشهر من موعد الزفاف، اختاري التي تستمع إليك ولا تُملي عليك الشروط والقواعد. يجب أن يكون بينك وبينها مشاركة في الآراء، وأن تقوم بما يرضيك ويريحك نفسيًا، وتتقبّل ملاحظتك بكل طيبة خاطر. فأفضل خبراء التجميل هم الذين يعملون لتحقيق أهدافك بما يتوافق مع بشرتك وميزانيتك أيضًا.

التدليك
تدليك البشرة أساسي لتحفيز الدورة الدموية، وإزالة الاحتقان والانتفاخات عن البشرة ومحيط العينين.
وزّعي الكريم المرطب على بشرتك، أو استعملي الزيت المخصّص لتدليك الوجه، ودلّكي بشرتك من خلال الضغط الخفيف على الجبين، الخدّين، والذقن لإزالة التوتر والانتفاخات، وإشراق ملامح الوجه.
جرّبي:

زيوت البشرة Clarins Blue Orchid Face Treatment Oil للبشرة الجافة، وClarins Lotus Face Treatment Oil للبشرة المختلطة والدهنية.
ولمحيط عينيك Chanel Sublimage La Creme Yeux

التوقيت الصحيح
التوقيت أساسي في ما يختص بعلاجات البشرة لأنها في غالب الأحيان تترك آثارًا سلبية، خصوصاً عند معالجة البثور مثلًا والتي قد تلتهب ويطول اندمالها. لذا حاولي أن تكون آخر جلسة علاج خاصة بالبشرة قبل موعد زفافك بأسبوعين لتفادي ردود الفعل غير المستحبة.

 

شعرك

الغذاء والدواء للمعان صحيّ
لشعر ممتلئ وصحيّ المظهر، أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض، اللحوم، الأفوكادو، المكسّرات النيئة، وادعمي نظامك الغذائي بالحبوب الغذائية المكمّلة Multi-Mineral Supplement لأنها مركّزة بالفيتامينات والمعادن ومركّب الفيتامين B مثل:  Oenobiol Sublimateur، وواظبي على تدليك فروة رأسك لأن هذه الخطوة تحفّز الدورة الدموية فيتغذّى الشعر وينمو في شكل أفضل.
لتدليك فروة رأسك يمكنك استعمال الزيوت المغذيّة المصمّمة لذلك، أو استعمال الأمصال التي تُحفز نمو الشعر، تعزّز لمعانه، وتحدّ من تساقطه.
جرّبي:

 Garnier Ultra Doux Oil Blends Remedies
Pantene Pro-V Clinicare Daily Hair Thickening Treatment

بعض صالونات التزيين المحترفة تقدّم علاجات مرمّمة للشعر، اقصدي أحدها واطلبي البرنامج المخصص للعرائس.

ترويض الشعر الأشعث
في صالونات التزيين المحترف تقنيات كثيرة لترويض الشعر وإبقائه مالسًا لأشهر، لكن هذه التقنيات على اختلافها لا تناسب كل النساء وقد تؤثر سلبًا في صحّة شعرهن أو تجعله زيتي المظهر. لهذا السبب، يُنصح بتجربة علاج تمليس الشعر بالكيراتين أو غيره من العلاجات مسبقًا، أي قبل موعد الزفاف بتسعة أشهر لمعرفة كيف يتفاعل شعرك معه. ويبقى الحلّ المثالي للشعر الأشعث هو استعمال السيروم أو الزيت المروّض للشعر، وتمليس خصلاته على يديّ مزيّن محترف يعطيك النتيجة المرجوة من دون التسبّب بتضرّر شعرك.
جرّبي: Bumble and Bumble Styling Creme متوافر لدى Sephora

تلوين الشعر
إياك المغامرة في اعتماد لون شعر جديد قبل موعد الزفاف، فأفدح خطأ تقع فيه العروس هو تجربة قصّة جديدة، أو مزيّن لا تعرفه، أو لون شعر لم تعتمده سابقًا.
 إذا رغبت في تعديل لون شعرك، اختاري لونًا أفتح أو أغمق بدرجة أو درجتين كحدّ أقصى. وقومي بتجديد اللون قبل موعد الزفاف بعشرة أيام.
لا تنسي أهميّة العناية بالشعر المصبوغ من خلال استعمال أنواع الشامبو والأقنعة المصمّمة لتغذيته والمحافظة على تماسك لونه وتعزيز لمعانه الصحّي.
جرّبي: مجموعة Pantene Pro- V Colored Hair Repair
L'Oreal Professionnel Mythic Oil Colour Glow Oil Radiance Oil for Colour-Treated Hair

تغذية وترطيب
مهما كانت حالة شعرك، سواء كان أشعث، جافًا، أو مصبوغًا فهو يحتاج إلى التغذية والترطيب مرّتين في الأسبوع من خلال استعمال أقنعة الشعر المغذية والمرمّمة المتوافرة في الأسواق، أو تحضير هذه الأقنعة بنفسك. ومهما كان خيارك، وزّعي القناع على شعرك من الجذور حتى الأطراف، واشبكيه على شكل شينيون. ثمّ لفّيه بالنايلون اللاصق Cling Film، وعرّضيه لحرارة مجفف الشعر لتفعيل الحرارة، أو غلّفيه بمنشفه مبللة بالماء الساخن للغاية نفسها. الحرارة والبخار الساخن يُفعّلان القناع المرمّم، مما يعطي نتيجة مثالية.
من الأقنعة المرمّمة والمغذية،
جرّبي: Kerastase Reflection Chroma Riche System Aqua-Ionic
Pantene Pro V Anti Hair Fall Hammam
Wella Pro Series Treatment- Moisture

لتحضير قناع مغذّ في المنزل:

 خذّي حبة أفوكادو ناضجة، واهرسيها جيّدًا، وأضيفي إليها محتوى ثلاث كبسولات من الفيتامين E المتوافر في الصيدليات. مدّي المزيج على شعرك، ثم غلّفيه بالنايلون اللاصق، واتركيه يعمل لمدّة نصف ساعة.

 إذا كان شعرك متضرّرًا وبحاجة الى علاج عميق، زوري صالون التزيين المحترف، واخضِعي شعرك لعدد من الجلسات المرمّمة قبل موعد الزفاف بثلاثة أشهر.

الأشعّة الضوئية
إذا كنت تعانين من مشاكل معيّنة في البشرة كالعُدّة الوردية، والتهاب الأوعية الشعرية، وبروز الشرايين الصغيرة التي تشبه شبكة العنكبوت... إلخ، زوري طبيب الجلد واخضعي للعلاج الضوئي Light Emitting Diodes LED الذي يخفف من احمرار البشرة وثورانها، ويقضي على الشوائب الجلدية المذكورة، ويُسرّع في شفاء البشرة. العلاج بالضوء هو ألطف التقنيات المرمّمة للبشرة. في المقابل، يُنصح بالمواظبة على استعمال كريم مرطب وملطّف مخصّص للبشرة الحسّاسة.
جرّبي: زيت زهرة العُطاس Arnica Oil الملطّف.

Caudalie Vinosource Moisturizing Sorbet for Sensitive Skin
Guerlain My Super Tips Creme S.O.S Soothing Comfort Balm

تسريحة شعرك وماكياجك
لا تستمعي إلى أحد، ولا تعقّدي الأمور، بل أبقي تسريحة شعرك وماكياجك بسيطين وغير متكلّفين. تذكّري، أن موضة الشّعر والماكياج تتبدّل باستمرار، وأن ما هو مواكب للموضة اليوم سيبدو غريبًا أو تقليدياً عندما تتأملين صورك بعد 10 سنوات أو أكثر.
لتجنّب الشعور بالندم، اختاري تسريحة لا تندثر موضتها أبدًا، وألوان ماكياج تبقى رائجة كالوردي الزاهي أو الألوان الحيادية الفاتحة. تجنّبي البرونزي والماكياج الدخاني، واكتفي بتحديد العين بالكحل المائي، مع رموش طويلة موزّعة في شكل طبيعي وغير مبالغ. ولا تنسي أظافرك، بل اختاري لها ألوان لا تزول كالأبيض الشفّاف أو العاجي، الوردي الزاهي، أو البيج الصدفي.
جرّبي: Marc Jacobs Beauty Enamored Hi-shine Nail Enamel in White Snow
Chanel Le Vernis in Ballerina
O.P.I Washington Collection in Pale to the Chief
Dior Gel Coat


جسمك

بشرة جسمك بحاجة الى العناية اليومية تمامًا كبشرة وجهك، وهي لا تقلّ عنها أهميّة بل ربما تحتاج الى اهتمامك أكثر لأنها تفتقر الى الغدد الدهنية ولا ترى الشمس والنور بقدر وجهك، وهي بالتالي بحاجة الى التجديد والترطيب والتغذية باستعمال الكريم، السيروم، مستحضر التقشير، والأقنعة بتوليفات مخصّصة للجسم. وإذا كنت لا تملكين الوقت الكافي لاستعمال كل هذه المستحضرات كما يجب، على الأقل استثمري في كريم أو مستحضر متعدّد الفوائد واستعمليه مرّتين في اليوم. تذكّري أن العناية اليومية بجسمك يجب أن تبدأ قبل عام من موعد الزفاف، والروتين المكتسب يجب أن يرافقك العمر كلّه.

التقشير
أفضل وسيلة للتمتع بجسم ملمسه كالحرير وخالٍ من القشب والشوائب المختلفة، هو تقشير البشرة من ثلاث إلى خمس مرّات في الأسبوع، وذلك إما باستخدام الفرشاة المخصّصة لتدليك الجسم، أو استعمال الكريم المقشّر.
 استخدمي الفرشاة المخصّصة للجسم بينما تكون جافة، ودلّكي بها جسمك لتنشيط الدورة الدموية، وتحفيز التصريف اللمفوي، وتجديد البشرة.
حاولي تدليك جسمك بالفرشاة قبل الاستحمام للتخلص من الخلايا الميتة، وتأكدي من ترطيبها بعد الحمّام بواسطة الزيوت أو الكريمات المخصّصة للعناية بالجسم.
جرّبي:

Burberry Body Body Oil
Dior J'Adore Dry Silky Body Oil
Guerlain Creme Delice de Peau
Jo Malone London Peony & Blush Suede Body Creme

إذا كنت ترغبين باستعمال الكريم المقشّر، رطّبي بشرتك قليلًا بالماء، ثمّ وزّعي المستحضر المقشر ودلّكي به جسمك من أسفل إلى أعلى بحركات دائرية. لكن، تجنّبي محيط الثديين.
جرّبي: La Mer The Body Refiner

الاصطباغ الجلدي
تخلّصي من البقع الداكنة أو مشكلة التصبّغ الجلدي عند أعلى الصدر، سطح اليدين، الكوعين، الإبطين، المنطقة الداخلية للفخذين، والركبتين، فهذه المناطق الحسّاسة من الجسم فقيرة بالمواد الدهنية، بعضها معرّض يوميًا للشمس أو البرد، وبعضها مغطّى ومعرّض لاحتكاك الملابس يوميًا، ما يجعلها حسّاسة جدًا ومعرّضة للجفاف والاصطباغ باللون الداكن.
 قشّري بشرتك أولًا لأن التقشير يهيئها لاستقبال فوائد الكريمات والمستحضرات المعالجة في شكل أفضل.
استعملي يوميًا كريماً مرطباً ومبيّضاً في آن ومخصّصاً لليدين والجسم.
جرّبي: Caudalie Hand and Nail Cream Nourishes Anti-Oxidant
Clarins White Plus Range Brightening Body Veil SPF 20

الكريمات المعزّزة بحمض الريتينول مفيدةٌ أيضًا للقضاء على الدبغ السوداء في الجسم، لذا اختاري النوع المخصّص لها لأنها تختلف عن تلك المصمّمة لبشرة الوجه.
جرّبي: Vaseline Healthy White Perfect 10 Whitening & Anti-Aging Lotion AHA Vitamin B3 & Pro-Retinol

من الكريمات المفيدة أيضًا هي تلك التي تحقق غايات عدّة في آن واحد، أي ترطّب، تُصقل، وتجدّد البشرة، والتي غالبًا ما تكون غنيّة بمضادات الأكسدة كالفيتامين A، C، وE، بالإضافة إلى حمض الغليكول.
جرّبي: StriVectin SD Advanced Intensive Concentrate for Wrinkles & Stretch Marks

جرّبي الوصفات الطبيعية التي تزيل البقع الداكنة وتبيّض البشرة فهي سهلة التحضير ونتائجها مذهلة. من الأقنعة الطبيعية، جرّبي خثارة اللبن (اللبن الرائب) Curd والليمون الحامض. لتحضير القناع: خذي ملعقة كبيرة من خثارة اللبن وامزجيها جيّدًا مع عصير نصف ليمونة حامضة، غرام واحد من الطحين، ورشّة من الكركم. وزّعي المزيج على المنطقة الداكنة من الجسم، واتركيه يجف. بعدها، دلّكي الجلد بحركات دائرية لتقشير القناع، واستعملي القليل من الماء إذا احتجت الى تليينه.
يمكنك استعمال هذا القناع يوميًا إلى حين بلوغ الهدف المنشود. بعدها، يصبح في إمكانك استعمال هذا القناع مرّة أو مرّتين في الأسبوع للمحافظة على نقاوة البشرة وإشراقها.

لا تهملي كريم الوقاية من الشمس، خصوصًا عند استعمال العلاجات المبيّضة، واختاري النوع المزوّد بنسبة عالية من فلترات الحماية.
جرّبي: Giorgio Armani Maestro UV Skin Defense Primer Sunscreen Broad Spectrum SPF50
La Mer The SPF 50 UV Protecting Fluid
L'Occitane en Provence Reine Blanche Illuminating UV Shield SPF 50

إذا استمر الاصطباغ الجلدي على حاله رغم اتباع الخطوات المذكورة آنفًا، استشيري طبيب الجلد لمعرفة الأسباب الصحيّة الكامنة وراء تصبّغ جلدك، وإيجاد العلاج الملائم لها.
في الحالات المستعصية قد يكون التقشير المجهري Microdermabrasion حلًا مثاليًا لمشكلتك، هناك أيضًا العلاج بأشعّة الليزر.