25 نصيحة لجمال شعرك وصحّته

النساء,الشعر,الشعر المنسدل,الشعر المعقود,الشعر المجدول,مستحضرات التصفيف,تسريحة شعر,العناية بالشعر,Kérastase,Pantene,تصفيف الشعر,Wella,الرذاذ المثبّت للشعر,L'Oreal Paris,عناية بالشعر,Garnier,غارنييه,Pantene Pro- V,Chanel,شانيل,Narciso Rodriguez,الشعر الطويل,الرذاذ المنعش,المواد الكيماوية

ماغي باتيار عنيد 07 مايو 2017

بعض النساء يفضّلن رفعات الشعر المثالية، المشدودة والمشبوكة بإتقان مع لمسة فنيّة خاصة، ويختار بعضهن الآخر الشينيون المبتكر أو الحرّ الذي لا تحدّه قيود... هناك أيضاً اللواتي يعشقن الشعر المنسدل، أو المعقود والمجدول... أو يطلقن الحرّية التامة لخصلات شعرهن، لكن يتفنّن في تلوينها، ويجرؤن على تجربة كل جديد لأنهن يعشقن التغيير حتى لو كانت الموضة في بعض الأحيان جنونية... لكن كل ذلك لا ينفع ما لم تهتم المرأة بصحّة شعرها. إليك أفضل النصائح لتاج جمالك.

مستحضرات التصفيف

المبالغة في استعمال مستحضرات التصفيف تسيء إلى تسريحة شعرك، خصوصًا مثبّت الشعر Hair Spray الذي يجعل خصلات الشعر يابسة ومظهرها غير صحيّ أو طبيعي، كما يساهم في انتشار القشرة بسبب تراكم المواد الكيماوية على الخصلات المبلّلة أو الجافة. كما أن الشعر المتعب والجاف لا يمتص مكوّنات مثبّت الشعر في شكل جيّد، ولا يتفاعل معها. لهذا السبب، عليك اتباع الخطوات التالية:

● اختاري مثبّت الشعر من ماركة معروفة لأن نوعيّة مستحضر التصفيف تلعب دورًا رئيسيًا في النتيجة التي ستحصلين عليها. ولتحقيق تسريحة حيوية وجذابة تدوم لساعات طويلة، عليك اختيار مستحضر التصفيف الذي يبقي الخصلات حرّة وغير يابسة أو ملتصقة ببعضها بعضاً.
جرّبي: Kerastase Laque Couture Micro Mist Fixing Lacquer Medium Hold

● استعملي مثبّت الشّعر بعد غسل شعرك وتصفيفه، أي على شعر نظيف، لكن إياك وإعادة رشّ خصلاتك به مرّات عدّة في اليوم.

● إذا لاحظت أن تسريحة شعرك بدأت تفقد رونقها وثباتها خلال النهار، اكتفي برشها بقليل من الماء ثم جففيها بـ «السشوار» من دون إضافة المزيد من الرذاذ المثبّت للشعر، بل استعملي «سيروم» هلاميّ الصيغة، يروّض الخصلات المتمرّدة من دون إثقالها، ويضفي اللمعان والحيوية عليها.
جرّبي: Wella Pro Series Leave in Cream Frizz Control

● لا تستعملي الرذاذ المثبّت للشعر أو أي مستحضر تصفيف مباشرة على شعرك، بل رشّيه على راحتي يديك ومرريهما على الخصلات أو الأطراف المتمرّدة لترويضها وتثبيتها بلطف. اتبعي التقنية نفسها مع «السيروم» المروّض للشعر.

● إذا كنت تحبّين المستحضرات المتعددة الفوائد، جرّبي أنواع البلسم أو بدائل الزيت المصممة لترويض الشعر المتمرّد والتي لا تحتاج الى الغسل بالماء، فهي مثالية لتغذية الشعر ومنحه مظهراً صحياً وجذاباً بينما تعمل على ترويض الخصلات، وتحافظ على ثبات تسريحة الشعر في شكل متناسق لفترة طويلة.
جرّبي: L'Oreal Paris Elvive Extraordinary Oil Nourishing Oil Replacement

عناية بالشعر المصبوغ

● موضة الألوان الجريئة تسيطر على صبغات الشعر، اختاري منها اللون الذي ينسجم مع سحنتك ويضفي عليها الحيوية. يمكنك تلوين الشعر بكامله، أو اعتماد تقنيّة الهايلايت، أي بعض الخصلات الملوّنة إذا كنت لا تحبّين المغامرة. جرّبي مثلًا خصلات الوردي، أو الأزرق-النيلي، أو الرمادي-الفضّي، أو الأشقر-البلاتيني، فهذه الألوان مرغوبة من النساء اللواتي يعشقن التجدد باستمرار. لكن، تذكّري أن تطبيق هذه الألوان الجريئة يتطلب مهارة وفنًا، لذا لا تجرّبي الألوان بنفسك، بل اقصدي صالون التزيين المحترف، واتركي خبير الألوان يهتم بشعرك، فهو يعرف أي لون يبرز ملامحك في شكل أفضل. فبعض الصالونات المحترفة تعتمد على فنّ تجميل الشعر بطريقة ثلاثية الأبعاد من خلال تقنية توزيع اللون أو المزج بين درجات مختلفة من اللون نفسه تنطلق من الغامق إلى الفاتح. وهنا، تلعب التسريحة دورًا أساسيًا في إبراز جمال اللون، كذلك الأمر بالنسبة الى قصّة الشعر التي يتم اختيارها لنحت معالم الوجه.
جرّبي: مجموعة Wella Pro Series Colour Damage Protection for Vibrant Coloured Hair
Kerastase Reflection Chroma Riche System Aqua-Ionic
Garnier Ultra Doux Oil Blends Remedies

ولا تنسي أهميّة استعمال «السيروم» المرطب والمغذي أو بديل الزيت قبل استعمال أدوات التصفيف الكهربائية لحماية شعرك، لأن الخصلات الملوّنة تكون هشّة.
جرّبي:
Pantene Pro- V Anti Hair Fall Oil Replacement
L’Oreal Professionnel Mythic Oil Colour Glow Oil

من الضروري زيارة صالون التزيين مرّة في الأسبوع، وإخضاع الشعر لعلاج مرمم ومرطب يعيد إحياء الشعر من جديد.

ترويض الشعر المتطاير

● ما من تسريحة تبدو أنيقة أو جذابة إذا كانت خصلات الشعر متطايرة، وهذه المشكلة تنتشر في البلدان التي تعاني الرطوبة الزائدة في الجو. فالشعر المتطاير Static Hair سببه احتكاك الشحنات الكهربائية التي تحملها الخصلات مع الأشياء المحيطة في الأجواء، واستخدام فراشي الشعر المصنوعة من النايلون، والمبالغة في استعمال أدوات التصفيف الكهربائية بدرجة حرارة عالية، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الرطوبة في المحيط الذي نعيش فيه... كل هذه العوامل تزوّد الشعر بشحنات كهربائية تؤدي إلى تنافر خصلاته، ما يؤدي إلى تشعّثها وصعوبة ترويضها، وبالتالي يؤثر سلبًا في شكل أي تسريحة ننجزها. أما الحل لهذه المشكلة فيكون من خلال الخطوات التالية:
اختاري لشعرك شامبو وبلسم عناية مخصصين لترويض الشعر، جرّبي:
مجموعة Kerastase Discipline
مجموعة Pantene Pro-V Smooth & Silky
مجموعة Head & Shoulders 2in1 Lively & Silky

● اغسلي شعرك بالماء الفاتر وفوّحيه بالماء البارد.

● لا تبالغي في ترويض الشعر أو تصفيفه.

● استعملي فرشاة مصنوعة من الوبر الطبيعي.

● اختاري مستحضرات تصفيف معززة بالسيليكون والمستخلصات المروّضة للشعر،
جرّبي: Pantene Pro Clinicare Frizz Defense Serum
Kerastase Discipline Fluidissime Morpho-Keratine Complete Anti-Frizz Care

 

نصائح لا تهمليها

● حافظي على جمال شعرك بالاهتمام بصحّتك ونوعيّة غذائك، لأن لهما تأثير كبير في نوعيّة الشعر ولمعانه. أكثري من تناول الأسماك الدهنيّة، والحبوب (عدس، فول، كينوا)، والأطعمة الغنيّة بالفيتامين B، والخضار المميّزة بأوراقها الخضراء الداكنة كالسبانخ، الملوخيّة، الهندباء.

● اختاري مستحضرات العناية من شامبو وبلسم وأقنعة أو زيوت مرممة تبعًا لحاجة شعرك، واستخدمي مجموعة متكاملة لتحقيق أفضل النتائج.
جرّبي: مجموعة Pantene Pro-V Milky Damage Repair

● لا تعرّضي شعرك المصبوغ لأشعة الشمس حتى لا يبهت لونه بسرعة.

● تجنّبي تلوين شعرك الجاف والتالف، ولا تقومي بتغيير جذري في لونه الأساسي، لأن ذلك يزيد حالته سوءًا ويعرّضه إلى التساقط وعدم التفاعل مع أي نوع من العلاجات. وإذا كنت تصرّين على تلوينه، اختاري الصبغة الخالية من الأمونياك مثل Inoa من L’Oreal Professionnel، ومن الأفضل ألا تبتعدي عن لون شعرك الطبيعي بأكثر من درجتين لونيتين كحدّ اقصى.

● تذكّري، أن من الأفضل صبغ الشعر قبل غسله، لأن الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد تحمي فروة الرأس من التحسس والجفاف.

● عند غسل شعرك، لا تضعي الشامبو مباشرة على رأسك، بللي خصلاتك جيّدًا بالماء، وافركي الشامبو بين يديك قبل توزيعه على الشعر.

● دلكي فروة رأسك أثناء غسل الشعر لتحفيز الدورة الدموية، وتأكدي من تفويحه جيّدًا بالماء الفاتر الذي يميل إلى البرودة، ما يعزز لمعان الخصلات، ويحدّ من تقصّفها ومن ظهور القشرة المحرجة.

● لإزالة الترسبات عن الشعر والمحافظة على حيويته ولمعانه الجذاب والحدّ من ظهور القشرة، أضيفي فنجانًا صغيرًا من خل التفّاح إلى آخر تفويحة.

● بعد الحمام، لفّي شعرك بمنشفة لامتصاص البلل منه، وربّتي بالمنشفة على الخصلات لتجفيفها بنعومة، لأن الفرك يساهم في تساقط الشعر وتكسّر أليافه.

● ضعي «سيروم» الوقاية على شعرك قبل استعمال أدوات التصفيف الكهربائية لتصفيفه، واضبطي حرارة مجفف الشعر أو مكواة التمليس على درجة معتدلة.
جرّبي: Kerastase Elixir Ultime Oil Oleo Complexe

● قصّي أطراف شعرك كل شهر أو شهرين للتخلص من التلف والمحافظة على مظهر الخصلات الصحّي.

● الشعر الطويل لا يبدو جذابًا ما لم تكن قصّته مميّزة، ولون خصلاته متناسقًا وحيويًا، وتسريحته متألقة، فلا تخافي التغيير، بل جرّبي قصّة شعر جديدة ربما تساعدك على اكتشاف ملامحك الجميلة في شكل أفضل.

● عطّري شعرك وإنما باستعمال الرذاذ المعطّر المصمّم للشعر والذي يزيل الروائح المزعجة كرائحة الدخان مثلًا.
جرّبي:
Chanel Chance Eau Vive Hair Mist
Dior J'Adore Hair Mist
Guerlain La Petite Robe Noire Hair Mist
Narciso Rodriguez Narciso Scented Hair Mist