مستحضر ثوري

كلينيك, مستحضرات التجميل, العناية بالبشرة, كولاجين, الشيخوخة ومقاومتها, طبيعة البشرة, ألوان البشرة, باولو جياكوموني, سيرتوينات, التقدم في السن

12 أكتوبر 2009

هذا مستحضر ثوري مبطّئ لظهور علامات التقدّم في السنّ مع مؤشر حماية بدرجة SPF 15. ينصح باستخدامه صباحاً بعد نظام العناية الثلاثي الخطوات 3 Step Skin Care System في هذه المقابلة، يتحدث المدير التنفيذي للأبحاث والتطوير في مختبرات كلينيك الدكتور باولو جياكوموني Paolo Giacomoni عن المستحضر الجديد وفوائده وسبل العناية بالبشرة الشرق أوسطية.

-  لماذا يعتبر المستحضر Youth Surge SPF 15 Age Decelerating Moisturizer مميزاً جداً؟
لطالما كانت كلينيك Clinique ماركة مميزة ومبدعة منذ أربعين عاماً. وإذا أردنا القول عن شيء ما إنه «ثوري» يعني ذلك أنه «خارج على المألوف» ويتخطّى المعايير السائدة. يمثل المستحضر Youth Surge SPF 15 Age Decelerating Moisturizer هذا المبدأ. فهو يشنّ حرباً مزدوجة على جبهتين في الشيخوخة: عبر المساعدة على إبطاء العلامات الواضحة للشيخوخة وتحفيز الترميم الداخلي للخلايا.

إستناداً إلى هذه الأبحاث المتطورة والمعرفة الكبيرة للسيرتوينات Sirtuins، أي العوامل المطيلة للشباب والموجودة بصورة طبيعية في البشرة، إستطاعت كلينيك Clinique ابتكار منتج شامل لمحاربة الشيخوخة. تجدر الإشارة إلى أن السيرتوينات هي فئة من البروتينات موجودة في البشرة، تساعد على جعل الدورة الخلوية في البشرة طبيعية قدر الإمكان. لكن في بعض الأحيان، تعجز الخلايا عن ترميم الضرر الناجم عن الاعتداءات الخارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية، والجذور الحرة، والملوثات البيئية وما شابه، فتموت في وقت أبكر من المفترض. إلا أن السيرتوينات هي «منظمات الشيخوخة» وتحسن صمود الخلايا في أوقات التوتر وتساعد على إعادة آلية الترميم في البشرة إلى طبيعتها.

-  كيف يستطيع المستحضر المرطب العمل على محاربة الشيخوخة؟
تمّ ابتكار المستحضر Youth Surge SPF 15 Age Decelerating Moisturizer مع مركب خاص مؤلف من ثلاثة مكوّنات رئيسية هي: الإيزونياسيناميد التي تساعد على إطالة أمد العيش الطبيعي لخلايا البشرة وإعادة الشباب بوضوح إلى البشرة المتقدمة في العمر؛ وNADH الذي يساعد في الحفاظ على قدرة الخلايا لتوليد الطاقة؛ وLuteolin الذي هو مضاد قوي للتأكسد؛ وجزيئة موجودة بصورة طبيعية في بعض الأطعمة المفضلة لدينا مثل الأرضي شوكي والليمون والقصعين.

تكون الخلايا دوماً في حالة ترميم. ويكمن السرّ في السماح لها بالبقاء في حالة الترميم هذه. لهذا السبب، يعتبر NADH أساسياً، علماً أن NADH هو جزيئة ضرورية لتوليد الطاقة. والواقع أن وNADH الموجود في المستحضر Youth Surge يسمح لخلايانا بالبقاء في حالة ترميم عبر توفير المادة الضرورية "لتغذية" عملية الترميم. وإلا، تحترق الخلايا من دون NADH.

- هل تقول إن البشرة المرطبة لا تعاني أبداً من الشيخوخة؟ ماذا عن البشرة الدهنية؟
حرصت كلينيك Clinique على إدخال السيرتوينات Sirtuins، أي العوامل المطيلة للشباب الموجودة طبيعياً في البشرة، في المستحضر Youth Surge SPF 15 Age Decelerating Moisturizer. فالسيرتوينات تساعد في الحفاظ على توازن صحي في الخلايا ويمكنها بالتالي المساعدة على تأخير بدء عملية الشيخوخة.

- قال البعض إن الكريمات تؤثر فقط في الطبقات العلوية من البشرة، ومهما كانت المكونات الموجودة فيها، لن تعطي أبداً ما يكفي من الكولاجين للحفاظ على بشرتنا. ما رأيك؟
التقشير هو عملية طبيعية في البشرة تقوم على التخلص من الخلايا الميتة. في كل يوم تقريباً، يقشر الجسم نفسه بصورة طبيعية- بالفعل، علينا تقشير 20 قدماً مربعاً تقريباً من البشرة كل يوم! تتكوّن طبقة جديدة من الخلايا في أعماق البشرة وتدفع الخلايا القديمة إلى السطح حيث يتم التخلص منها وطرحها بعيداً. كما أن تكنولوجيا السيرتوينات تحفز «أمد العيش» الأطول والحياة «الأكثر صحية» للبشرة ما يتيح للبشرة الحؤول دون علامات الشيخوخة الظاهرة وترميمها في الوقت نفسه.

- هل الكريم كافٍ لتعديل عمر البشرة؟ هل نحتاج إلى تعديل أسلوب عيشنا أيضاً؟
من المهم استخدام هذا المنتج بانتظام وإلا تتضاءل فوائده. إلا أن استعمال المستحضر بانتظام ليس الأمر الوحيد الذي يؤثر في النتيجة لأن أسلوب العيش هو مكوّن رئيسي في عملية الشيخوخة أيضاً. على سبيل المثال، يعتبر التدخين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من العوامل الرئيسية المسهمة في عملية الشيخوخة. في الواقع، لا علاقة أبداً لأمد العيش  بالشباب، لأن الشخص قد يعيش طويلاً جداً ويصبح عجوزاً جداً. المهم هو إضافة الحياة إلى سنواتك وليس السنوات إلى حياتك.

- نحن نعيش في الشرق الأوسط حيث الشمس تؤذي بشرتنا. كيف نستطيع حماية بشرتنا جيداً؟
لا يوجد مقدار غير مؤذٍ من تعريض البشرة للشمس. فحتى الكميات الصغيرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية تسهم في الشيخوخة الضوئية، وتعديل جهاز المناعة، وربما سرطان الجلد. إلا أن كلينيك Clinique كانت بين أولى الماركات التي شجعت على الوقاية اليومية من الشمس وعدم استعمال مستحضر له مؤشر وقاية أقل من 15. لكن في بعض الحالات، يمكن لاستعمال مؤشر وقاية قدره 15 أو أعلى أن يعدّل في التركيبة. وفي المستحضر Youth Surge SPF 15 Age Decelerating Moisturizer، استطاعت كلينيك Clinique تقديم تركيبة مرضية جمالياً بحيث تستطيع المرأة استعمال المستحضر يومياً بالترافق مع كريم الأساس ومستحضرات الماكياج الأخرى من دون الإحساس بملمس دهني أو دبق. بالفعل، يحتوي هذا المرطب اليومي المحارب للشيخوخة على مؤشر وقاية قدره 15 للمساعدة على حماية البشرة من التعرض المؤذي للشمس. لكن إذا توجب عليك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يجب الانتباه كثيراً إلى الوقاية من الشمس واستعمال مؤشّر وقاية أعلى.