كلينيك تصبح طبية

كلينيك, العناية بالبشرة, كريم الترطيب, اللايزر, الشيخوخة ومقاومتها, إيستيه لودر, مضادات التأكسد, حب الشباب, كريم الأساس, التقدم في السن, المصل, كريم النهار

11 مايو 2010

اشتهرت كلينيك Clinique ببرنامجها الناجح الثلاثي الخطوات، وها هي اليوم تطلق المصل Even Better Clinical Dark Spot Corrector الذي يعالج مشكلة فرط الأصباغ في البشرة. يقال إن هذا المصل يوفر فاعلية ممتازة في توحيد لون البشرة- وهذه سابقة لمثل هذه الماركة التجميلية. تم وصف المستحضر بأنه «إطلاق رائد في مجال العناية بالبشرة».

قالت لنا نائبة رئيس تطوير المنتجات عالمياً لدى كلينيك Clinique، ديبي داكينو، إنها فخورة جداً لتمكنها من مشاركة الماركة هذا «الاختراق التكنولوجي العظيم» في مجال معالجة فرط الأصباغ. وقالت: «ليس هذا اختراقاً مهماً بالنسبة إلى كلينيك Clinique فحسب وإنما هو اختراق للصناعة بأكملها».

أشارت داكينو إلى المشكلة الشائعة لفرط الأصباغ في البشرة وكيف يسعى المستهلكون اليائسون في كل أنحاء العالم للعثور على منتج يساعد على حل المشكلة. واستنتجت بالقول إن السوق الهدف هائل جداً.

أما نائب رئيس الأبحاث العلمية الأساسية في شركات إيستيه لودر Estee Lauder، الدكتور دانيال ياروش، فشرح أكثر عن أسباب فرط الأصباغ في البشرة. «تنجم هذه المشكلة عن فائض الميلانين، الصبغ في البشرة المسؤول عن اللون. ويمكن للتعرض للشمس، والتلوث، والاستجابة لالتهاب مثل حب الشباب، أو مجرد التقدم في العمر- أي جينات الفرد- أن تسهم كلها في ظهور بقع داكنة وتشوه المظهر الموحد للون البشرة. واللافت أن هذه المشكلة تصيب الأشخاص من كل الأعراق ومن كل الفئات العمرية.

«ثمة اعتقاد شائع في العالم وهو أنه لا مشكلة في حال عدم التعرض لحرق شمس. إلا أن بقع الشمس تظهر على كل أنواع البشرة، وقد ظهر في شريط الفيديو الاختباري أن المرأة التي تملك بشرة سوداء كشفت عن بقع شمسية في نواحي البشرة نفسها مثل المرأة القوقازية، أي على الوجنتين. لا شك إذاً في أن لونها يعزى إلى الشمس، لا بل إن المرأة قالت إنه كان يجدر بها ربما استعمال الحاجب الشمسي. لذا، أظن أن أكبر مهمة ملقاة على عاتق أطباء الجلد ودار كلينيك Clinique تتمثل في تثقيف الناس بأن تعرض البشرة للضرر لا ينحصر فقط بالمعاناة من حرق شمس يفضي إلى الضرر وبالتالي إلى بقع الشيخوخة. وهذه رسالة مهمة لكل القراء»، شرح ياروش لمجلة «لها».

يساعد المصل على إخفاء مظهر البقع الداكنة (حتى تلك التي تلوح تحت سطح البشرة وتنتظر الفرصة السانحة لظهورها)، وبقع الشيخوخة والتغير في لون البشرة الناجم عن التقدم في العمر، وندوب حب الشباب، وضرر الشمس، والعوامل البيئية اليومية وذلك باستعمال تركيبة ثورية جديدة، ألا وهي مركّب CL-301 Complex الخاص بكلينيك Clinique. فقد تبين أن هذه التركيبة الثورية المشتقة من النباتات تحسن توحيد لون البشرة ونقائها وتترك البشرة متألقة من دون تحسس أو احمرار.

هناك العديد من المنتجات التي تزعم قدرتها على توحيد لون البشرة وتخفيف البقع الداكنة (أي بقع الشيخوخة)، لكني لم أصادف لغاية الآن أي مستحضر نجح في ذلك- بأي معدل، ليس من دون جعل بشرتي متقرحة أو جافة أو مليئة بالبقع (أو المشاكل الثلاث معاً). إلا أن مستحضر كلينيك Clinique الجديد، Even Better Clinical Dark Spot Corrector، الذي أستعمله بشكل منتظم منذ أن أرسلوا لي عيّنة أولية منه قبل أسابيع قليلة، يبدو أنه يعمل فعلاً، وهذه أعجوبة حقيقية.

إن العلاج الحالي «الذهبي القياسي» لمشكلة فرط الأصباغ في البشرة هو 4% هيدروكينون، والمتوافر فقط بناء على وصفة طبيب. وقد أثبتت التجارب المخبرية أن أداء المستحضر Even Better Clinical Dark Spot Corrector من كلينيك Clinique يمكن مقارنته بأداء الهيدروكينون بعد أربعة، وثمانية، واثني عشر أسبوعاً في توحيد لون البشرة- ومن دون التأثيرات الجانبية السلبية مثل التحسس أو الجفاف أو الاحمرار.

يعزى ذلك أساساً إلى المكون الأساسي الموجود في نبتة Dianella Ensifolia والتي يعود أصلها إلى جنوب شرق آسيا. وهذا المكوّن يشكل بدوره جزءاً من المركب CL-302 Complex الفريد بشركة كلينيك Clinique، والمشتمل على خمسة مكونات منشطة وفريدة.

«بحثنا في كل أرجاء العالم عن مكونات، وقمنا في النهاية، بالشراكة مع معهد كوب لأبحاث البشرة في اليابان، بتطوير مركب نباتي جديد تبين علمياً وسريرياً أنه يوفر نتائج بمستوى الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب»، يقول ياروش.

كلينيك Clinique هي أول من استعمل هذه الجزيئة في مستحضرات التجميل. وبسبب خصائصها المذهلة المضادة للتأكسد، تعتبر هذه الجزيئة أقوى قامع لتركيب الأصباغ رأيناه في حياتنا».

أملك شخصياً بقعتين ملونتين كبيرتين على وجنتي، وقد خبا لونهما بشكل ملحوظ. وفي الإجمال، بات لون بشرتي موحداً بصورة أفضل- صحيح أن الفارق بسيط لكنه ملحوظ. تعتبر كلينيك Clinique نفسها راضية عن هذا المنتج، وهي محقة فعلاً في ذلك. صحيح أن النتائج ليست جذرية كما هي الحال في العلاجات الجذرية للبقع الداكنة، مثل اللايزر، لكن لا يرغب (أو لا يستطيع) الجميع تحمل هذه الأنواع من الإجراءات. فإذا أردت فقط جعل البقع البنية في بشرتك تبدو أخف والبشرة أكثر نقاوة، يمكنك تخفيف الأذى اللاحق ببشرتك. عليك استعمال كريم نهار مشتمل على وقاية من الشمس، وإلا لن يجدي أي عمل آخر نفعاً.

المستحضر الجديد صار متوفراً في كل أرجاء العالم من شهر نيسان/أبريل، وهو يكمّل مجموعة Even Better الموجودة حالياً والمشتملة على كريم الترطيب Even Better Skin Tone Correcting Moisturizer SPF 230 وأساس الماكياج Even Better Makeup SPF15.