منزل مارتن لورانس بيلارد في لوس أنجلوس: واحة للاستجمام والراحة

منزل,مارتن لورانس بيلارد,لوس أنجلوس,الحديقة,معرفة عميقة,طبيعة الألوان,الرفاهية,غرفة النوم,مساحات,الكراسي,طاولة مستطيلة,المرايا الشرقية العملاقة,المساحات,القصور المئوية,الطاولة,عناصر الإضاءة,صلابة الفكرة الزخرفية,صالة الطعام,عناصر زخرفية,المنزل

نجاة شحادة (باريس) 23 يوليو 2017

كيندال جينر، كلوي وكورتني كارداشيان، تومي هيلفيغر، شير، ألن بومبي، إيفا منديس... هذه الأسماء على سبيل المثال لا الحصر، تشكل جزءاً من لائحة زبائن مارتن لورانس بيلارد، وتعكس ثقة النجوم والمشاهير بواحد من أشهر مهندسي الديكور وأكثرهم نجومية.


على أن شهرة مارتن لورانس بيلارد ونجوميته لا تقتصران على شخصه فقط، بل تنسحبان على مشاريعه بكل مواقعها وتصنيفاتها.
ولعل أكثر ما يحظى بالشهرة والنجومية من بينها، هو منزله في لوس أنجلوس. ففي هذا المنزل يكشف بيلارد عن الكثير من أسرار أسلوبه وعمله، وبالتالي يؤكد خبرته وبراعته وموهبته في مستويات عدة وفي اتجاهات متنوعة، لذا نجد أنفسنا هنا في فضاء يضيق الى حد التعبير عن شخصية صاحبه ويتسع ليعبُر حدود الدول والقارات.
ففي هذا المنزل استطاع هذا الزخرفي الكبير أن يحقق مزاوجات غير مسبوقة بين الشرقي والغربي، بين الجمالي والعملي بطريقة يصعب رسم حدودها أو التمييز بين تراتبياتها.

ويكفي أن نعبُر عتبة هذا المنزل لكي نغادر لوس أنجلوس بكل غربيتها وغرابتها لننتقل الى الشرق بكل عراقته وإشراقه.
والحال أن هذا الانتقال ليس افتراضياً ولكنه أيضاً ليس واقعياً. فالواقع هنا – عند مراقبة دقيقة له – يؤكد أن الاستعارات الشرقية تتسع أكثر فأكثر لتمتزج بسلاسة بديعة مع تفاصيل غربية منتقاة بدقة فيها من البراعة ما يثير الدهشة.
وحين نقول «الشرق» فإننا لا نعني مساحة محددة بعينها، وإنما روحية تتنوع نغماتها وجرعاتها من مراكش حتى الهند. كذلك حين نشير الى «الغرب» فإننا نكون أمام ملاءمات لعناصر تنتمي الى أصالة زخرفية تتمدد على مساحة جغرافية تبدأ بأوروبا وتصل الى أميركا.
ففي هذا المنزل تتجاور القيم الجمالية وتتآلف القيم العملية لتولّد حالة خاصة يصعب تصنيفها بين الأساليب أو الطرز أو الحقب.

يبدو المنزل من الداخل، والخارج أيضاً، كأنه قادم من أطر هندسية غابرة، غير أن التجول في أركانه يكشف عن أسرار ملامحه الزخرفية التي تنسجم تماماً مع الحاضر، بل وتوفر أقصى درجات الراحة والاسترخاء.
ففي الصالون الذي يلي المدخل مباشرة، نجد أن الكنبات بأحجامها الكبيرة لم تؤثر في المساحة المحدودة، بل تم دعمها بأكسسوارات تؤكد أن المبالغة في الحجم ما هي إلا هدف زخرفي من أجل تثبيت مسائل تتعلق بالرفاهية المطلوبة.
سنجد مثلاً أن الطاولة المنخفضة بين الكنبات يمكن أن تستوعب أعداداً كبيرة من الكتب تُغني المكان عن الحاجة الى مكتبة، بل هي هنا في متناول كل الجالسين حولها. كذلك فإن هذه الطاولة تتيح مساحة كافية لعرض الأكسسوارات اللازمة على سطحها، وتحتفظ أيضاً بمساحة كافية لتناول القهوة أو الشاي. ولكي تكتمل الصورة تماماً، علينا ملاحظة أن عناصر الإضاءة على جانبي الكنبة الكبيرة أو تلك المعلّقة، تضيف بأحجامها الى فضاء المكان الشعور بالامتلاء والأبّهة، وهذا ما يرمي إليه اختيار لوحة بحجم كبير، وكذلك المدفأة التي تبدو وكأنها مستعارة من صالات أحد القصور المئوية.
كل ما في الصالون يشارك في دعم فضائه ويعكس صلابة الفكرة الزخرفية التي تم اعتمادها له. كما أن انفتاح الصالون مباشرة على الحديقة التي تم تأثيثها بطريقة تبدو وكأنها صالون ثانٍ في الهواء الطلق يؤكد البراعة المتناهية في التعامل مع المساحات والإدراك العميق لمفهوم الفضاء والرفاهية.

ما ينطبق على الصالون ينسحب على كل أركان المنزل. صالة الطعام المزدوجة هي الأخرى تتميز بغلو أحجام أثاثها، وعلى الأخص الكنبات بدل الكراسي والمرايا الشرقية العملاقة التي تتطاول على الحائط.
ويمكن أن نضيف الى هذه المغالاة بالأحجام، الثريا القديمة التي تتدلى فوق طاولة مستديرة في الصالة الأولى، بينما في الصالة الثانية تتدلى فوانيس نحاسية فوق طاولة مستطيلة بجانبين مستديرين حولها مجموعة من الكراسي والكنبات، وعلى الحائط المجاور مرآة كبيرة قديمة تساير نمط الكراسي وقطع الأثاث الأخرى، وتتصل هذه الصالة بفضاء خارجي تم تنسيقه بعناصر زخرفية تذكّر بالتراث «المورسكي»، وتنقلنا الى أجواء الجنوب الإسباني.

أما المطبخ، ورغم محدودية مساحته، فيبدو أنه قادر، كغيره من مساحات المنزل الأخرى، على استيعاب حركة الحياة اليومية في المنزل، فهو يوفر كل الخدمات المطلوبة من المطبخ، ويتيح تناول الإفطار في إحدى زواياه المخصصة لذلك، ويتمتع بمزايا جمالية وعملية تندر حيازتها في مكان منمنم كهذا.

غرفة النوم تبدو هنا خاصة جداً، فهي وإن بدت للوهلة الأولى كغرفة نوم في متحف خاص، غير أن تأمل أثاثها وأكسسواراتها وطريقة تنسيقها تشي بحميميتها، فهي بسيطة ومتكلفة في الوقت نفسه، مطلقة الخصوصية وعالمية أيضاً، يكاد يفوح من أجوائها عبق التاريخ، ولكنها تؤمّن كل الرفاهية لحياة معاصرة، ويكمل هذا الدور حمّام لا يقل خصوصية وتميزاً عن غرفة النوم، وكذلك غرفة الملابس التي تكثّف آفاق الرفاهية والراحة للمالك.

وقبل أن نغادر المنزل، لا بد لنا من وقفة قصيرة مع مروحة الألوان البالغة الاتساع والتي شكلت خيارات ناضجة، ليس في نغماتها وإيقاعاتها الفريدة فقط، وإنما أيضاً في طريقة توزيعها التي تتطلب معرفة عميقة بطبيعة الألوان ومزاجها وتأثيراتها.
فالألوان في المنزل تشكل شهادة حاسمة للمستوى المتقدم الذي يعتمده مارتن لورانس بيلارد في تعامله مع المواد والعناصر والأدوات الزخرفية.

أما الحديقة المُلحقة بالمنزل فتبدو وكأنها امتداد لروحية الداخل، وقد وُزّعت على مستويين بشكل بديع، حيث تم تزويدهما بكل العناصر والتنسيقات التي تجعل من الحديقة ملاذاً للاسترخاء وقضاء لحظات يمكن القول إنها خارج الزمن.