Jeans أسطورة اجتاحت العالم أجمع

الجينز,التصميم,Jeans,تصاميم الجينز

جولي صليبا 15 يوليو 2017

قد يكون الجينز التصميم المفضل عند جميع الأشخاص في كل أنحاء العالم، مهما كان عمرهم أو مقامهم أو مستواهم. الجينز للجميع من دون أي استثناء. الجينز للعامل الفقير ورجل الأعمال الغني... الجينز للفتاة المراهقة، وسيدة المنزل، والأم العاملة، والنجمة المشهورة والأميرة الأنيقة...
يمكن ارتداء تصاميم الجينز في كل المناسبات، لا سيما أنها متنوعة ومختلفة، بحيث نجد سراويل الجينز الضيقة والواسعة، البسيطة أو المزخرفة، الممكن تنسيقها بسهولة مع موديلات متعددة من القمصان والبلوزات لارتدائها في مختلف المناسبات...

حكاية صدفة وطموح

يستحيل التحدث عن الجينز وأصوله من دون ذكر ماركة Levi’s. فالحكاية بدأت مع الرجلين ليفي - ستراوس الذي هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1853 بحثاً عن العمل والمال، وجاكوب دايفيس الذي جاء إلى أميركا من منطقة ريغا في ليتوانيا.

في عام 1870، امتلك جاكوب دايفيس مصنعاً للخياطة في نيفادا. جاءت إليه زوجة حطاب وطلبت منه خياطة سروال متين لزوجها، يدوم لأكثر من موسم عمل واحد. دفعت له مسبقاً ثلاثة دولارات ثمن السروال. اشترى دايفيس لفافة قماش قطني من مصنع ليفي ستراوس للأقمشة، وخاط سروالاً عادياً جداً، ثم قرر تزيين السروال ببعض المسامير النحاسية وتثبيتها على النقاط الحساسة في السروال لجعله أكثر متانة. باع دايفيس بضعة سراويل فقط في الموسم الأول، ثم ذاع صيت سراويله وازداد الطلب عليها. قرر حينها البحث عن شريك في العمل، وفكر فوراً في الرجل الذي باعه القماش. أرسل رسالة إلى ليفي ستراوس طالباً التعاون معه، فجاء الرد إيجابياً. وفي 20 أيار/مايو 1873، حصل الرجلان على رخصة لصناعة سراويل الجينز. احتكر الرجلان صناعة الجينز حتى عام 1890، حين بدأت شركات أخرى تخيط سراويل الجينز. احتدمت المنافسة بين الشركات، لا سيما أن الطلبات على سراويل الجينز كانت تزداد يوماً بعد يوم. تطورت الموديلات والتصاميم والأقمشة مع مرور الوقت، وباتت الأقمشة المصنوعة من الدنيم شعبية جداً في بداية القرن العشرين، لأن معظم الأشخاص اختاروا تصاميم الدنيم نظراً الى متانتها والراحة التي توفرها للجسم.

وفي حقبة الثلاثينات من القرن الماضي، اشتهرت أفلام «الويسترن» ورعاة البقر، واشتهر معها سروال الجينز الذي اختاره أبطال الأفلام في مغامراتهم.

هكذا، بدأت شهرة الجينز تتوسع أكثر فأكثر وتتخطى الحدود الأميركية، بحيث تهافت الناس من كل البلدان على شراء تصاميم الجينز المريحة والمتينة. وأمام هذه الطلبات المتزايدة، كان لا بد من تنويع الموديلات والألوان، وإضافة الزخارف والأكسسوارات لجعل التصاميم مناسبة لكل الأذواق.